الإنسان في القرآن (24): تحرير الإنسان من الجبريَّةِ والعجز

06-Sep-23 - 03:15 PM

أحمد أبو ارتيمة يكتب: القرآن يعزِّز سلطة الإنسان ويعطيه القدرة على تغييرِ أقدارِه حين يذكِّره بأن هذا التغيُّر في الواقعِ الخارجيِّ هو مرآةٌ عاكسةٌ لتغيُّرٍ أحدثه الإنسان داخلَ نفسِه، وهذا يعني أن الإنسان قادرٌ على تغييرِ أقدارِه إذا غيَّر ما في نفسِه من نيَّاتٍ ومقاصدَ وأحوالٍ

التفاصيل

الإنسان في القرآن (23): الإسلام.. تسليمٌ وسلامٌ

16-Aug-23 - 05:52 PM

أحمد أبو ارتيمة يكتب: الإسلام يتمثل في الاستسلام لإرادة الله والتحرر من حالة التنازع والشقاق الداخليِّ، وهو ما ينتج السلام والتناغم. لكنَّ الاستسلام الذي تشتق منه كلمة الإسلام ليس نقيض الحرية، وليس نقيض العقل والتفكر والتساؤل، بل هو نقيض التشتت والحيرة

التفاصيل

الإنسان في القرآن (22): الإنسانُ القادرُ أم الإنسانُ العاجز!

02-Aug-23 - 12:02 PM

في الرؤية القرآنيَّةِ فإنَّ الله تعالى يزكِّي الإنسانّ القادرَ وليس الإنسانَ العاجزَ، لأنَّ الإنسان القادر هو مجلى إبداعِ الله وظهورِ سرِّه، فالإنسان القادر قد قرَّب إلينا فهمَ أسماء الله تعالى وصفاتِه مثل الخالقِ والقادرِ والمحيط والسميعِ والبصيرِ، فقد صار الإنسان بالعلمِ قادراً وسميعاً وبصيراً..

التفاصيل

الإنسان في القرآن (21): الهجرةُ لتحريرِ الإنسان

19-Jul-23 - 05:02 PM

أحمد أبو ارتيمة يكتب: الهجرةُ في حقيقتِها قبل أن تعني الانتقالَ من حيِّز المكانِ، فهي تعني مفارقةَ أحوال السكونِ إلى أحوالِ الحركةِ، فالهجرةُ المكانيَّة ليست سوى الصورة الحسيَّةِ للحركةِ في داخلِ نفسِ الإنسان

التفاصيل

الإنسانُ في القرآنِ: العبودية لله ومفهومُ الحريَّة (20)

05-Jul-23 - 03:50 PM

أحمد أبو ارتيمة يكتب: الإيمان يحرِّر صاحبَه من الخوفِ والذلِّ ومهابة الخلقِ ويملأ نفسه شجاعةً وإقداماً لأنَّ من امتلأ قلبُه بحضورِ الله علِم أنَّ كلَّ من هو دون الله لا يملك له ضراً ولا نفعاً ولا موتاً ولا حياةً ولا رزقاً

التفاصيل

الإنسان في القرآن: الطاقة الإيجابيَّةُ في الشُّكر (19)

21-Jun-23 - 08:30 PM

أحمد أبو ارتيمة يكتب: إذا عاش الإنسان ممتنا شاكرا تنعم بالحياة الطيبة، وإن أعرض وسخط وتذمر فقد استحق العقاب العادل بزوال النعمة..

التفاصيل

الروح التطوريَّةُ في القرآن لتفسيرِ الخلق

24-May-23 - 03:59 PM

أحمد أبو ارتيمة يكتب: ظهرَ القرآنُ في ذلك الزمانِ السكونيِّ الذي تتعاقب فيه الأجيالُ دون تغيُّرٍ ملحوظٍ في رتابةِ الحياةِ، لكنَّ من اللافتِ جداً لمن يتدبره بقلبٍ واعٍ وأفقٍ واسعٍ أن ذلك الكتابَ الذي ظهر في الزمانِ القديمِ يحمل نظرةً ثوريَّةً في تفسيرِ الخلقِ والحياةِ، إذ إنَّ الروحَ السائدة في القرآنِ تحرِّض الإنسانَ على فهمِ الكونِ والحياةِ أنَّها في حالةٍ دائبةٍ من الحركةِ والازديادِ والنَّماء

التفاصيل

الإنسان في القرآن.. مرض النِّفاق (18)

03-May-23 - 04:29 PM

أحمد أبو ارتيمة يكتب: لأنَّ قانون الحياة قائمٌ على التوحيدِ فإنَّ الخطورة النفسيَّة للنفاقِ تخرج بعد ذلك إلى مجالِ الخطورةِ الاجتماعيَّةِ، فالمنافق هو عدوٌّ كامنٌ يعيش حالة قبولٍ اجتماعيٍّ، ويتربَّص الدوائر، وانكشافه يكون في لحظاتِ الضعفِ فيكون خطره أعظم، ولذلك يعظِّم القرآنُ من خطر هذه الظاهرةِ

التفاصيل

الإنسان في القرآن.. الكفر مقتٌ ونفورٌ (17)

19-Apr-23 - 03:36 PM

أحمد أبو ارتيمة يكتب: القرآنُ يفردُ مساحةً واسعةً للحديث عن الكفرِ والإيمانِ، بينما تسود في العالم المعاصر قيم المدنيَّة والتحضُّرِ الإنسانيِّ، وهو ما يقود إلى الاستنتاجِ بتراجع فاعليَّة الدِّين وانزوائه

التفاصيل

الإنسان في القرآن.. قوة الأمل (16)

05-Apr-23 - 05:17 PM

أحمد أبو ارتيمة يكتب: الأمل والرجاء ثمرة الإيمان، وهي علاقةٌ متجانسةٌ، لأنَّ الإيمان يعني أن يعلم الإنسان أنَّ هناك ربَّاً رحيماً حكيماً يدبِّر الأمر وبيده الخير وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، فيمنح هذا الإيمان صاحبه شعوراً بالطمأنينةِ والرحمةِ والأملِ الدائمِ بعاقبةِ الخيرِ، وإذا اشتدَّت عليه ابتلاءات الحياةِ لم يفقد الأملَ لأنَّ إيمانَه يعلِّمه أنَّ حقائق الأمورِ ليست دائماً موافقةً لظاهرِها، وأنَّ الشرَّ الظاهرَ قد يحملُ في بطنِه خيراً، وهو ما يمدُّه بتفاؤلٍ متجدِّدٍ في كلِّ أحوالِ حياتِه

التفاصيل

الإنسان في القرآن.. معنى الاستغفار (15)

22-Mar-23 - 07:00 PM

أحمد أبو ارتيمة يكتب: الاستغفار يحرِّرُ النفس من عقدة الاضطهادِ، فالإنسان إذا عاش مشحوناً بمشاعر الاضطهاد من الآخرين وأنَّه ضحيَّةٌ فإنَّه سيتشرب طاقةً سلبيَّةً مدمِّرةً وستكون علاقته مع الحياة علاقة عداءٍ وسخطٍ وكراهيةٍ وهو ما سيفتك به ويدمِّر قواه

التفاصيل

معنى "العذاب" في عصرِ الأسباب العلميَّة

08-Mar-23 - 04:28 PM

أحمد أبو ارتيمة يكتب: يلتقي الإيمانُ والعلمُ، فكلاهما يذكِّرُ بميزانِ الوجودِ وينذر من يخلُّ بهذا الميزان بالعذاب

التفاصيل

الإنسانُ في القرآن.. العمايةُ والعذاب (14)

22-Feb-23 - 05:06 PM

أحمد أبو ارتيمة يكتب: إذا أعرضَ الإنسانُ عن الآياتِ التي تدلُّه على الحقِّ دلَّ ذلكَ على غلاظةِ فهمِه وكثافةِ الحجُبِ على قلبِه، فتستدعي كثافةُ حجبِ نفسِه كثافةَ الإشارةِ" مثل المعلِّم الذي يبيِّن للطالبِ النبيهِ الدرس بإشارةٍ لطيفةٍ بينما الطالبُ غليظ الفهم يحتاج إلى تكثيفِ الشرحِ

التفاصيل

إلهيٌّ أم طبيعيٌّ؟!.. الجدل في تفسيرِ النَّوازل

08-Feb-23 - 05:07 PM

أحمد أبو ارتيمة يكتب: لا تناقض بين أيِّ تفسيرٍ طبيعيٍّ ماديٍّ وبين حقيقةِ فعلِ اللهِ المحيطِ من وراءِ خلقِه، فالقرآنُ يسمِّي الفعلَ الإنسانيَّ نفسَه فعلاً إلهيَّاً

التفاصيل

الإنسان في القرآن.. الرضى عن النَّفسِ مهلكة (13)

25-Jan-23 - 04:51 PM

أحمد أبو ارتيمة يكتب: يقتربُ الإنسانُ من رحمةِ اللهِ كلَّما ضعُف شعوره بنفسِه وتواضعَ وافتقرَ إلى اللهِ، بينما كلَّما تضخَّم شعورُ الأنا والاستكبار فإنَّه يقتربُ من طريق إبليس وعاقبتها الطرد من رحمة الله

التفاصيل

الإنسان في القرآن.. مفهوم "التقوى" في إطارٍ إنسانيٍّ (12)

11-Jan-23 - 08:19 PM

أحمد أبو ارتيمة يكتب: التقوى وحدها هي التي تمثِّل حرية الإرادة المطلقة بين كلِّ الناسِ، فكل النفوس تهوى وتميلُ، فإمَّا أفرطت النفس في اتباع هواها وإما أبصرت العواقب فتذكرت وانتهت

التفاصيل

خبر عاجل