أخبار متعلقة

ليبرالية

أطوار الليبرالية في الفكر الغربي الحديث 2/2

الحرية الفردية ـ إذن ـ تشكل الأساس المشترك المتفق عليه في الفكر الليبرالي، ومن ثم تُعدّ علاقة الفرد بالدولة أو المجتمع قضية محورية وشائكة في الوقت نفسه، حصل التوافق على أصلها، وتعددت المنطلقات في تفاصيلها.

25-Feb-22 09:37 AM

أطوار الليبرالية في الفكر الغربي الحديث (1من2)

يشكل الجانب الفكري المجال الأهم في المنظومة الليبرالية، وإن كان زمنيًا، لم يتبلور بشكل واضح إلا تاليًا لبعض المجالات الأخرى السياسية والاقتصادية، بحسب ترتيب الأولويات لدى الطبقة المنتفعة من هذا التوجه..

10-Feb-22 10:10 AM

موقف الليبرالية من الدين.. نظرة نقدية

ما إن أعلن مارتن لوثر عن أفكاره الاحتجاجية على الكنيسة الكاثوليكية إلا وتسابق الناس على تأييده والإيمان بما جاء به، للتخلص من هيمنة وطغيان الكنيسة التي جثمت على صدورهم لقرون، ومن ثمّ تخلوا عن الدين، بالرغم من تحريفه نكاية في الكنيسة..

30-Dec-21 09:23 AM

قراءة تاريخية وعلمية في أسس النظام الليبرالي الحديث

يترافق مع ازدهار الليبرالية الجديدة هذا، وحتى في البلدان الرأسمالية الأكثر تقدما، انحسار مهم لدور السلطات العامة بدءا بالبرلمان، وتخريب بيئي وتصاعد انعدام المساواة، وتسارع الفقروالبطالة، أي كل ما يمثل نقيض الدولة الحديثة و المواطنية.

21-Dec-19 06:11 PM

كتاب أمريكي يتنبأ بتلاشي النظام الليبرالي ونهايته

يؤكد دنيين أن المواطن في النظام الليبرالي يجد نفسه عاجزًا أمام التحديات السياسية والاقتصادية والتكنولوجية، حيث إن النظام نفسه يهدف إلى جعل المواطنين ذوي نزعة فردية عالية وبالتالي فهم غير قادرين على تغيير الواقع المحيط بهم..

17-Jun-19 01:38 PM

أتلانتك: من يرد إسلاما أوروبيا ليبراليا فليتعلم من البوسنة

?نشرت مجلة "ذي أتلانتك" مقالا للباحثة ريادة عاصموفيك أكيول، تقول فيه إن التقاليد الإسلامية الحداثية ليست بمنأى عن الاتجاهات العالمية، بما في ذلك التيارات السلفية، إلا أن الإرث الفكري للبوسنة يقدم الكثير من الأدلة على أن أوروبا والإسلام بعيدان عن كونهما غير متوافقين..

15-Jan-19 05:24 PM

قائمة لمراقبة الأساتذة الجامعيين الليبراليين في أمريكا

ذكرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية أن مجموعة يمينية قامت بالإعلان عن "قائمة" لتحديد الأساتذة الجامعيين، ذوي التوجهات اليسارية، مشيرة إلى أن ناشطين ومدافعين عن حقوق الإنسان حذروا من أن الخطوة "تردد أصداء من المكارثية"، التي عاشتها الولايات المتحدة في الخمسينيات من القرن الماضي..

24-Nov-16 11:45 AM

إندبندنت: مسلمون فرنسيون ساخطون يقولون "لسنا شارلي"

نشرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية تقريرا لمراسلها للشؤون الدفاعية كيم سينغوبتا، الذي التقى شبابا مسلمين غير آبهين للإجماع الليبرالي في فرنسا..

15-Jan-15 12:55 PM

230 قتيلا منذ "انتفاضة 15 أكتوبر" المسلحة ببنغازي

قتل سبعة أشخاص في اشتباكات مسلحة وأعمال عنف متفرقة تشهدها عدة أحياء من مدينه بنغازي شرقي ليبيا، لترتفع بذلك حصيلة الضحايا منذ منتصف الشهر الماضي وحتى اليوم الأحد إلى 230 قتيلا.

02-Nov-14 03:46 PM

الحرب على "الإسلاميين" توقد الكراهية والعنف

هاقد عاد المحافظون الجدد، وتارة أخرى يقتحم علينا في حياتنا العامة مزيج من دق طبول الحرب المهدوية في الخارج والتصيد المكارثي للناس في الداخل؛ ذلك المزيج الذي كان سبباً فيما جرى في العراق وأفغانستان وغوانتانامو

24-Apr-14 01:23 PM

خليجيون يطلقون "هاشتاج" لمهاجمة ليبراليي بلادهم

أطلق نشطاء خليجيون على مواقع التواصل الاجتماعي وسماً (هاشتاج) على موقع "تويتر" يهاجمون فيه الليبراليين في بلادهم، وينتقدون ما يصفونه "بالمواقف المزدوجة" حسب بعض التغريدات.

19-Apr-14 02:48 PM