أخبار متعلقة

إرث

القرضاوي والثروة والجاه!!

رحم الله القرضاوي، الذي أوجع الطغاة والظالمين وأذنابهم حيا وميتا، وكان ذلك رسالة ودرسا لكل من يحمل رسالة العلم والدعوة: أن رضا الناس غاية لا تدرك، وأن رضا الله هو الباقي للإنسان في حياته وبعد مماته..

06-Oct-22 09:42 AM

القرضاوي.. هل شكل مرجعية دينية تجاوزت الحزبية والمذهبية؟

مسيرة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي ـ رحمه الله ـ حافلة بالعطاء، تنظيرا وعلما وممارسة وعملا، فهو عالم مجتهد متعدد المواهب، غزير الإنتاج، عميق التفكير، مشتبك مع قضايا عصره، ومعايش لهموم زمانه ومتفاعل ومشارك في قضايا الأمة الكبرى..

03-Oct-22 11:04 AM

الشيخ القرضاوي مضى في سُننِ الأولين والآخرين إلى رب العالمين

فقدت الأمة الإسلامية، عالماً فذاً، وفقيهاً مجدداً، وأصولياً بارعاً، ومفسراً لكتاب الله جامعاً، وشارحاً لأحاديث رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ مدققاً، الشيخ الدكتور يُوسُف عبد الله القرضاوي، الداعية الإسلامي المعروف..

01-Oct-22 11:10 AM

الشيخ القرضاوي (1926- 2022).. آخر الإصلاحيين الكبار (2من2)

يمكن تتبع المؤثرات السلفية في سيرة القرضاوي ومعظم كتاباته، منذ "الحلال والحرام في الإسلام"، إصداره الرئيس الأول.

30-Sep-22 09:04 AM

الألعاب الأولمبية: إرث أوروبا والإغريق واليهود

على الرغم من كل مظاهر الأبهة والعظمة المحيطة بشعار الصداقة بين الأمم، لم تزل الألعاب الأولمبية، ولا يمكنها إلا أن تكون، مناسبة للقومية الشوفينية..

16-Aug-21 11:38 AM

في رثاء خير الدين حسيب.. مدرسة بعناوين عشرة

خير الدين حسيب كان مدرسة فكرية وسياسية ونضالية لها عناوين عدة، وكم أتمنى أن تجري دراسة معمقة لتجربة هذا الرجل الفذ على مختلف الصعد، لكي تستفيد منها الأجيال القادمة، ولكي يكون العمل الوطني والقومي والتقدمي عملاً تراكمياً لا انقطاع فيه ولا عوازل تفصل بين الأمس واليوم والغد.

15-Mar-21 05:06 PM

طارق البشري وشجاعة نقد الذات

من أبرز وأهم ما يتميز به البشري هو: نقده الدائم لذاته وفكره ومسيرته، فالمتتبع لكتابات البشري يلمح ذلك، فمن أوائل كتبه كتابه الشهير (الحركة السياسية في مصر)، وهو كتاب استغرق منه خمس سنوات حتى أنهاه، تناول فيه تاريخ الحركة السياسية في مصر بين عامي 1945 و1953م..

04-Mar-21 10:39 AM

البشري.. المؤرخ المسكون بتجسير العلاقة بين مكونات الأمة

لعل أكبر درس يتركه البشري من خلال كل مؤلفاته التي تتواطأ جميعها على اعتماد منهج واحد، هو أن مهمة الحوار أو المصالحة، أو الإصلاح، أو الديمقراطية، أو بناء الجماعة السياسية، كل هذه المهام في نظر البشري وإن كانت مطلبا أساسيا، إلا أن شرطها هو تأصليها في الوعي،

27-Feb-21 01:45 PM

يوسف حنا ونقولا زيادة.. مؤرخ وفنان جمعتهما دمشق وعكا

شخصيتان من فلسطين أحدهما، يعتبر من رواد المسرح الفلسطيني والسوري والسينما السورية وفنان ترك إرثا فنيا غنيا وهو الفنان الفلسطيني السوري يوسف حنا، والثاني هو نقولا زيادة، واحد من أبرز المؤرخين العرب ومن رواد الفكر العربي الحديث المستنير...

01-Dec-20 01:22 PM

سميح القاسم .. رحل "منتصب القامة"

عجز الشاعر عبد الرحمن الأبنودي عن وصف رحيل سميح القاسم، فقال في تصريح صحافي: "لم تعد الكلمات تصلح للرثاء.. كلمات الرثاء القليلة ظلم للكيانات الكبيرة أمثال سميح القاسم ومحمود درويش.. حقا فجعني نبأ رحيل القاسم".

17-Aug-20 05:25 PM

المغرب.. وفاة الكاتب والفيلسوف محمد وقيدي

​توفي اليوم الجمعة بالمغرب الكاتب والمفكر المغربي محمد وقيدي عن عمر يناهز 74 سنة، الذي كرس جهوده على مدى العقود الخمسة الأخيرة بالعمل في مجال الكتابات الفلسفية وتحليل الخطاب الفلسفي الإبستيمولوجي.

07-Aug-20 01:05 PM

هشام شرابي وإدوارد سعيد.. حفرا عميقا في الوعي العربي

​لم ينالا الشهرة ذاتها إلا أنهما شكلا اسمين كبيرين في الفكر العربي والعالمي، أحدهما هو هشام شرابي الذي كان أكثر التصاقا بالمجتمع والفكر العربي بالرغم من تأثره بمناهج الغربيين وطرائقهم، فيما كان إدوارد سعيد مفكرا صنعته الثقافة الغربية..

16-Jun-20 10:42 AM

محمد عابد الجابري مهندسا للعقلانية والحداثة (1 من 2)

تظل كتابات الجابري عن ابن خلدون مهمّة في اعتبار العصبية والدولة وعلاقة الجدلية القائمة بينهما مفتاحا إلى فهم تحوّلات التاريخ الإسلامي، وتجسد نبوغ ابن خلدون في تحليل تشكّل العمران البشري وحركية التاريخ.

08-May-20 11:37 AM

في راهنية فكر عابد الجابري والحاجة للكتلة التاريخية (3من3)

لا ينسى الاستقلاليون ابدا للجابري انتسابه لما كانوا يسمونه بـ"الانقلابيين"، ولن ينسوا الدور الذي كان يقوم به في مرافقة قيادات الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، ثم بعد ذلك إنتاج وتحبير الأوراق المذهبية للاتحاد الاشتراكي، وكتابة افتتاحيات الحزب في جريدته المشهورة "التحرير" ثم المحرر ثم الاتحاد الاشتراكي.

07-May-20 02:12 PM

في راهنية فكر عابد الجابري والحاجة للكتلة التاريخية (2من3)

بدون شك، ثمة بون شاسع بين ما طرحه الجابري حول ضرورة قيام الكتلة التاريخية والمهام الموكولة بها والقوى المرشحة لها والأهداف الوطنية التي تسعى لتحقيقها، وبين الواقع السياسي، الذي يعرف إحباط تجربة أخرى من تجارب الانتقال الديمقراطي، وتغول النخب المستفيدة..

05-May-20 12:52 PM

الديكتاتوريون ومسامير جحا

قد يرحل الطغاة عن الكراسي وعن الدنيا، ولكنهم يتركون على هامات بلدانهم مسامير جحا قد لا يتسنى لهم العودة لتفقدها، ولكنها تظل تذكارا غائرا يُدمي ويوجع، إلى أن يتم اقتلاعها بعد دهور طويلة..

14-Dec-19 11:54 AM

خبر عاجل