أخبار متعلقة

دوما

"إيكونوميست" تذكر بأخطاء أوباما في سوريا.. "حالة غريبة من السياسة"

بعد عشر سنوات من الغوطة، يتذكر الناس "الخط الأحمر" الذي وضعه أوباما بشأن سوريا، باعتباره لحظة حاسمة في رئاسته.

25-Aug-23 10:20 AM

WP: مرور 10 سنوات على الهجوم الكيماوي المميت في سوريا.. "جريمة بدون عقاب"

الهجوم بغاز السارين على المدنيين في ريف دمشق أكثر الفظائع توثيقا من نوعها في التاريخ

22-Aug-23 06:16 PM

هل تعرقل إدانة نظام الأسد بهجوم دوما الكيماوي خطط التطبيع معه؟

طالب معارضون سوريون الدول التي تخطط للتطبيع مع النظام السوري بالتوقف عن ذلك، وذلك غداة صدور تقرير لمنظمة "حظر الأسلحة الكيميائية" حمّل نظام الأسد مسؤولية الهجوم الكيماوي التذي تعرضت له بلدة دوما، قرب دمشق، في عام 2018..

29-Jan-23 02:08 PM

نظام الأسد يرفض تقريرا حول استخدامه الكيماوي.. وقطر تدعو لمعاقبته

جاء في بيان لوزارة الخارجية السورية أوردته وكالة الأنباء الرسمية "سانا" أن سوريا "ترفض جملة وتفصيلا التقرير الذي أصدره ما يسمى +فريق التحقيق وتحديد الهوية+ التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية"..

29-Jan-23 06:22 AM

واشنطن: النظام مسؤول عن هجمات الكيماوي بغوطة دمشق

جددت الولايات المتحدة تأكيدها مسؤولية النظام السوري، عن الهجوم الكيماوي في غوطة دمشق الشرقية، والذي راح ضحيته أكثر من 1400 مدني العديد منهم من الأطفال..

21-Aug-22 07:24 PM

3 سنوات على "مجزرة الكيماوي" في دوما.. دعوات لمحاسبة النظام

شهدت مناطق الشمال السوري الخاضع لسيطرة المعارضة، وقفات احتجاجية، الأربعاء، في الذكرى الثالثة لمجزرة الكيميائي في مدينة دوما في غوطة دمشق الشرقية، التي ارتكبتها قوات النظام السوري في 7 آذار/مارس 2018، قبيل استعادتها السيطرة على كامل المنطقة.

07-Apr-21 07:52 PM

"NYT" عقب رحلة بالبلد المدمرة: هكذا يبدو الانتصار بسوريا

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا لمراسلتها في بيروت فيفيان يي، تتحدث فيه عن رحلة قامت بها إلى سوريا..

22-Aug-19 01:00 PM

أول شكوى ضد بشار الأسد أمام المحكمة الجنائية الدولية

تقدّمت مجموعة من اللاجئين السوريين الخميس بشكوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد نظام دمشق بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية خلال الحرب الدائرة في سوريا. في المقابل رفضت حكومة النظام السوري الخميس تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الأخير الذي يؤكد استخدام غاز الكلور في هجوم استهدف مدينة دوما.

07-Mar-19 11:53 PM

منظمة الأسلحة الكيميائية تنشر نتائج تحقيقات "هجوم دوما"

نشرت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية نتائج تحقيقات مفتشيها حول هجوم دوما في عام 2018، والذي استخدمت فيه الأسلحة الكيميائية، وأوقع عشرات القتلى بين المدنيين هناك.

01-Mar-19 10:19 PM

منظمة الأسلحة الكيميائية تؤكد استخدام الكلور في دوما بسوريا

أظهر تقرير حصلت عليه رويترز أن تحليلا مبدئيا أجرته منظمة حظر الأسلحة الكيميائية خلص إلى استخدام غاز الكلور في هجوم في مدينة دوما بسوريا في أبريل نيسان أودى بحياة عشرات المدنيين ودفع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا إلى شن ضربات جوية.

06-Jul-18 09:13 PM

هذا ما توصل له تحقيق افتراضي لـ"نيويورك تايمز" بكيماوي دوما

قامت صحيفة "نيويورك تايمز" بإعادة تركيب مسرح الهجوم الكيماوي، الذي وقع في 7 نيسان/ أبريل في بلدة دوما في ريف دمشق، باستخدام الواقع المعزز، "وهو تحسين على ما كان يعرف بالواقع الافتراضي، وأفضل الأجهزة تطبيقا له هي أجهزة آيباد وآيفون"،.

25-Jun-18 06:54 PM

صحيفة فرنسية: سوريا بين "تسمم كيميائي" وتلاعب سياسي

نشرت صحيفة "ميديابار" الفرنسية مدونة، للكاتب جيروم هنريك تحدث فيها عن الهجوم الكيميائي الذي يعتقد الرأي العام الدولي أن النظام قد شنه ضد معاقل المعارضة، والذي ترتب عنه تدخل غربي ثلاثي ضد النظام.

07-May-18 10:42 PM

صحيفة: سويسرا سمحت بتصدير مواد كيميائية لحلفاء الأسد

قالت هيئة الإذاعة السويسرية إن السلطات السويسرية سمحت في عام 2014 بتزويد رجل أعمال مرتبط بنظام الأسد في سوريا، بمواد كيميائية يمكن استخدامها لتحضير غاز السارين المحظور دوليا..

05-May-18 12:04 PM

"خبراء الكيماوي" ينهون عملهم في دوما والنتائج بعد التحليل

أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الجمعة أن خبراءها أنهوا أخذ عينات من مدينة دوما حيث يشتبه في هجوم كيميائي مفترض في نيسان/أبريل الماضي.

04-May-18 08:12 PM

الغارديان: خطوات بريطانية لتقوية التحالف ضد روسيا.. ما هي؟

نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا لمحررها للشؤون الدبلوماسية باتريك وينتور، يكشف فيه عن أن بريطانيا تبحث ع طرق لتقوية التحالف ضد روسيا..

04-May-18 07:46 PM

الغارديان: كيف يتجاوز الغرب الفيتو الروسي بالشأن السوري؟

نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا لمراسلها للشؤون الدبلوماسية باتريك وينتور، يقول فيه إن الدول الغربية تدرس طرقا لتجاوز الفيتو الروسي في مجلس الأمن، وعرض موضوع استخدام السلاح الكيماوي في سوريا على مجلس الأمن..

24-Apr-18 01:01 PM