أخبار متعلقة

أولويات

في ذكرى 11 سبتمبر.. الولايات المتحدة أضعف وأعداؤها أكثر

حسن أبو هنيّة يكتب: الولايات المتحدة تجد نفسها في الذكرى الـ22 لهجمات أيلول/ سبتمبر في وضعية هشة وضعيفة، إذ لم تحقق الحرب على الإرهاب غاياتها وأهدافها، فلا تزال الجهادية العالمية تشكل تهديداً للأمن الأمريكي، وهي تتمدد في مناطق عدة في أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط..

17-Sep-23 04:37 PM

تساؤلات عن أولويات الحُكْم والتعاون الدولي

شريف أيمن يكتب: نحن أمام أنظمة دولية تتحدث عن التنمية السياسية، ومفاهيم الحريات والديمقراطية، والعولمة والتعاون الدولي، لكن ممارساتها الحقيقية نجدها تركِّز بالأساس على الجيوش في العالم الثالث، وتعزيز شرعية الأنظمة المستبدة

30-Nov-22 08:35 PM

"التوحيد والإصلاح" المغربية.. في معضلة التجديد الفكري

الواقع، يؤكد صعوبة الأولوية الفكرية الاجتهادية التجديدية، فمسار الحركة منذ مسار الوحدة (1996)، يبين محدودية العمل الفكري داخلها، ومحدودية الإنتاج الفكري الكمي والكيفي، ومحدودية الكفاءات الفكرية، وتسارع هجرة الكثير منهم لتخصصات أخرى..

17-Oct-22 09:15 AM

النخب وإشكالية مناعة الأمة العضوية وحصانتها الروحية (10)

ما شرط الأخوة الإنسانية (النساء 1) والمساواة بين البشر (الحجرات 13)؟ كيف تصبح الجماعة معمرة للأرض ومستخلفة فيها ولماذا لم تصل الأمة إلى ذلك المستوى الذي لو تحقق لاستحال تحول الفتح من أجل الاستجابة إلى الرب إلى غزو من أجل الرزق.

20-Nov-20 12:22 PM

الإسلاميون والانشغال بمعارك ثانوية

نفكر كثيرا في فقه الأولويات ونستحضره في مجالات تفكيرنا، ولا نتحمس لمعركة في قضية والأمة تعاني من قضية أكبر منها

08-Jul-20 01:03 AM

وزير خارجية تونسي سابق: لا استقرار دون سلام عادل بفلسطين

أكد وزير الخارجية التونسي السابق منجي الحامدي أن المطلوب من القادة العرب المجتمعين في تونس دعما حقيقيا للشعب الفلسطيني والدولة الفلسطينية، لأنه لا استقرار ولا أمن في المنطقة العربية والإسلامية والأورو متوسطية دون سلام عادل وشامل في فلسطين.

29-Mar-19 01:59 PM

وزير الخارجية التونسي الأسبق: فلسطين أولوية للأمن القومي

دعا وزير الخارجية التونسي الأسبق الحبيب بن يحيى قمة تونس لتأكيد مرجعيات الجامعة العربية وثوابتها القومية والمقررات السابقة للقادة العرب ومجلس جامعة الدول العربية في مستوى وزراء الخارجية، بما في ذلك ما يتعلق بأولوية الأمن القومي العربي وقضية فلسطين وقيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشريف.

22-Mar-19 03:37 PM

الحركة الإسلامية وآفاق التجديد.. أولويات عمل المؤسسات الإسلامية (4)

لقد تعددت مظاهر "الإخلال بالأولويات" في عمل المؤسسات والأفراد، فقدّم ما حقه التأخير، وأخّر ما حقه التقديم

18-Jan-19 09:27 PM

إشكالية الأولوية في الساحة الفلسطينية

إعطاء الأولوية لإقامة الدولة فرض أن تركز الديبلوماسية الفلسطينية على نيل الاعتراف بالدولة وبحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم. وهنا تبدأ المساومات، بداية من قِبَل الدول الكبرى ومن ثم الانتقال للمفاوضات الثنائية..

29-Dec-18 02:51 PM

خطاب سلمان المنتظر!!

ينتظر أن يلقي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز خطابا يوم الاثنين المقبل أمام مجلس الشورى، المقال التالي يبحث أولويات المرحلة والمتوقع من الخطاب.

17-Nov-18 07:48 PM

أولويات متضاربة بين أعضاء التحالف ضد «داعش»

لن يتنازل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان عن الشروط التي وضعها أمام الرئيس الأميركي باراك أوباما إذا كان سيدخل حقاً طرفاً مباشراً في الحرب على تنظيم «داعش». فهو ليس مقتنعاً بالسياسة الزئبقية للولايات المتحدة في هذه الحرب، لا سيما بعدما تهرّبت ادارة أوباما من فكرة فرض منطقة عازلة في سورية لفرض حظر الطي

17-Oct-14 07:55 AM

حكومة "محلب".. أولويات رسمية وصورة إعلامية

تصدرت تصريحات المهندس إبراهيم محلب (رئيس الوزراء المكلف بتشكيل حكومة جديدة في مصر) مانشيتات واهتمامات صحف الأربعاء 26 فبراير عام 2014 سواء التصريحات التي أدلى بها في مؤتمره الصحفي، أو أدلى بها لكل صحيفة على حدة، دون أن تشير هذه الصحف إلى التناقضات الموجودة في سيرته الذاتية، أو التحديات الكبرى التي

26-Feb-14 05:21 AM