أخبار متعلقة

آراء

"داعش خراسان" هل بات الذراع الأقوى في عمليات التنظيم الخارجية؟

أعاد إعلان تنظيم الدولة الإسلامية، ولاية خراسان، مسؤوليته عن الهجوم الذي شنّه على قاعة حفلات موسيقية قرب موسكو، الشهر الماضي، والذي أودى بحياة 143 قتيلا، وعشرات الجرحى والمصابين، التنظيم إلى واجهة الأحداث كخطر يتهدد الدول والمصالح الغربية، ويضرب بقوة خارج نطاقه المحلي..

18-Apr-24 01:56 PM

مسلسل "الحشاشين".. استدعاء التاريخ لمهاجمة "الإسلام السياسي"

يستعرض مسلسل "الحشاشين" الذي تُبث حلقاته على فضائيات مصرية في شهر رمضان الحالي، نشأة وأفكار ومسيرة الحركة التي عرفت تاريخيا باسم "الحشاشين" التي أسسها حسن الصباح في القرن الحادي عشر الميلادي، وهي من الحركات السرية التي اشتهرت بالاغتيالات السياسية، وتنتسب إلى الطائفة الإسماعيلية.

28-Mar-24 02:29 PM

معضلة تجنيد "الحريديم" بعد طوفان الأقصى.. ما خلفياتها وتداعياتها؟

يعود إعفاء اليهود المتدينين (الحريديم) من الخدمة العسكرية إلى بداية تأسيس الكيان الصهيوني عام 1948، إذ عاملتهم الحكومات الإسرائيلية منذ ذلك الوقت معاملة خاصة بإعفائهم من التجنيد الإجباري، ليتفرغوا للدراسة الدينية، وللمحافظة على نمط حياة اليهود التقليدية خوفا من اندثاره..

18-Mar-24 12:33 PM

في مئوية إلغاء الخلافة.. هل اندثر نظام الخلافة بلا رجعة أم سيعود من جديد؟

في الثالث من مارس الجاري حلت الذكرى المئوية لإلغاء الخلافة العثمانية، بعد خلع الخليفة عبد المجيد الثاني على يد كمال مصطفى أتاتورك، وهو ما أفضى إلى زوال نظام الخلافة المتمثل بالخلافة العثمانية والتي استمرت ما يقرب 600 عام، والتي كانت تُعد الكيان السياسي الحاكم والحامي للمسلمين..

07-Mar-24 11:38 AM

ماذا وراء إلحاح بايدن على إنجاز التطبيع بين إسرائيل والسعودية؟

يسعى الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إنجاز اتفاق تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل، والذي توقف بعد السابع من أكتوبر، إثر الحرب الإسرائيلية على غزة، بعد عملية طوفان الأقصى التي قام بها مقاتلون من حركة المقاومة الإسلامية حماس.

02-Mar-24 02:08 PM

"جهاد الدفع" والمقاومة.. نقاش فقهي وفكري في المفهوم والشروط والمواقف

في سياق تعليقها على ما تقوم به حركات المقاومة في فلسطين وغيرها من مواجهة العدو الصهيوني المحتل الغاصب وقتاله، ترتفع أصوات من أهل العلم الشرعي، تصف مقازمتها بأنها لم يستوفِ شروط الجهاد، ومنها وجوب إذن ولي الأمر، إذ الجهاد لا يصح ولا ينعقد إلا تحت رايته، فلا فرق بين جهاد الدفع وجهاد الطلب في ذلك حسب رأيهم.

08-Feb-24 01:27 PM

هل "المدخلية" خادمة بالفعل للأجندة الإسرائيلية في المنطقة؟

ظهر التيار المدخلي في المملكة العربية السعودية مطلع تسعينيات القرن الماضي، كردة فعل على آراء ومواقف الاتجاه الصحوي السعودي الذي برز كمعارض للموقف الرسمي في الاستعانة بالقوات الأجنبية للمشاركة في الحرب ضد العراق بعد غزو صدام حسين للكويت عام 1990..

11-Jan-24 08:42 AM

تفسير الأحداث بمقاربات متوازنة تُزاوج بين المادي والإيماني.. آراء واتجاهات

بعد معركة "طوفان الأقصى" بتفاعلاتها المتصاعدة، كانت الأبعاد الإيمانية حاضرة بقوة في سياق تحليل أسباب نجاح المقاومة في مواجهة العدوان لـ 48 يوما..

25-Nov-23 10:50 AM

الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان على غزة.. قراءة في الأسباب والمآلات

أشعلت معركة "طوفان الأقصى" بكل تداعياتها البطولية والمأساوية الدامية معركة أخرى على المستوى الفكري، تمثلت في بعض جوانبها بمهاجمة المقاومة، ولومها على ما أقدمت عليه، وتحميلها مسؤولية الإبادة الجماعية التي يقترفها جيش الاحتلال بحق المواطنين الأبرياء في قطاع غزة.

17-Nov-23 01:52 PM

مقاومة الاحتلال كيف تُصان عن تهم الإرهاب؟ أفغانستان وفلسطين نموذجا

مقاومة الاحتلال بكل الوسائل الممكنة والمتاحة حق مشروع، كفلته المواثيق الدولية والأعراف الإنسانية، وهو دفاع مشروع في كل الشرائع والأديان السماوية كذلك، ومن حق الشعوب المحتلة أن تهبَّ وتتصدى لمواجهة قوى الاحتلال المعتدية على أرضها ومقدراتها وإنسانها وكرامتها..

31-Oct-23 12:48 PM

الدعم الأمريكي اللامحدود لإسرائيل.. ما مدى حضور العقائدية فيه؟

بعد عملية "طوفان الأقصى" سارعت الإدارة الأمريكية إلى تقديم دعمها الكامل للكيان الصهيوني، وتوافد على تل أبيب كل من وزير خارجيتها، أنتوني بلينكن، ووزير دفاعها، لويد أوستن، ثم توجت بزيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي أعلن وأكدّ دعمه المطلق للكيان الإسرائيلي في عدوانه على غزة.

24-Oct-23 03:12 PM

السنة والحكم بين العثماني والتوبة.. مناقشات واعتراضات

خصص علماء أصول الفقه ـ قديما وحديثا ـ كتبا وأبوابا مستقلة لبحث دلالات أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم وتصرفاته، فأفعاله عليه الصلاة والسلام داخلة في تعريف السنة، التي تشمل إضافة لأفعاله أقواله وتقريراته حسب تعريف الأصوليين لها، وليست أفعاله وتصرفاته عليه الصلاة والسلام على مستوى واحد من حيث الدلالة، وما يبنى عليها من أحكام.

20-Oct-23 05:17 PM

التصوف الفلسفي.. ما حقيقته وكيف تسرب إلى التداول الإسلامي؟

على مدار التاريخ الإسلامي وُجدت مدارس سنية إسلامية، ضبطت مسار التصوف بضوابط الشريعة، وهو ما يُعرف بـ"التصوف السني"، من أبرزهم أبو القاسم القشيري، والجنيد بن محمد البغدادي، وعبد القادر الجيلاني، وأبو حامد الغزالي، ولهم كلمات تؤكد انضباط تصوفهم بالكتاب والسنة، كما قال الجنيد: "علمنا مضبوط بالكتاب والسنة، من لم يحفظ الكتاب ويحفظ الحديث ولم يتفقه، لا يُقتدى به".

29-Sep-23 11:46 AM

هل وصلت علاقات الجزائر والإمارات إلى طريق مسدود؟.. خبراء يجيبون

تعرف العلاقات الجزائرية ـ الإماراتية أزمة صامتة منذ عدة أشهر، من دون ترجمة ذلك إلى فعل ديبلوماسي كتبادل طرد السفراء أو قطع العلاقات أو ما شابه ذلك.

26-Sep-23 04:07 PM

هل أضاعت الجزائر والمغرب فرصة لطي الخلافات بينهما؟.. خبراء يجيبون

أعرب دعاة ونشطاء إسلاميون من الجزائر والمغرب عن "أسفهم الشديد" لأن فرصة أخرى أتاحتها كارثة الزلزال لقيادتي الجزائر والمغرب لتجاوز الخلافات التاريخية بينهما، قد ضاعت من دون مبررات مقنعة، بحسب تعبيرهم..

16-Sep-23 01:00 PM

أشاعرة وسلفيون يتنازعون نسبة علماء إليهم انتصارا لمذاهبهم

من اللافت في الجدل السلفي الأشعري تنازع الطرفين على نسبة أئمة وعلماء سابقين إلى عقائدهم، كتنازعهم في عقيدة شيخ المفسرين ابن جرير الطبري، والإمام ابن خزيمة، وأبو عثمان الصابوني، وابن كثير، والبغوي وعشرات غيرهم، وهو ما يأتي في سياق ادّعاء كل طرف أن عقائد أولئك الأئمة والعلماء في المسائل المختلف عليها يوافق تماما اختياراتهم العقائدية.

11-Sep-23 02:05 PM

خبر عاجل