حول العالم

ماذا يقول الحمض النووي لمومياوات المصريين القدماء؟

مومياء مصر غوغل
مومياء مصر غوغل
يقدم الحمض النووي (دي.إن.إيه) لمومياوات عثر عليها في موقع اشتهر ذات يوم بارتباطه بإله البعث عند المصريين القدماء، نظرة أعمق عن المصريين القدماء، ويشمل ذلك اكتشافا مذهلا يشير إلى أن الصلات الوراثية بينهم وبين أفريقيا جنوبي الصحراء الكبرى ضئيلة للغاية.

وقال علماء، الثلاثاء، إنهم فحصوا بيانات الخريطة الجينية (الجينوم) لتسعين مومياء من موقع أبو صير الملق على بعد نحو 115 كيلومترا جنوبي القاهرة، في دراسة جينية هي الأكثر تطورا على الإطلاق للمصريين القدماء.

واستخلص الحمض النووي من أسنان وعظام المومياوات من مقابر شاسعة مرتبطة بالإله أوزيريس. ويرجع أقدمها إلى عام 1388 قبل الميلاد تقريبا في عهد الدولة الحديثة، وهي مرحلة بلغ فيها نفوذ مصر وثقافتها أوجهما. أما أحدث المومياوات، فيرجع تقريبا إلى العام الميلادي 426، أي بعد عدة قرون من تحول مصر إلى أحد أقاليم الإمبراطورية الرومانية.

وقال العالم يوهانس كراوس من معهد ماكس بلانك لعلوم التاريخ البشري في ألمانيا، والذي قاد الدراسة التي نشرتها دورية نيتشر كوميونيكيشنز: "كان هناك الكثير من النقاش عن الأصول الجينية للمصريين القدماء".

وأضاف: "هل ينحدر المصريون المعاصرون مباشرة من نسل المصريين القدماء؟ هل كانت هناك استمرارية وراثية في مصر على مدار الزمن؟ هل غير الغزاة الأجانب التركيبة الوراثية: على سبيل المثال، هل أصبح المصريون أكثر أوروبية بعد أن غزا الإسكندر الأكبر مصر؟". وأضاف كراوس: "يستطيع الحمض النووي القديم التعامل مع هذه الأسئلة".

وأظهر الجينوم أن المصريين القدماء يختلفون عن المصريين المعاصرين في أن صلتهم الجينية بشعوب أفريقيا جنوبي الصحراء تتراوح بين محدودة ومنعدمة. ومن المعروف أن بعض هذه الشعوب -مثل الإثيوبيين القدامى- كانت لهم تفاعلات كبيرة مع مصر.

أما الصلات الوراثية الأقرب، فكانت بشعوب الشرق الأدنى القديم، ويشمل ذلك أجزاء من العراق وتركيا، بالإضافة إلى فلسطين وسوريا ولبنان.

ورصد الباحثون استمرارية وراثية تشمل عصر الدولة الحديثة والعصر الروماني، ووجدوا زيادة كبيرة في الأصول التي ترجع لأفريقيا جنوبي الصحراء قبل نحو 700 عام لأسباب غير واضحة.

وقال كراوس: "لم يكن هناك تغير ملحوظ في تلك الأعوام الألف وثمانمئة من التاريخ المصري... التغير الكبير حدث بين ذلك الحين والآن".
التعليقات (2)
حفيد الحسن (ع)
الأربعاء، 31-05-2017 04:19 م
وهذه الاثباتات العلمية التي جاءت من علماء ليسوا عربا ولا مسلمين ..ان مصر عربية منذ فجر التاريخ ...وبسبب الصلة الجينية للمصريين القدماء وصلتها مع ابناء المشرق الادنى العربي ..العراق ..سوريا ..فلسطين ..سوريا..وهؤلاء جميعا ينحدرون من شبه الجزيرة العربي..وهذا الاكتشاف العلمي العالمي..يكذب ادعاءات الاقباط المصريين ..كلاب الصليبيةواليهود ..بان مصر لم تكن عربية.. حتى الفتح العربي الاسلامي لها ..بقيادة الصحابي عمرو بن العاص..فليخسا الخاسئون الان ومعهم اواق الحقد والعداء للعرب في كل مكان بدءا باليهود والصليبيين مرورا بكلاب الاقباط ..الذين يتصورون ان اصطفاف هؤلاء الاعداء للعرب ولمصر سيجعلهم ..اهل حجة علينا.. ارجوا من المؤرخين والعلماء العرب والمصريين توثيق هذه الحقائق ..لصفع اعداء عروبة مصر في وجوههم القذرة كاما سولت لهم انفسهم المس بعروبة مصر.
محمد عصام
الأربعاء، 31-05-2017 01:40 م
لو فحصتو السودانين جينيا لعرفتم من اين اتى الفراعنة