سياسة عربية

مصر: منحة حكومية برمضان 14 جنيها والأسعار ترتفع 40%

أ ف ب
أ ف ب
في وقت قررت فيه الحكومة المصرية، الثلاثاء، صرف منحة بمناسبة شهر رمضان، قدرها 14 جنيها، لكل مستحق لدعم السلع التموينية الغذائية، أعلنت فيه الحكومة نفسها أن نسبة الفقراء في البلاد بلغت 27%، وأن أسعار الغذاء ارتفعت بنسبة 40%، حتى بلغ ثمن كيلو اللحم أكثر من 110 جنيهات، وكيلو الدجاج قرابة 30 جنيها.

ونقل أكثر من وزير مصري نبأ زيادة الأربعة عشر جنيها إلى المصريين، التي ترفع قيمة الدعم المخصص للمواطن على البطاقة إلى 35 جنيها خلال شهر رمضان/ يونيو، منها 21 جنيها قيمة الدعم المخصص شهريا له، على أن يشتري كيلو السكر بثمانية جنيهات، والأرز بثمانية جنيهات، والزيت بسعر 12 جنيها للتر.

وقال وزير المالية، عمرو الجارحي، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، إن الحكومة وافقت، الثلاثاء، على صرف منحة إضافية للبطاقات التموينية بمليار جنيه بمناسبة شهر رمضان، موضحا أنها تصرف لمرة واحدة فقط، وأنه ستتم زيادة كل فرد 14 جنيها على البطاقات التموينية. (الدولار يساوي 18 جنيها).

من جهته، قال وزير التموين علي المصيلحي للصحفيين في مقر الحكومة، الثلاثاء: "كل فرد سيزيد 14 جنيها تمنح في شهر حزيران/ يونيو المقبل، وسيتم التركيز على السلع الأساسية، خاصة السكر والزيت"، وفق قوله.

وتدعم مصر نحو 68.8 مليون مواطن من خلال نحو 20.8 مليون بطاقة تموين، بحسب الأرقام الرسمية.

من جهته، قال رئيس "مجلس نواب ما بعد الانقلاب"، علي عبد العال، إن "الغلابة" هم الذين سيستفيدون من منحة رمضان، مدعيا في الجلسة العامة، الثلاثاء، أن "هؤلاء الغلابة هم من يدافع عنهم المجلس".

وزارة التضامن: أسعار الغذاء ارتفعت 40%

وتأتي منحة الأربعة عشر جنيها الحكومية الرمضانية للمواطنين مستحقي الدعم في وقت ذكرت فيه وزارة التضامن الاجتماعي أن معدلات الفقر تتزايد في مصر، وأنها تجاوزت نسبة 27% من عدد السكان، لأول مرة، من بينهم 57,7% في وجه قبلي "الصعيد" بنسبة زيادة قدرها 7% عن السنة الماضية.

وقالت مساعد أول وزير التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية والتنمية، نيفين القباج، إن سعر الغذاء في مصر ارتفع بنسبة 40%، وإن الأسرة المصرية تنفق ما يقرب من 70% من دخلها على الطعام، مؤكدة أهمية ميكنة الدعم النقدي المقدم للفئات الأكثر احتياجا، ومقرة بأن الفساد يأكل جزءا كبيرا من عوائد التنمية.

وشددت، في كلمتها بمؤتمر "المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص"، الثلاثاء، على أن هناك ضرورة لتصبح سياسات الحماية الاجتماعية أولوية قصوى لدى صانع القرار؛ لأنها تستهدف الفئات الأفقر والفئات التي تتعرض للخطر في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، على حد تعبيرها.

وزير الكهرباء: زيادة جديدة أول يوليو

كما تأتي المنحة الحكومية الرمضانية في ظل تصريحات أدلى بها وزير الكهرباء، محمد شاكر، أثارت جدلا، قال فيها إن أسعار الكهرباء ستشهد زيادة طفيفة أول تموز/ يوليو المقبل، طبقا للخطة الزمنية التي تسير بها الوزارة في رفع الدعم عن الكهرباء كل عام في بداية ذلك الشهر، لحين التخلص من الدعم نهائيا في قطاع الكهرباء.

وأضاف: "سننظر للأمر في نطاق الوضع الحالي للمواطنين".

مسن ينتحر حتى لا يصبح عالة

وبينما تجري هذه الأمور، تسلمت نيابة المعصرة، جنوب القاهرة، الثلاثاء، تحريات المباحث حول مصرع مسن أسفل عجلات مترو الأنفاق بمحطة حدائق حلوان.

ودلت التحريات على أن المسن "صموئيل. م.ج" (77 سنة)، كان بحوزته رسالة انتحار، اعتذر فيها لأبنائه، وأقر بأنه سينتحر حتى لا يصبح عالة عليهم بعد وفاة زوجته.
التعليقات (0)