اقتصاد دولي

النمو الاقتصادي الأمريكي يسجل أضعف أداء منذ ثلاث سنوات

ترامب كان قد انتقد سياسة أوباما الاقتصادية- جيتي
ترامب كان قد انتقد سياسة أوباما الاقتصادية- جيتي
قالت صحيفة "The Hill" إن الاقتصاد الأمريكي شهد نموا بمعدل 0.7 في المئة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، وهو أضعف أداء في ثلاث سنوات.

ونقلت الصحيفة عن وزارة التجارة قولها، إن التباطؤ في الإنفاق الاستهلاكي أثر على التوسع الاقتصادي في الربع الأول، بعد أن بلغ معدل النمو 2.1 في المئة في الربع الأخير من العام الماضي.

وفي التقرير الذي ترجمته "عربي21"، قالت الصحيفة إن الإنفاق انخفض إلى 0.3 في المئة فقط، بعد زيادة قوية بلغت 3.5 في المئة في الفترة من تشرين الأول/ أكتوبر إلى كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وهو أدنى مستوى منذ أكثر من سبع سنوات.

وأدى الطقس الشتوي الأكثر دفئا إلى خفض فواتير الخدمات العامة للمستهلكين خلال الجزء الأول من العام، ما أدى إلى خفض الإنفاق الإجمالي.

ويتوقع الاقتصاديون أن يسجل النمو وتيرة بطيئة هذا العام، وهي ليست أخبارا وردية للرئيس ترامب، الذي ينهي أول 100 يوم في منصبه.

وكان ترامب انتقد الرئيس السابق باراك أوباما في سياسته الاقتصادية، ووصف النمو الاقتصادي في عهده بـ"الباهت"، بعد أن عانى الاقتصاد من ركود سيئ؛ بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية.

وقال ترامب إن خططه لتحسين الصفقات التجارية وإصلاح الضرائب والرعاية الصحية، بالإضافة إلى خفض اللوائح، قد يدفع النمو الاقتصادي ليصل إلى نسبة 4 في المئة.

وعلى الرغم من النمو البطيء، يعتقد معظم الخبراء أن الاقتصاد الأمريكي يتزايد بسرعة، وسينتج عنه نموا بنسبة 3 في المئة في الربع الثاني من العام الحالي، حسب ما ذكرت الصحيفة.
التعليقات (0)