أخبار متعلقة

الجمهورية الجديدة

في الجمهورية الجديدة عملية مستنكرة وبلطجة مستأجرة.. مفاهيم ملتبسة (53)

سيف الدين عبد الفتاح يكتب: أحد المشهدين يعبر عن السياسة الداخلية، والآخر يختص بالسياسة الخارجية والإقليمية، هذه المنظومة تُسرف في إحكام قبضة محاصرة الداخل، وتفرّط وتنسحب وبشكل شبه كامل من ملفات الخارج سواء تعلق الأمر بموارد أو حقوق أو حدود..

07-Jun-23 11:28 AM

أنماط المواطن الرديئة في عهد الجمهورية الجديدة.. مفاهيم ملتبسة (51)

سيف الدين عبد الفتاح يكتب: علينا أن نقارن بين حالة المواطن العام، وبين حالة هؤلاء الذين ينظر البعض لهم على أنهم استثناء، وأقول إنهم النموذج المرغوب فيه، والذي لا يُقبل سواه، وجب علينا أن نرى ماذا حصّل هؤلاء من أموال ومنافع، وماذا هو حال هؤلاء الذين عارضوا النظام ولو بشق كلمة

24-May-23 01:05 AM

اختطاف المواطَنة في الجمهورية الجديدة.. مفاهيم ملتبسة (50)

سيف الدين عبد الفتاح يكتب: منظومة الثالث من يوليو باتت تقوم بتصنيع المواطن وفق ما تراه من مواصفات قياسية خاصة بها لإنتاج ما تعتبره "المواطنة الصالحة"، وهنا لديها تعريف خاص بالمواطنة، وتعريف خالص بوصف "الصالحة"، وذلك من خلال وضع معايير جديدة مزيفة. فهذه المنظومة ذهبت إلى مدى أبعد مما كان عليه الأمر في زمن نظام المخلوع مبارك

16-May-23 10:30 PM

المواطنة البكماء في الجمهورية الجديدة.. مفاهيم ملتبسة (47)

سيف الدين عبد الفتاح يكتب: الإنسان في الجمهورية الجديدة معدوم القيمة، والمواطن فيها منزوع الكرامة ليس له من حقوق، يعاني من الانتهاكات من كل حدب وصوب، ولعل ما تعرض له بعض الجنود المصريين في السودان، وخطاب المسؤولين المصريين حيالهم يؤكد ذلك ويثبته

18-Apr-23 06:56 PM

خطاب مزعوم لجمهورية جديدة.. مفاهيم ملتبسة (43)

سيف الدين عبد الفتاح يكتب: خطاب الوهم والأوهام، وخطاب الإنكار والأزمة والتأزيم، خطاب الجمهورية الجديدة التي تعيش على مشروعات موهومة "الفنكوش"، وتفتخر بأن لديها أكبر مسجد وأكبر كنيسة وأكبر برج وأطول نهر صناعي وأكبر مدينة للملاهي، يقوم بتمويلها بالديون والقروض وبيع الأصول، إنها الجمهورية الجديدة وأوهامها وخطابها الزائف والمزيف

21-Mar-23 11:10 PM

أبرز المقربين من سعيّد يخسر بجولة الإعادة من الانتخابات النيابية

انهزم أحمد شفتر، المقرب من الرئيس التونسي قيس سعيّد والمدافع عن فكرة "البناء القاعدي" في جولة الإعادة من الانتخابات البرلمانية التي جرت الأحد.

30-Jan-23 01:14 PM

قناة مصرية توقف مذيعة برنامج "الجمهورية الجديدة" وتحيل العاملين فيه للتحقيق

أوقفت قناة النهار المذيعة منى العمدة مع إيقاف برنامجها "الجمهورية الجديدة" وإحالة العاملين فيه للتحقيق، بعد انتقادات وجهت للمذيعة.

14-Jan-23 11:37 PM

تعرف إلى أبرز ملامح "الجمهورية الجديدة" لقيس سعيّد

انتهت، ليل الثلاثاء/ الأربعاء، المهلة التي خصصتها لجنة "الجمهورية الجديدة" بتونس لأعضائها من أجل صياغة التصورات الجديدة للـ40 سنة القادمة، بحسب رئيس اللجنة الصادق بلعيد، الذي عيّنه رئيس البلاد قيس سعيّد..

09-Jun-22 12:32 PM

جمهورية جديدة بـ"كبسة زر"

الحديث الدائر في مصر وتونس عن جمهورية جديدة هو نكوص واضح عن الديمقراطيات الوليدة التي أنتجتها ثورتان شعبيتان في العام 2011، وقد تواكب هذا الحديث مع انقلاب واضح على الدستور الديمقراطي في كلتا الدولتين، مع اتجاه واضح نحو المزيد من السلطوية والاستبداد..

29-May-22 12:53 PM

أكاديميون بتونس يرفضون "الجمهورية الجديدة".. ما مصيرها؟

اعتذر عمداء وعميدات كلّيّات الحقوق والعلوم القانونية والسياسية بتونس، مساء الثلاثاء، عن دعوة الرئيس قيس سعيّد للمشاركة في اللجنة الاستشارية القانونية لـ"هيئة الجمهورية الجديدة" ولجنة الحوار الوطني، تمسكا بحياد المؤسسات الجامعية.

25-May-22 09:23 AM

مظاهرات ضد سعيّد جنوبي تونس رفضا "للجمهورية الجديدة"

تظاهر مئات التونسيين، الأحد، في محافظة مدنين، جنوب شرقي البلاد، احتجاجا على المسار السياسي الذي يسلكه الرئيس قيس سعيّد، فيما تواصلت ردود الفعل الرافضة لهيئة "الجمهورية الجديدة".

22-May-22 01:52 PM