شارع آرون بوشنيل..!

17-Mar-24 - 04:02 AM

لن يتسع مقال لأسماء المناضلين العرب والأممين الذين ساندوا ويساندون قضية فلسطين العادلة.

التفاصيل

1967.. نكسة، أم تأبيد للنكبة؟!

08-Jun-23 - 04:24 AM

سمّوها “نكسة”، بمعنى “معاودة المرض بعد البُرء”. وتصور توفيق زياد، استجلابًا لأمل بأنها “كبوةٌ هذي، وكم يحدُث أن يكبو الهُمامْ/ إنها للخلف كانت خطوة، من أجلِ عشرٍ للأمامْ”. لكنّ ما حدَث هو أن هزيمة 1967 كانت الختْم النهائي على نكبة 1948 وغرس خنجرٍ قاتل في قلب القضية الفلسطينية وظهر الشعب الفلسطيني.

التفاصيل

تسليح الأخلاق لتخريب الأخلاق..!

05-Jan-23 - 03:53 AM

في الأصل، يُفترض أن تكون المنظومات الأخلاقية التي يضعها البشر وسيلة لضبط السلوك نحو تقييد العدوانية وتدعيم سلام المجتمعات

التفاصيل

أين المسيّرات العربية؟

09-Dec-22 - 04:41 AM

يقترح الكثير من المعلقين أن حروب المستقبل ستكون حروب طائرات من دون طيار (مسيّرات). وقد ظهرت أهمية هذه القطع الحربية بوضوح في الكثير من الصراعات الأخيرة: الحرب في اليمن، وحرب أرمينيا وأذربيجان، والحرب الجارية الآن في أوكرانيا، من بين أخريات. وتستطيع هذه الآلات الطائرة غير المأهولة أن تغير موازين القوة في ميدان المعركة وأن تحسم المعارك في كثير من الأحيان.

التفاصيل

“السلطة” كنقيض للمقاومة في فلسطين..!

25-Sep-22 - 03:49 AM

إذا كان همّ «السلطة» الوحيد هو طمأنة الاحتلال إلى قدرتها على قمع مواطنيها كشرط لبقائها، فلا نعرف كيف يحمي ذلك الفلسطينيين، أو يخدم قضيتهم، أو يحررهم من أي شيء. إن فرصة الفلسطينيين في البقاء تتلخص في المقاومة بكل وسيلة ضد الشطب. وإحباط مقاومتهم يعني المساهمة في هذا الشطب، فحسب.

التفاصيل

“نظام أبارتايد” أم استعمار؟

13-Feb-22 - 05:22 AM

تتزايد الجهات والأشخاص الذين يصنفون كيان الاستعمار الصهيوني في فلسطين كـ‘‘نظام أبارتايد”. ومن المنظمات المهمة التي خلصت إلى هذا الوصف، منظمة العفو الدولية، ومنظمة “هيومن رايتس ووتش”، ومنظمتا “بتسليم” و”دان اللتان” في الكيان، ومنظمتا “الحق” و”الضمير” الفلسطينيتان، وغيرها..

التفاصيل

تسجيل التطريز الفلسطيني في العالم

23-Dec-21 - 05:55 AM

تتوالى الاعترافات بعناصر الهوية الفلسطينية، ويتضح أن من المستحيل تجاهل الشعب الفلسطيني وإخراجه من الوجود، كما أمل عرابو المشروع الاستعماري-الاستيطاني الصهيوني في فلسطين..

التفاصيل

أوتقراطية أكثر حداثة

05-Dec-21 - 02:38 AM

تمكن النظام العربي – كطريقة عمل- كله تقريباً من النجاة من “الربيع العربي”. ولم يعنِ تغير الأفراد والنخب في قمة السلطة هنا وهناك إلى تغيير في الجوهر. ما تزال سمة النظام في المنطقة هي الأوتقراطية. وأينما تعمل أشياء تشبه الديمقراطية، مثل “التعددية” و”الانتخابات”، فإن استمرار احتكار السلطة لنفس التكوينات هو النتيجة الجامعة. وفي كل “الجمهوريات” القديمة والجديدة، تسمح الدساتير المعدلة بفترات لا نهائية من الحكم.

التفاصيل

أين نحن من تغير المناخ..؟!

11-Nov-21 - 04:18 AM

أين نحن؟ في الحقيقة، في قلب مشكلة تغير المناخ، وربما أكثر من الآخرين. حسب تقرير نشره موقع «بي. بي. سي» الشهر الماضي

التفاصيل

لماذا القوة الصلبة..؟

23-Sep-21 - 04:32 AM

يتعقب المراقبون معظم مشاكل العالم الآن إلى اختيار القوى العظمى تحقيق النفوذ والمصالح بالقوة الصلبة. وقد تزعمت هذا الاتجاه

التفاصيل

"هويات" الفلسطيني..!

19-Sep-21 - 04:16 AM

كُتب – وسيُكتب- الكثير عن الهوية الفلسطينية، ضمن السياق الأوسع لمبحث “الهوية” كشاغل إنساني. وتتميز الهوية من التعقيد بسبب فرادة الخبرة.

التفاصيل

هل نحن مهددون حقا بخطر مضاعف؟

15-Aug-21 - 04:09 AM

من أكثر المواقف تعرية لعجز الإنسان هي أن يجد نفسه في مواجهة جبروت الطبيعة. تخيل شخصاً يداهمه سيل هائج من المياه في سيارته ويجرفهما معاً؛ أو مدينة يضربها تسونامي، أو حيّاً تحاصره النيران في غابة محترقة؟ لن يكون بالوسع عمل شيء في الغالب، وستكون الخسارة مضمونة. وكما نرى الآن، فلا الولايات المتحدة، ولا الصين، ولا اليابان ولا أي قوة في العالم قادرة على أكثر من رد الفعل ومحاولة تقليل الخسائر أمام مظاهر الطبيعة المتطرفة، مثل الأعاصير وموجات الحرارة والفيضانات.

التفاصيل

الصداقة المستحيلة..!

01-Aug-21 - 02:46 AM

صادف الجمعة، الثلاثون من تموز (يوليو)، اليوم الدولي للصداقة. ويقول موقع الأمم المتحدة في تعريف هذا اليوم وغاياته: “يواجه عالمنا

التفاصيل

الضحية الحقيقية لـ"معاداة السامية"..!

29-Jul-21 - 01:50 AM

ثمة مغالطة أساسية في مفهوم “اللاسامية”، أو “معاداة السامية”، حين يُقتصَر استخدامها على وصف المشاعر المعادية لليهود في أوروبا.

التفاصيل

الفلسطينيون بلا أرضهم ذوات منقوصة..!

01-Apr-21 - 06:03 AM

الفلسطيني المنفي لا يمتلك غالباً حتى خيار التلامس مرة واحدة مع الأرض التي له فيها امتداد روحي وتاريخي. الهنود الحمر، والأستراليون الأصليون، والجنوب أفريقيون وأي شعوب أصلية، سيقولون إن أرضهم سُرقت منهم، لكنهم يظلون «مواطنين» في أوطانهم..

التفاصيل

اللقاحات جزء من لعبة النفوذ، أيضاً..!

28-Feb-21 - 07:10 AM

كعادتها، تحتكر الدول الكبيرة لقاحات «كورونا» لمواطنيها، تاركة الفقراء للكلاب. وعندما تعطي هذه الدول بعض الكميات للدول الضعيفة، فعلى أساس شراء -أو تأكيد- ولاء الضعفاء. وقد دخلت حاجة الفقراء إلى اللقاحات بقوة لعبة تنافس القوى العظمى..

التفاصيل