اقتصاد دولي

النفط يلتقط أنفاسه مع تجدد آمال تمديد اتفاق خفض الإنتاج

تزايد المخاوف إزاء الإنتاج الأمريكي المتزايد كبد النفط خسائر كبيرة الأسبوع الماضي- أ ف ب
تزايد المخاوف إزاء الإنتاج الأمريكي المتزايد كبد النفط خسائر كبيرة الأسبوع الماضي- أ ف ب
ارتفعت أسعار النفط، بعدما سجلت أكبر خسارة أسبوعية في شهر، مدفوعة بانخفاض الدولار واسع النطاق أمام العملات الرئيسة، ووسط آمال تمديد اتفاق خفض الإنتاج الذي تقوده "أوبك" لما بعد يونيو/ حزيران القادم.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم يونيو/ حزيران بنسبة 0.60% إلى 52.26 دولار للبرميل، فيما ارتفع خام "نايمكس" الأمريكي بنسبة 0.55% إلى 49.90 دولار للبرميل.

وتزامن ذلك مع انخفاض مؤشر الدولار –الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسة- بنسبة 0.90% إلى 99.08 نقطة، وعادة ما يشكل هبوط الدولار دعمًا لأسعار السلع ومن بينها النفط.

ويأتي ذلك بعدما سجلت أسعار النفط أكبر خسارة أسبوعية في شهر بنهاية تعاملات الجمعة، بضغط من تزايد المخاوف إزاء الإنتاج الأمريكي المتزايد وقدرته على الحد من جهود إعادة التوازن بالأسواق.

من ناحية أخرى، نقلت "رويترز" عن مصادر مطلعة قولها إن لجنة فنية تابعة لـ"أوبك" وعدد من المنتجين المستقلين أوصت بتمديد اتفاق خفض الإنتاج لمدة ستة أشهر أخرى.

من جهته قال وزير الطاقة الروسي "ألكسندر نوفاك" إن حجم تخفيض إنتاج النفط العالمي بلغ 1.7 مليون برميل خلال الشهر الماضي بموجب اتفاق "أوبك" وعدد من المنتجين المستقلين.
التعليقات (0)