حول العالم

ملك المغرب يوشح "عامل بيتزا" باعتباره "باحثا في السرطان"

اتضح للمجلة عدم وجود اسم عزيز بيهي بكشوفات أكاديمية ستافربول الطبية- أرشيفية
اتضح للمجلة عدم وجود اسم عزيز بيهي بكشوفات أكاديمية ستافربول الطبية- أرشيفية
كشفت المجلة المغربية "تيل كيل"، في عددها الأخير، عن مفاجأة من العيار الثقيل تتمحور حول شاب مغربي مقيم ببريطانيا تم توشيحه بوسام المكافأة الوطنية من درجة قائد بالقصر الملكي بتطوان (شمالا) خلال شهر تموز/ يوليو 2016 بمناسبة الذكرى الـ17 لعيد العرش، على أساس أنه "طبيب مغربي بالمستشفى الجامعي بليفربول ومكتشف لعلاج واعد ضد سرطان البروستات"، ليتضح فيما بعد أنه مجرد "عامل بيتزا".

ولفتت المجلة الناطقة باللغة الفرنسية، إلى أن أفرادا من الجالية المغربية بمدينة ليفربول الإنجليزية اتصلوا بها ليؤكدوا أن الشخص الموشح، ويدعى عزيز بيهي، ليس كما روج له، وقالوا إن هدفهم "ليس الهجوم عليه (عزيز بيهي) ولكن لأن ما حدث يعد فضيحة".

وذكرت المجلة، أنها عملت على الاتصال بالمستشفى الجامعي المذكور وبأكاديمية ستافروبول الطبية، ليتضح عدم وجود أي شخص بهذا الاسم في كشوفاتهم.

وأكد مصدر للمجلة أن الشخص الذي تم تقديمه للملك على أساس أنه مرشح لجائزة نوبل في الطب، هو مجرد عامل في إحدى محلات "بيتزا هات" بليفربول، ويقطن بمنزل يدخل ضمن برنامج مساكن تدعمها بريطانيا.

وكشفت المجلة عن أن منشورات "الدكتور" المذكور العلمية، توجد بالفعل ولكنها موقعة بأسماء أطباء آخرين ولم يسبق لأي وسيلة إعلام بريطانية أن تحدثت عنه.

ولفتت المجلة إلى أن معطيات "بيهي" التي أرفقت مع سيرته الذاتية، التي حصلت عليها، لا تخول التواصل معه.

وكان موقع "هيسبريس" نشر بورتريها عن "الدكتور عزيز بيهي" وقالت إنه ولد سنة 1967 بمدينة طنجة، والتحق بعد حصوله على شهادة الباكالوريا بامتياز بما كان يعرف سابقا بالاتحاد السوفييتي ليدرس الطب، فحصل على شهادة مع مرتبة الشرف في الطب تخصص المسالك البولية، ليتم تعيينه رئيس قسم في إحدى المستشفيات، كأول مغربي يحصل على هذه الوظيفة بالاتحاد السوفييتي حينها.

بعد ذلك شد الرحال إلى مدينة ليفربول البريطانية حيث عمل بجد في تخصصه، وألف العديد من الكتب المتعلقة بجراحة المسالك البولية والطرق الناجعة للتعامل مع الأمراض التي تصيبها، وأصبحت كتب عزيز بيهي أحد المراجع الأساسية للمقبلين في أبحاثهم على نيل الدكتوراه في هذا التخصص.

ويعتبر عزيز بيهي الذي يحمل الجنسية المغربية والبريطانية عضوا نشطا في الرابطة الأوروبية لجراحة المسالك البولية، وعضوا في منظمة "أطباء بلا حدود"، وفي جمعية المسالك البولية بإنجلترا، كما أنه يحمل العديد من براءات الاختراع في ميدانه، وهو أيضا رئيس جراحة المسالك البولية في مدينة ليفربول والشمال الغربي بإنجلترا، ويعمل أستاذا في كلية الطب في ليفربول، وباحثا في مجال سرطان المسالك البولية.

             
             
التعليقات (0)

خبر عاجل