أخبار متعلقة

التوحيد

كلمة التوحيد وفعل المقاومة.. قاموس المقاومة (11)

سيف الدين عبد الفتاح يكتب: لقد ارتبطت رسالات التوحيد بدعوة التحرير الشامل، وقد جعل منها الإسلام مشروعا إنسانيا حضاريا عمرانيا كبيرا عبر شريعته الشاملة، أبرزت الحضارة الإسلامية نموذجا مكن لهذا المعنى

23-Jan-24 11:58 PM

قراءة سياسية لمناسك الحج (1)

وليد الهودلي يكتب: فريضة الحج جاءت لتحرّر الناس من كلّ أشكال الصنميّة والشرك والتبعية والخضوع لغير الله بشكل عملي في أرض النبوة والرسالة، بينما هناك من يعمل لتفريغها من هذه الروح وليجعلها عبادة شكلية لا صلة لها بالواقع

22-Jun-23 01:14 AM

هل ألغت شريعة محمد ﷺ الشرائع السابقة؟ (2-2)

ختاماً أحب من القارئ أن يتعامل مع ما تقدَّم أنه مفاتيح للسؤال والتدبر وأنه إطار مقترح للتفسير، وليس أنه أحكام نهائية

15-Jun-22 03:09 PM

التوحيد.. رهان الإنسان لمواجهة الحروب الرقمية المعاصرة

لقد خلقت شبكات التواصل الاجتماعية، وجملة التطبيقات المعاصرة، عبر استثمار الصورة، مفاهيم جديدة، تنتسب كلها إلى مجال الاستهلاك، بحيث أضحى مفهوم الرضا والقناعة المرتبطة بعقيدة التوحيد، تعبر عن نمط ماضوي في تمثلات المستهلك المسلم.

29-Jan-22 02:08 PM

الإنسان في القرآن.. التوحيد والشرك (3)

الفرق الجوهري الذي يصنعه الدين أنه ينتج "إنسان الحق" في مقابل "إنسان الهوى والرغبة"

19-Jan-22 01:39 PM

المعتزلة: التوحيد وإشكالية خلق القرآن (3-4)

​من النتائج الرئيسة التي ترتبت على مبدأ التوحيد عند المعتزلة كما ذكرنا سابقا، كانت إشكالية صفات الله التي ترتب عليها أيضا إشكالية أخرى ظلت ماثلة في التاريخ اللاهوتي الإسلامي إلى يومنا هذا، وهي مسألة خلق القرآن..

08-Jun-20 06:45 AM

تداعيات التوحيد عند المعتزلة (2-4)

للمعتزلة أصول خمسة، من اعتقد بها فهو معتزلي ومن نقص منها أو زاد عليها فليس بمعتزلي..

01-Jun-20 06:07 AM

الرفض الإسلامي للتكفير

للإسلام – قرآنا وسنة وتراثا – موقف واضح وحاسم في رفض التكفير، وإدانة الذين يكفرون من يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله..

09-Jul-15 08:20 AM

كلنا ننتحر.. ولكن !

لا إله إلا الله الحليم العظيم غافر الذنب وقابل التوب .. سبق عفوه حِلمه، وسبق حِلمه غضبه.. هو الذي خلق الموت والحياة وكلاًً في كتاب مبين.. فلا عاجل لما قدر ولا آجل لما قضى.. وما أخر طبيب من عمره، ولا سبق منتحر أجله.. سبحانه سبحانه، ولا تقال إلا له..

24-Nov-14 12:21 AM

هكذا تحدث الشيخ طه حسين

لقد نشرت دار الكتب والوثائق القومية ست مجلدات كبيرة فيها مقالات طه حسين - من عام 1908م حتى عام 1968م - فقدمت خدمة جليلة للباحثين في فكر عميد الأدب العربي، وأخرجت هذا المشروع الكبير تحت عنوان "تراث طه حسين"، كما نشرت مجلدين فيهما مراسلاته وأوراقه الخاصة.

09-Oct-14 07:07 PM

اغتيال قادة "أحرار الشام".. كيف ولماذا؟

كثر الكلام وتعددت السيناريوهات حول عملية اغتيال قيادة "حركة أحرار الشام الإسلامية" ليل الثلاثاء 9 أيلول/ سبتمبر. وكما في كل مرة يبكي البعض ويفرح آخرون وتضيع خيوط ما جرى في الاتهامات المتبادلة التي تأتي من كل حدب وصوب كما التحليلات السطحية والمتسرعة لحدث يستأهل التدقيق نظرا لما سيكون له من تداعيات..

11-Sep-14 09:59 AM

رؤوف عزت: تعقيد التوحيد يعيق تجديد الفكر الإسلامي

انتقدت الدكتورة هبة رؤوف عزت، أستاذة العلوم السياسية بجامعة القاهرة، الخطابات والكتابات التي عَقًدَت مفهوم التوحيد حتى لم تعد العقيدة جلية كما كانت من شدة التفصيل، معتبرة هذا الأمر أبرز عوائق التجديد في الفكر الإسلامي خلال الـمائة سنة الأخيرة.

10-Jun-14 07:43 PM

رئاسة "التوحيد والإصلاح" المغربية.. من سيخلف الحمداوي

شرعت عدد من الأوساط الدعوية والإعلامية، في ترشيح أسماء تراها الأكثر فرصا لخلافة المهندس محمد الحمداوي، على رأس حركة التوحيد والإصلاح المغربية، وذلك في ضوء المؤتمر الوطني الخامس للحركة، المرتقب عقده أيام 8/9/10/ من شهرأغسطس المقبل.

18-Apr-14 03:02 AM