أخبار متعلقة

استبداد

تونسيون يتظاهرون في ذكرى ثورتهم: متمسكون بالشرعية وسنسقط الانقلاب

تظاهر عدد كبير من التونسيين بالعاصمة تونس، "إحياء للذكرى الـ13 للثورة وللمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، والتنديد بالوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي في البلاد".

14-Jan-24 05:18 PM

الممارسات الاستبدادية في حياتنا ودورها في إعاقة الأمة

إذا تأملنا الواقع الذي نعيش فيه، سنجد العديد من الممارسات الاستبدادية في حياتنا، تنضاف إلى الاستبداد السياسي الذي جثم على صدورنا لعقود طويلة، ولا يزال، وله تأثير كبير في تخلفنا وتراجعنا لسنوات طويلة، ناهيكم عن أنه يستنفد طاقات الأمة وخيراتها في غير فائدة..

24-Aug-23 10:22 AM

الأملُ القاتل

تُتّهم كثير من الأقلام العربية القليلة بأنها مغرقة في السوداوية مفعمة باليأس إلى حدّ يصل إلى جلد الذات والتلذذ بذلك، فهي لا تجيد غير البكاء على الأطلال. يرى أصحاب هذه التهمة أنّ الإمعان في النقد والمبالغة في الصراحة أمرٌ لن يغير من الواقع البائس شيئا..

02-Feb-23 10:23 AM

الريسوني: على الاسلاميين العمل لنشر الديمقراطية والحرية

قال رئيس اتحاد علماء المسلمين الدكتور أحمد الريسوني، إنه ينبغي على الحركة الإسلامية العمل على توسيع الحريات ونشر الديمقراطية والشورى ما أمكن..

15-Aug-22 12:35 PM

السيسي يدعو للحوار بعد أن جلب الخراب!

كما كانت دعوة السيسي لحوار شامل في 2012 إيذانا بالانقلاب على التجربة الديمقراطية الوليدة، فإن شاء الله تعالى ستكون دعوته الكاذبة للحوار في 2022 إيذانا بسقوط حكم العسكر..

03-May-22 08:41 AM

لا أسمع.. لا أرى.. لا أتكلم.. المواطنة من جديد (99)

كما تدور المعركة على الرشد والرشادة تستمر هذه المعركة حول معنى الصلاح والإصلاح، ولعل ما أكدناه منذ البداية أن المستبد يقوم بتغيير المفاهيم في ذاتها ضمن منظومة ظلمه، فيظلم الكلمات، ويغتصبها اغتصابًا، ويملأها بما أراد واصفًا ما أراد بما أراد.

19-Apr-22 03:19 PM

مشروع الواجب فعله للتحرر من الاستبداد (2)

الواجب فعله هو إدارة صراع عملى مع النظام المستبد كعدو للشعب يجب التحرر منه، وبذلك يتكون الواجب فعله على التوازي بتفكيك العدو النظام المستبد، وتقوية الشعب، ومن ثم تصبح هذه هي مفاتيح صناعة الواجبات العملية الواجب فعلها شعبيا للتحرر من الاستبداد..

18-Apr-22 10:44 AM

الواجب فعله للتحرر من الظلم والاستبداد (1)

الواجب فعله هو الفارق بين حساب السلامة والأمان الشخصي وبين الفعل والإنجاز الواجب فعله والممكن تحقيقه، وتأخر النصر هنا بمدى اتساع الفجوة بين منطق البحث عن السلامة والواجب فعله.. كذلك هو الفارق بين الخوف والشجاعة، والتردد والمبادرة..

11-Apr-22 09:44 AM

قيادات وسياسات وشعوب

القياداتُ الجديرةُ بهذا الاسم تقترح على شعوبها سياسات، وتَسوسها بعقل وواقعية تفاؤلية وحيوية وجدانية.. ناشدةً العدل والأمن والتقدم والازدهار، مرتكزة على الحِكْمة ومكارم الأخلاق والإيمان والثوابت الوطنية والقومية..

22-Jan-22 11:34 AM

FP: هل تعلم المستبدون من الأسد كيفية الإفلات من العقاب؟

قالت مجلة "فورين بوليسي إن الأمور تبدو جيدة بالنسبة لرئيس النظام السوري بشار الأسد، فقد تحدث معه الملك عبد الله الثاني وزاره وزير خارجية الإمارات، عبد الله بن زايد والتقى مدير المخابرات السعودي خالد بن علي الحميدان مع نظيره السوري حسام لوقا في القاهرة.

16-Dec-21 07:42 PM

لوفيغارو: الصين تصعّد هجومها على ديمقراطية أمريكا "المريضة"

نشرت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية تقريرا تحدثت فيه عن قمة جو بايدن من أجل الديمقراطية التي استهدف فيها الصين بشكل مقصود وسعى من خلالها إلى حشد العواصم الديمقراطية ضد "الأنظمة الاستبدادية".

09-Dec-21 07:22 PM

النفاق الوبائي في مجتمعاتنا

الدين عندنا بات مرتبطا بالمظاهر والقشور، فالاحتشام عند المرأة لم يعد عند الكثيرات يرتبط بالسلوك، بل فقط بإحكام غطاء الرأس، بينما تكاد مواطن العفة تصرخ لتخرج مما هي فيه من "ضِيق"، وصار بعض الرجال عندنا يحسبون أنهم محتشمون فقط بحكم ذكوريتهم..

10-Jul-21 09:16 AM

"الجبرية" أشاعت مفهوما زائفا للقدر توارى معه سلطان الأمة

يُعرف أبو الحسن الأشعري في كتابه (مقالات الإسلاميين) مقولة الجبرية التي نادى بها ودعا إليها في بادئ الأمر الجهم بن صفوان بأنه "لا فعل لأحد في الحقيقة إلا الله وحده، وأنه هو الفاعل، وأن الناس إنما تُنسب إليهم أفعالهم على المجاز،

10-May-21 01:49 PM

"إندبندنت": طغاة العالم استغلوا كورونا للتجسس والقمع

قالت صحيفة إندبندنت إن الحكام المستبدين حول العالم، استغلوا الأزمة الصحية العالمية، لقمع المعارضيين ودحر مكتسبات الديمقراطية، والتجسس.

09-Apr-21 03:33 AM

صناعة العبيد

صناعة العبيد هي أخطر الصناعات الرائجة في المنطقة العربية وهي قائمة على إلغاء ملكة النقد وتكفير المعارضين وتخوينهم وشيطنة كل دعوات تمس من مبدأ الطاعة والخضوع والقبول بالأمر الواقع..

18-Feb-21 10:31 AM

دراسة إسرائيلية: تطبيع أبوظبي يعزز أنظمة الاستبداد بالمنطقة

أوضحت دراسة إسرائيلية أن تطبيع الإمارات يقوض حراك الساعين للديمقراطية بالمنطقة، معتبرة أن الثلاثي "دونالد ترامب وبنيامين نتنياهو ومحمد بن زايد" لديهم تخوف من الحركات الشعبية بالمنطقة..

26-Sep-20 10:39 PM