أخبار متعلقة

زواج القاصرات

"التوحيد والإصلاح" عن أزمة مدونة الأسرة: ثوابت المجتمع المغربي "خط أحمر"

أكدت حركة "التوحيد والإصلاح" المغربية أن "المساس بالمرجعية الإسلامية في نصّ مدونة (قانون) الأسرة هو مساس بأساس من أسس المشروعية في هذا البلد، وهو ما لا نتوقعه أبدا ولا نتصوره....

24-Mar-24 04:33 AM

برلمانية تكشف: طفلة مصرية تزوجت 4 مرات في شهر (فيديو)

قالت البرلمانية المصرية، خلال مداخلة تلفزيونية، إن المجلس القومي للمرأة، لديه حالة لطفلة تزوجت 4 مرات في شهر، مستطردة: "كل أسبوع بتتجوز واحد، ومفيش عدة ولا أي حاجة"..

24-Aug-22 03:50 PM

المتطوعة فطومة النيجيرية تقاوم زواج القاصرات في بلدها

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن ستة وسبعون بالمئة من الفتيات في النيجر يصبحن عرائس قبل بلوغ سن الثامنة عشرة، وهو أعلى معدل لزواج الأطفال في العالم.

23-Dec-21 08:20 PM

تقرير مغربي: شبكات تعرض قاصرات للزواج مقابل المال

اتهم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي (مؤسسة دستورية) ما سماها بالشبكات المنظمة بالاتجار في تزويج القاصرات بالمغرب بمقابل مادي، داعيا إلى وضع حد للظاهرة التي اعتبرها تمييزا وانتهاكا لحقوق الطفل.

19-Sep-19 04:49 PM

البنك الدولي: 40 ألف قاصر يتم تزويجهن سنويا في المغرب

كشف نائب رئيس مجموعة البنك الدولي المكلف بالتنمية البشرية، كيت هانسين، عن أن المغرب يعرف سنويا تسجيل 40 ألف زيجة لطفلات قاصرات، بحسب يومية "الصباح" المغربية.

24-Mar-18 07:48 PM

تضاعف ظاهرة زواج القاصرات بمصر 3 مرات.. كم حالة كل عام؟

حذر خبراء في علم النفس والاجتماع من خطورة تفاقم ظاهرة زواج القاصرات في مصر، وخلق جيل من الأبناء مجهولي الهوية.

17-Mar-18 06:45 PM

شيخ الأزهر يعقب على السيسي بشأن زواج القاصرات.. ماذا قال؟

رد شيخ الأزهر، أحمد الطيب، على تصريحات الرئيس المصري بعد الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، التي دعا من خلالها إلى محاربة زواج القاصرات.

04-Oct-17 02:07 AM

زواج القاصرات في حلقة تلفزيونية جريئة وحزينة (شاهد)

كشفت حلقة تلفزيونية حول "زواج القاصرات" بلبنان، بشكل جريء قصصا غريبة وحزينة لفتيات في عمر الزهور، تركن مقاعد الدراسة ليتفرغن لرعاية أطفالهن، بعدما اغتصبت طفولتهن بشيء سمي "زواجا".

02-Dec-16 09:08 AM

تزويج الفتيات المبكر: عنف جنسي أم تحصين أخلاقي؟

"تزويج الفتيات المبكر" أو "تزويج القاصرات" قضية اجتماعية يكثر تناولها في العديد من برامج وفعاليات جمعيات حقوقية متعددة، ومؤسسات مجتمعية مختلفة، لأنها تشكل اعتداء صارخا على طفولة "القاصرات" وإنسانيتهن بحسب تلك الجمعيات والمؤسسات.

18-Oct-16 05:20 PM

لجنة أممية تنتقد إيران لإعدامها طفلات والسماح بتزويجهن

قالت لجنة حقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة، الخميس، إن على إيران إصلاح قوانينها التي تجيز إعدام فتيات بعمر التاسعة عقابا على جرائم اقترفنها أو تجبرهن على الزواج من رجال يكبرونهن في السن.

04-Feb-16 10:34 PM

مفتي السعودية يؤيد زواج القاصرات

اعتبر مفتي عام السعودية أن زواج القاصرات دون سن الـ15 عاما جائزا، مؤكدا أنه لا توجد حتى الآن أي نية في بحث الموضوع.

21-Dec-14 01:12 PM

مخرجة يمنية تجسد مأساة زواج الصغيرات في فيلم

روي المخرجة اليمنية خديجة السلامي في فيلمها الروائي الأول مأساة زواج الصغيرات في بلدها الذي يرزح تحب عبء التقاليد القبلية.

15-Dec-14 01:01 PM

المغرب ينتقد "مدونة الأسرة" بعد عقد من تطبيقها

انكب العديد من المسؤولين والفاعلين المغاربة على تعداد نقائص "مدونة الأسرة" بعد عشر سنوات من دخولها حيز التنفيذ، وذلك خلال يوم دراسي انعقد الأربعاء بالرباط، من تنظيم وزارة العدل والحريات بشراكة مع وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية.

28-May-14 07:11 PM

التلغراف تسأل عن دلالات قانون الأحوال "الجعفري"؟

اعتبرت صحيفة الديلي تلغراف أن تمرير قانون الأحوال الشخصية العراقي الجديد والذي صيغت مواده بناء على المذهب الجعفري الشيعي جزءا من حملة انتخابية لكسب أصوات الشيعة.

09-Apr-14 05:02 PM

زواج القاصرات بالمغرب يثير حراكا مجتمعيا

تقول إحصاءات رسمية إن زواج القاصرين (أقل من 18 عامًا) بالمغرب في ازدياد مطرد، وهو ما أثار حراكًا مجتمعيًا بالبلاد خلال الآونة الأخيرة.

04-Feb-14 04:12 AM

قانون سعودي جديد يمنع زواج القاصرات

ذكرت صحيفة "الحياة" السعودية، أن قانون الأحوال الشخصية المنتظر عرضه على مجلس الشورى السعودي قريباً، يمنع تزويج الفتاة القاصر إلا بأمر قضائي، كما يحدد سن البلوغ لدى الجنسين بـ 18 عاماً، ويعطي المرأة الحق في اشتراط الطلاق في عقد النكاح في حال تزوج الرجل بثانية.

15-Dec-13 10:30 AM