أخبار متعلقة

تلفزيون

شهر رمضان وموائده الفنية

هشام عبد الحميد يكتب: في السنوات الأخيرة ازداد اهتمام صانعي الدراما بالتقنيات البصرية والسمعية، على حساب محتوى العمل الدرامي.

25-Mar-24 12:47 AM

الأبيض والأسود.. والألوان

هشام عبد الحميد يكتب: رغم أننا لا ننكر قيمة الألوان في حياتنا لمنحها لنا البهجة والسعادة والشباب، ولكن الصحيح أيضا أن الأبيض والأسود بدرجاتهما المتفاوتة كانا يمنحانا مذاقا خاصا للحياة بقدر ما يمنحانا الحكمة والنظرة العميقة للأمور..

24-Jul-23 11:42 AM

مبادرة "أهلا سمسم" لـ"عربي21": نجحنا في تحسين حياة ملايين الأطفال

تهدف المبادرة إلى توفير التعليم المبكر والرعاية للأطفال المتضررين من الصراعات والأزمات في منطقة الشرق الأوسط.

02-Jun-23 08:07 AM

مسلسل "معاوية بن أبي سفيان".. هل يشعل فتنة سنية - شيعية؟

ما إن أعلنت قناة إم بي سي mbc عن بدئها تصوير مسلسل يتعلق بسيرة الصحابي "معاوية بن أبي سفيان" والذي سيُعرض في رمضان القادم بتكلفة تجاوزت 100 مليون دولار، حتى فاجأت قناة عراقية متابعيها بإعلانها عن إنتاج فيلم يمجّد قاتل الخليفة "عمر بن الخطاب"، بعنوان "شجاعة أبي لؤلؤة"، معتبرة ما قام به المجوسي أبو لؤلؤة شجاعة وقوة.

20-Mar-23 02:05 PM

الفوائد الذهبية في المسلسلات التاريخية

مصطفى أبو السعود يكتب: لست ممن ينفي الفائدة من المسلسلات التاريخية ولست ممن يدعو لاعتمادها كوسيلة وحيدة لمعرفة ما كان في عصر فكرة المسلسل، فالجهة الرسمية القائمة على إنتاج العمل لها دوافع وربما تمرر من خلال العمل فكرتها وفلسفتها، لأن إنتاج الأعمال التاريخية ليس بالأمر السهل

15-Feb-23 12:26 AM

التطبيع مع الشر

الإنسان ضعيف بطبعه تتقاذفه النزعات والرغبات، وهنا يحدث الصدام بين هذه النوازع والرغبات وبين الفطرة السليمة، بين الخير والشر، ويصعب التغلب عليها دفعة واحدة فيضعف الإنسان ويتقبل تدريجيا ما يزينه له شيطانه، أو ما تأمره به نفسه التي تتقاذفها أمواج الحيرة وفقدان الإيمان والثقة.

16-Jan-23 04:00 AM

معضلة الإعلام المصري

الزفة الكبيرة التي تشهدها القاهرة حاليا بمناسبة قرب انطلاق قناة تلفزيونية جديدة (قناة القاهرة الإخبارية) هي في باطنها جزء من هذا الشعور بالأزمة، حيث ينظر إلى هذه القناة الجديدة باعتبارها المنقذ، وأنها ستكون عصا موسى التي تلقف كل القنوات..

23-Oct-22 11:19 AM

توفيق حلاق: الناجي من بلد العميان

أين الشعب؟ لن تجد الشعب في التلفزيون السوري..

12-Sep-22 12:30 PM

مكملين والإعلام المصري

من حق الشعب المصري بعد هذه السنوات أن يسمع رواية أخرى، ويرى صورة مغايرة للحال الذي تظهر به قنوات مدينة الإنتاج الإعلامي. سيقول النظام المصري وإعلامه إن قناة مكملين هي قناة معارضة للسلطة أو أنها تعمل من أجل إسقاط الدولة أو أنها تابعة للإخوان المسلمين..

13-Jun-22 09:04 AM

سعفة "كان" تذهب لمخرج سويدي.. وإبراهيمي أفضل ممثلة

توج مهرجان كان السينمائي بنسخته الخامسة والسبعين السبت فيلم "تراينغل أوف سادنس" السياسي الساخر عن العلاقات بين الطبقات في المجتمعات الغربية، بالسعفة الذهبية التي نالها مخرج العمل السويدي روبن أوستلوند للمرة الثانية في مسيرته..

29-May-22 11:45 AM

"رايتس ووتش": سعيّد فكك التلفزيون كونه أداة رقابة على حكمه

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، إن الرئيس التونسي، قيس سعيد، شرع في تفكيك الرقابة المؤسساتية على حكمه، منذ استحواذه على السلطة في تموز/ يوليو، وكان من ضمن أهدافه التلفزيون العمومي..

22-Mar-22 12:26 PM

الأسطورة جون سنو.. سنفتقدك

الحقيقة أنني على المستوى الشخصي، تعلمت من جون سنو وسأظل أتعلم منه الكثير، وإن جاز لنا القول بأن هناك مدرسة في الصحافة نتعلم منها وندرس أساليبها ونورثها للأجيال الجديدة من الصحفيين؛ فهذه المدرسة اسمها جون سنو.

25-Dec-21 01:00 AM

اختيار "غيت آوت" لأفضل سيناريو لفيلم في القرن الـ21

اختار كتاب السيناريو الأميركيون فيلم "غيت آوت" أفضل سيناريو لفيلم سينمائي في القرن الحادي والعشرين، على الأقل حتى الآن.

07-Dec-21 09:03 PM

"الجزيرة" بعد 25 عاما.. هل من ولادة جديدة؟!

افتقار المشهدية الإعلامية العربية الراهنة لعنصري المهنية والمصداقية، فمنافسو الجزيرة سقطوا في هذا الاختبار، بينما الفردانية الإعلامية التي تتيحها مواقع التواصل الاجتماعي، وممكنات شبكة الإنترنت، تقصر عن التزام المهنية المطمئنة للجمهور، أو القدرة الواسعة على التنوع وتقديم الخدمات والإحاطة بالأحداث

02-Nov-21 12:36 PM

التلفزيون الأردني يمنع عرض مسلسل محلي لـ"إسقاطاته السياسية"

قرر التلفزيون الأردني منع عرض مسلسل "أم الدراهم" المحلي، بعد أن كان روج له وأنه سيعرض خلال الموسم الرمضاني الحالي.

13-Apr-21 03:33 PM

رمضان والوجع المتكرر

لحين من الدهر درجت بعض القنوات على الاستعانة بالممثلات والمطربات لتقديم فقرات دينية خلال رمضان، على ما في ذلك من استخفاف بجمهور المشاهدين، لأن فيه افتراضا بأنهم لن يتابعوا أي درس ديني ما لم تكن فيه حوافز "سمع وشوف"..

10-Apr-21 10:00 AM