أخبار متعلقة

النقد

النقد خلال الحرب: حدود الفائدة والضرر

سعيد الحاج يكتب: يبقى أن التوقيت أمر جوهري ومؤثر في مشروعية الأمر/النقد وكذلك في أسلوبه وبالتالي نتائجه، فنحن في حالة حرب ترقى للإبادة الجماعية، وبالتالي ينبغي أن يكون لكل كلمة حسابها من قبل المقاومة وكذلك من قبل الجميع..

11-Mar-24 09:51 AM

الاتحاد الأوروبي يعد تشريعا لإصدار يورو رقمي.. مكمل أم بديل للعملة النقدية؟

الاتحاد الأوروبي وضع حجر الأساس لإنشاء "يورو رقمي"، في مواجهة الانخفاض في استخدام النقد، وخوفًا من منافسة محتملة من العملات الرقمية.

30-Jun-23 02:17 AM

الـصـنــم..!

هشام عبد الحميد يكتب: تاريخنا ممتلئ بهذه الأمثلة المخزية لعبادة الفرد والتقديس المضحك. ولكني من هنا، أقول لهؤلاء لقد انتهت عبادة الأصنام بأنواعها سواء من حجر أو حتى عجوة..

27-Feb-23 11:02 AM

ومن الكلمات ما قتل!!

فقدنا رجلا ومثقفا كبيرا وقامة رفيعة المستوى، قتلته كلمة رعناء قاسية صوبت إلى قلبه كي تمزقه تمزيقا..

05-Sep-22 09:43 AM

أصحاب ولا..؟

برأيي أن إثارة الأمور الخاصة بالفن والإعلام وبما يُطلق عليها القوى الناعمة ضروري، ولا بد أن يكون لها هامش حقيقي في التعبير -وهذا ولا شك هدف سام- ولكنه ليس الوحيد ولا الأخير.

31-Jan-22 12:13 AM

نعم لمناقشة قضية الإخوان المسلمين دون خطوط حُمر.. لكن على أي أساس؟

أنا أول من يطالب بأن تتم مناقشة قضية الإخوان المسلمين (وغيرهم أيضا من الحركات التي أثرت في مسيرة الشعوب والأمم فكريا وسياسيا ومجتمعيا)، وبشكل كامل ودونما خطوط حمر إطلاقا، وأنا من الداعين لأن تجري هذه المناقشات في العلن، وأن يدعى لها الخصوم

23-Mar-21 04:14 PM

حماس.. في مرمى خصومة فاجرة

هذه التناقضات كلّها صادرة عن شخص واحد، منتسب للعلم الشرعي، يحرّض الخليجيين على حماس..

12-Jan-21 11:57 AM

الحركة الإسلامية وتيار النقد

التحديات كثيرة ومطلب تنضيج الرؤى والأفكار من الواجبات الضرورية، ولذلك نؤكد مرة أخرى أن الحركة الإسلامية مطالبة بأن يكون النقد جزءا مهما في برامجها ومنهجية أساسية في تدبير عملها

21-Oct-20 11:42 PM

تعثر مستمر لمفاوضات حكومة لبنان مع صندوق النقد

تعثرت المفاوضات بين ممثلي صندوق النقد الدولي والحكومة اللبنانية، في ظل أسوأ أزمة اقتصادية تمر بها البلاد، وفقدان عشرات آلاف اللبنانيين لوظائفهم وجزءا من رواتبهم وتآكل القدرة الشرائية..

10-Jul-20 09:15 AM

بلومبيرغ: اندماج البنوك بالسعودية مؤشر على أزمة اقتصادية

قال ماثيو مارتن في تقرير نشره موقع "بلومبيرغ" إن الاندماج بين البنوك الكبيرة يؤشر إلى معاناة الاقتصاد السعودي من مشاكل..

01-Jul-20 07:04 PM

أوجاع الكتابة المغتربة

ما إن أعلنت عن عنوان حلقة "انتهاكات إعلام المعارضة لمواثيق الشرف الصحفي" حتى جاءتني السهام، وبعضهم حاربني في لقمة عيشي، أية حرية ندعو لها في شعاراتنا الثورية؟

15-Jun-20 04:59 PM

مستشار المرحوم بين التجني والتشنج

تلك الحقبة القصيرة التي لا تجاوز سنة في أحسن تقدير كانت مفصلية؛ كونها تشي بتفاصيل إعلامية عن أول حُكم مدني ديمقراطي عرفه بر مصر، برئاسة الدكتور محمد مرسي رحمه الله، ومن خلال أحد المقربين للرئاسة، وضمن الفريق الاستشاري للرئيس في مجال الصحافة والإعلام

07-Jun-20 07:52 PM

"النقد الدولي"يتوقع انهيار اقتصاد أوروبا وخسائر فادحة للبنوك

توقع صندوق النقد الدولي تراجعا غير مسبوق لاقتصاد منطقة الدول الأوروبية، كما رجح أن أزمة كورونا ستلحق خسائر فادحة في قطاع البنوك أيضا، معتبرا أنها كشفت عن "صدوع" بالنظام المالي العالمي.

14-Apr-20 08:20 PM

كيف تساعد طفلك على تنمية فكره النقدي؟

نشرت مجلة "فام أكتويل" الفرنسية تقريرا تحدثت فيه عن المراحل التي تمر بها عملية تطوير الفكر النقدي لدى الطفل، وكيفية مساعدتهم على فرز الكم الهائل من المعلومات التي تعترضهم بصفة يومية سواء كان ذلك عن طريق الكتابة أو السمع.

13-May-19 11:22 PM

فجوة التَقبّل.. النقد الذاتي (50)

فجوة التقبل لا تقتصر على الإخوان فحسب، بل هي تطول الجميع، إلا أن مساحة فجوة التقبل تلك لدى الإخوان أكثر من غيرهم، وحساسياتهم للنقد والانتقاد أعلى درجة

22-Jan-19 06:09 PM

حديث الستين: جرس لا يرن (3)

الخلاصة، أننا لن نصبح "جرساً يرن" إلا إذا نجحنا في إعادة تركيب "الأشلاء" وفق كتالوج علمي سليم، ولكي ننجز هذا، لا بد من أدوات ورؤية. والمحزن المحبط أن من معهم الأدوات لا يملكون الرؤية أو يتعمدون تضبيبها، ومن معهم الرؤية لا يملكون الأدوات، ولهذا يستمر الجرس أشلاءً لا ترن

16-Jan-19 11:21 PM

خبر عاجل