سياسة عربية

السعودية تعلن اعتقال عناصر من الحرس الثوري وإيران تنفي

نفت إيران الأنباء السعودية - أ ف ب
نفت إيران الأنباء السعودية - أ ف ب
قال بيان لوزارة الثقافة والإعلام السعودية اليوم الاثنين إن البحرية السعودية اعتقلت ثلاثة من أفراد الحرس الثوري الإيراني من قارب تم ضبطه مساء يوم الجمعة حين اقترب من حقل مرجان النفطي قبالة ساحل المملكة.

وأضاف البيان: "كان هذا واحدا من ثلاثة قوارب اعترضتها القوات السعودية. تم ضبطها وعلى متنها ثلاثة رجال بينما هرب الاثنان الآخران".

وأضاف: "تستجوب السلطات السعودية الآن الثلاثة المعتقلين، أعضاء الحرس الثوري الإيراني".

وكانت وكالة تسنيم الإيرانية قالت السبت، إن خفر السواحل السعودي فتح النار على قارب صيد إيراني بالخليج، وذلك وسط احتدام التوتر بين البلدين الخصمين.

اقرا أيضا : أكثر من 60 قتيلا وجريحا بهجمات شنها "الدولة" بطهران (شاهد)


ونقلت الوكالة شبه الرسمية عن مسؤول في وزارة الداخلية قوله: "إن قاربين إيرانيين خلال عملية الصيد في مياه الخليج جرفتهما أمواج البحر، وتم حرف مسارهما".

وقال مسؤول بوزارة الداخلية الإيرانية إن ادعاء السعودية أنها اعتقلت أفرادا من القوات المسلحة الإيرانية غير صحيح.

ويأتي التصعيد السعودي بالاعتقال بذات توقيت اتهام إيراني أطلقه العميد محمد باکبور قائد القوة البرية للحرس الثوري الإيراني، الأحد، تحدث فيه عن تفكيك خلية إرهابية في منطقة جنوب شرق البلاد بصورة كاملة، حسبما نقلت وكالة "إسنا" الإيرانية تابعة للاستخبارات السعودية.

وقال باكبور إن "الخلية الإرهابية حاولت التوغل في الأراضي الإيرانية خلال الخميس الماضي، في منطقة قصر قند الواقعة في محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران بهدف بث الذعر وتنفيذ العمليات الإرهابية".

وأكد "مقتل عدد من الإرهابيين بعد وقوع الاشتباكات مع القوات الإيرانية وضبط كمية من المتفجرات والأسلحة بما فيها 700 کلغم من المتفجرات وسيارة مفخخة و15 قنبلة".

ونقلت الوكالة عن المدير العام لشؤون الحدود في وزارة الداخلية الإيرانية، مجيد آقا بابايي، قوله: "على هذا الأساس، ومن دون تأييد هذا الأمر بأن القاربين الإيرانيين دخلا الحدود السعودية، فإن خفر السواحل السعودي قام بإطلاق النار صوب القاربين الإيرانيين، ما أدى إلى مقتل صياد إيراني".

وقال: "إن الإجراء السعودي يتعارض مع المبادئ الإنسانية، وحتى مع افتراض دخول القاربين الإيرانيين الحدود السعودية إثر أمواج البحر، فإنه لم يكن مسموحا لهم بفتح النار على القاربين الإيرانيين".

وتابع: "نحن نتابع هذا الموضوع حاليا؛ حتى يتم تحديد هل القاربان الإيرانيان دخلا الحدود السعودية أم لا".

ولم يرد أي رد فعل سعودي. وقالت تقارير إيرانية إن الحادث وقع في وقت متأخر من مساء الجمعة.
التعليقات (1)
عربي بلا هوية
الإثنين، 19-06-2017 07:44 م
غالباً هؤلاء اعتادوا على خرق الحدود البحرية منذ سنين ، و تصادف اليوم ان انتبه لهم حرس الحدود .

خبر عاجل