أخبار متعلقة

دولة

تأصيل الحداثة السياسية من منظور إسلامي.. قراءة في كتاب

يطرح الباحث إمحمد جبرون في هذا الأثر سؤالين رئيسيين مدار ما تعلّق منهما بقضايا الفكر السياسي الإسلامي المعاصر، حول المقومات الرئيسة التي تمنح الدولة صفة الإسلامية ومدار الثاني حول وجوه التقاطع بين الدولة الإسلامية والدولة - الأمة الحديثة..

02-Apr-24 10:23 AM

نقاش فكري حول الإسلاميين والدّولة المدنية والموقف من الحكم الاستبدادي

على الإسلاميين ـ أصحاب المشاريع التغييرية الجذرية ـ أن يضعوا تمييزا، على مستوى الفكر، بين ما هو استراتيجي، قد يتحقّق كلّه، أو جزؤه، أو قد يُطوى جميعه فيغدوا فقط ضمن الأرشيف الذي يؤرّخ لتطور الفكر السياسي والاجتماعي الإسلامي، وبين تدبير المراحل المختلفة أثناء ممارساتهم السياسية والمجتمعية.

01-Apr-24 04:19 PM

دول أوروبية بصدد اتخاذ خطوات نحو الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة.. تعرف عليها

اتفقت 4 دول أوروبية على العمل سويا من أجل الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة

23-Mar-24 12:19 PM

البرلمان الكندي يؤجل التصويت على مقترح لدعم إقامة دولة فلسطينية

أجل البرلمان الكندي، التصويت على مقترح لدعم إقامة دولة فلسطينية، بعد تعديل مقترحه الأصلي بالاعتراف بها فورا..

19-Mar-24 06:18 AM

كيف أسس الإسلام مجتمع التكافل والتراحم والتضامن؟

كشفت وثيقة المدينة المنورة، بأن البعد الإنساني والحضاري تمثلا في المنهج النبوي بكل وضوح، وأن الاهتمام بالمسألة الاجتماعية والعلاقات البشرية ليس أمراً عارضاً، فرضته ظروف طارئة، وإنما هـو سمة أصيلة، واهتمام مركزي في المشروع الإسلامي النبوي والراشدي، ووضعت نظاماً متكاملاً للمجتمع المديني الجديد يختلف كلياً عن الأنظمة التي كانت سائدة في ذلك العصر،

04-Mar-24 01:06 PM

هل الدولة الفلسطينية على مرمى حجر؟

في الوقت الذي تستمر فيه المجازر الإسرائيلية على مدار الساعة في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، فضلاً عن تكميم الأفواه في الداخل الفلسطيني لنصرة شعبهم؛ ظهرت إلى العلن من جديد مواقف غربية أمريكية وأوروبية تدعو إلى إنشاء دولة فلسطينية، لكن دون تحديد الإطار الزماني والجغرافي..

02-Mar-24 10:47 AM

في الدولة وضرورتها.. عزمي بشارة أنموذجا

الدافع الأساسي لهذا الكتاب يكمن في أمرين رئيسيين، الأول الإسهام في بلورة مفهوم الدولة وبحث قضاياها الرئيسية، والثاني أن موضوع الدولة حاسم بالنسبة إلى الانتقال الديمقراطي، لأنه لا يمكن الوصول إلى تعددية ديمقراطية في ظل شروخ اجتماعية عميقة تجعل الدولة هشة..

23-Sep-23 10:56 AM

وهم الدولة الفلسطينية وحق العودة!

على الفلسطيني خصوصا والعربي عموما أن يصحو من تلك الأوهام، فلا ينتظر "غودو" العربي الرسمي الذي لن يأتي، والأهم أن يكف عن حلم الدولة والعودة، إن كان ينتظر تحقيقهما ممن صنع وهمهما..

02-Sep-23 01:29 PM

محددات الهوية الوطنية السورية في ظل التحديات الكبرى.. قراءة في كتاب (3)

إنَّ السنن الكونية كلها تؤكد قيمة العقل وتأثيره في عملية التحرر من الجهل والتخلف والانحدار والصراع والإرهاب والقتل، والعبودية التي تقهر الإنسان. فالبشر أنفسهم من أنتج ظاهرة الرّق والعبودية في تاريخهم؛ وفق أهواء ومصالح تتحكم بأرباب المجتمع في كل زمان ومكان؛

08-Aug-23 10:39 AM

محددات الهوية الوطنية السورية في ظل التحديات الكبرى.. قراءة في كتاب (2)

تحتاج الدولة الوطنية إلى الإفادة من ثقافة المحبة والتسامح والتعارف والتشاركية، وتبني العلم القائم على البرامج والرؤى المستندة إلى إدراك واع للواقع ومراجعة وتحليل معطياته الإيجابية والسلبية. فقوة العقل ليست موازية لقوة الرغبة والشهوة للحصول على شيء ما؛ وإن كانت قوة الرغبة مطلوبة لبقاء الحياة؛ وكذا قوة الغضب والعصبية للمحافظة على التنافس الصادق الشريف وليس للكراهية والحقد والحسد والضغينة.

07-Aug-23 11:24 AM

محددات الهوية الوطنية السورية في ظل التحديات الكبرى.. قراءة في كتاب (1)

إن وعي المواطن لقيمة الانفتاح على جوهر الهوية، وإدراك العلاقة بينهما هو الذي يزيد فاعلية الهوية الوطنية أو إضعافها أو محوها. وإذا كان هذا الوعي يمثل صلة الوصل بينهما فإن الروح الوطنية العالية هي التي تضبط هذا الوعي لئلا يسقط في حالة الانزياح نحو المصالح أو المنافع الآنية والخادعة..

05-Aug-23 10:54 AM

وثائق سرية: غولدا مائير ناقشت إقامة دولة فلسطينية بدون القدس

كشفت وثائق سرية للاحتلال، مناقشة رئيسة حكومة الاحتلال غولدا مائير، إمكانية إقامة دولة للفلسطينيين، في سبعينيات القرن الماضي..

01-Aug-23 08:37 PM

فلسفة الإسلام حول نظرية الدولة الكونية وسياستها في السلم والحرب

ما يعنيني الآن، هو كيف يحصل الصلاح والفساد في المجتمعات في مستوى المرجعية وما يترتب على صلاحها أو فسادها في بقية عناصر المخمس؛ فالزوجية التي تتصف بها المرجعية قبل أن أضاعفها، ليست في الاستعمار والاستخلاف في الأرض فحسب، ودورهما في المجتمع السياسي، بل هي كذلك في شروطهما التي تنتج الإنسان الذي يكون قادرا عليهما في المجتمع الأهلي.

21-Jul-23 12:47 PM

الاتحاد الأوروبي والاعتراف بالدولة الفلسطينية

تأكيد البرلمان الأوروبي مجددا أن المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير شرعية بموجب القانون الدولي.

17-Jul-23 05:09 AM

الاحتلال يناقش خطة استيطانية في الضفة تمنع قيادم دولة فلسطينية

تثير الخطة قلقا كبيرا في الولايات المتحدة وأوروبا لأنها تعني تقسيم الضفة الغربية إلى نصفين..

07-Jun-23 07:40 AM

جنرال إسرائيلي يهاجم نتنياهو: "تهرب من الخدمة العسكرية بحرب لبنان"

نتنياهو دافع عن نفسه برد تهمة تخاذله في أداء الخدمة العسكرية في حرب لبنان وقال إنها إدعاءات كاذبة

13-Apr-23 02:59 PM

خبر عاجل