أخبار متعلقة

الدولة العثمانية

مئة عام دون دولة جامعة

أدهم حسانين يكتب: نحن مجبرون على التفكير في مستقبل هذه الأمة وفرص وجود كيان يجمعهم مرة أخرى. فعلى الرغم من أن هذا الواقع يبدو غير ممكن في ظل الظروف الراهنة التي تواجهها المنطقة، إلا أنه ليس محالا. يتعين علينا أن ننظر إلى التاريخ ونستلهم العبر من ماضينا العريق لنتمكن من بناء مستقبل أفضل للأمة العربية والإسلامية

19-Mar-24 12:04 AM

الدول الأوروبية.. من التحالف مع السلطنة العثمانية إلى الاتحاد ضدّها

الكتاب "العلاقات العثمانية ـ الأوروبية في القرن السادس عشر" كتاب ضخم ضمّ البحث التاريخي إلى التحليل الجيوسياسي بمهارة تعكس جهد كاتبه إدريس الناصر رائسي، فقد استند إلى عدد كبير من المراجع باللغات المختلفة، ودعّم تحليله بعدد مهم من الوثائق في شكل خرائط وظيفية وملاحق محققة، يأخذ أغلبها عن عبد الجليل التميمي من عمله التشكيل الإداري والجغراسياسي للإيالات العثمانية.

22-Sep-23 11:08 AM

مئة عام على معاهدة لوزان بين تركيا و"الحلفاء".. هل انتهت؟

100 عام على توقيع معاهدة لوزان بين تركيا والدول الحلفاء، والتي مهدت لتأسيس الجمهورية التركية..

25-Jul-23 03:54 PM

تركيا تحتفل بـ"الكابوتاج".. ما قصته وكيف تحررت أنقرة من "الامتيازات الأجنبية"؟

خلال حقبة الدولة العثمانية لم يكن لديها الحق في الملاحة الساحلية، وكان ذلك مقتصر على الشركات الأجنبية لاسيما الفرنسية والبريطانية، وذلك لأسباب سياسية تسببت في إضعاف اقتصاد الامبراطورية.

04-Jul-23 03:20 PM

مقال لأميرة سعودية عن الدولة العثمانية يثير جدلا وسط التقارب مع تركيا

قالت الباحثة السعودية في مجال الأبحاث والدراسات التاريخية، جواهر آل سعود إن السعوديين سعوا إلى تكوين إمبراطورية عربية حرة تحت سلطتهم بالتخلص من العثمانيين.

25-Feb-23 02:23 PM

مائة عام من الهراء (4)

من يشاهد افتتاح البرلمان الاتحادي العراقي يدرك معنى قرن الهراء هذا

12-Jan-22 07:01 PM

كتاب يوثق للخبز في مصر العثمانية بأوقات الرخاء والشدة

ساهمت الصراعات هذه كافة في ندرة الخبز، بل في انعدامه تمامًا في بعض الأحيان. ومما لا شك فيه أن ذلك أدى إلى معاناة المجتمع المصري لفترات طويلة في العصر العثماني، وكان عليه أن ينتظر لبناء دولة مركزية قوية على يد محمد علي..

14-Oct-21 12:11 PM

جونسون يمازح أردوغان: "نأخذ المال ولا نرد السفن".. ما القصة؟

مازح رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال لقاء على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

23-Sep-21 05:35 PM

خيارات الفلسطيني: عدو جدك ما يودك!

واليوم، وبعد نحو مائة عام على بداية الإذلال الكبير، يجد الفلسطيني، ومن خلفه وإلى جانبه الأنقياء الأتقياء الطيبون من أبناء الأمة، أمام أبناء وأحفاد "الجد" إياه، يمارسون لعبة معقدة من تمييع المواجهة، وتضييع الطريق على من يبحث عنها

02-Jul-21 02:12 PM

CNN: بايدن بصدد الاعتراف بـ"إبادة الأرمن" خلال أيام

أفادت شبكة "سي أن أن" بأن الرئيس الأمريكي يستعد لإعلان تبني مزاعم "إبادة الأرمن" التي تتهم الدولة العثمانية بارتكابها؛ وهو ما يهدد العلاقات مع تركيا..

22-Apr-21 10:55 AM

الاتفاقيات بين القوى الاستعمارية والدولة العثمانية.. هل باتت نهايتها قريبة؟

تتوجس أطراف خارجية أن القناة الجديدة لن تخضع للاتفاقية المذكورة، وإن حدث ذلك فإن تركيا لن تكون ملتزمة بتوفير الحماية المجانية والمرور المخفض للسفن تبعا للاتفاقية المذكورة

11-Apr-21 07:05 PM

شكيب أرسلان.. ما أقسى الذكرى

إنه شكيب أرسلان الدرزي الذي كان يعبد الله على مذهب أهل السنة رغم اعتزازه بنسبه الدرزي..

27-Dec-20 03:35 PM

"عربي21" تجوب ستة قرون داخل الأرشيف العثماني (شاهد)

أكثر من 400 مليون وثيقة و100 مليون ورقة إدارية، أرقام تخمينية لحجم أرشيف ضخم، وعمليات فرز وتصنيف فريدة لم تنته بعد، كانت ولا تزال شاهد عيان على عظم دولة عاشت ستة قرون متتابعة..

26-Sep-20 10:07 AM

مؤرخ مصري: لحظة المصالحة بين القاهرة وأنقرة باتت قريبة

قال المؤرخ المصري، البروفيسور محمد حرب، إن "لحظة المصالحة بين القاهرة وأنقرة باتت قريبة؛ وهو ما سيعود بالنفع على الجميع"، لافتا إلى أنه من أنصار إعادة العلاقات الكاملة بين مصر وتركيا في أقرب وقت، لتحقيق استفادة متبادلة بين الطرفين.

28-Aug-20 11:10 AM

آيا صوفيا.. لمحة تاريخية للفتح العثماني (إنفوغراف)

ألغت المحكمة الإدارية العليا في 10 تموز/يوليو الجاري قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 24 تشرين الثاني/نوفمبر 1934 والقاضي بتحويل "آيا صوفيا"في إسطنبول من مسجد إلى متحف، وبالتالي فتح الطريق أمام إعادته إلى مسجد مجدداً..

12-Jul-20 05:38 AM

فرنسا أم الدولة العثمانية؟.. متحف الإنسان يشهد

المدهش أن فرنسا صاحبة متحف "الإنسان" الذي ينتهك كرامة الإنسان؛ حاول الإعلام الغربي والمحلي العربي المضلل تقديمها كدولة مؤسسة لمبادئ حقوق الإنسان الحديثة

05-Jul-20 05:54 PM