ميردوخ لتلميع الوجه المسلوخ

03-Feb-24 - 02:30 AM

ها هو اليوم، “لاكلان”، ابن صاحب أكبر إمبراطورية إعلامية “روبرت ميردوخ”، وللمرة الثانية بعد الزيارة السرية للكيان ولقاء رئيس وزراء كيانها سرّا سنة 2016، ها هو اليوم، بعد زيارة أيضا سابقة له السنة المنصرمة إلى كييف للقاء زيلنسكي، يعد لزيارة ثانية للكيان.

التفاصيل

إن لم يكن اليوم، فغدا..

17-Jan-23 - 04:20 AM

المتتبع لمسار العلاقات الجزائرية الفرنسية قبل ثلاث سنوات من الآن، يلاحظ حجم ونوع التغير الذي حدث في العلاقات بين البلدين اللذين يربطهما التاريخ الأليم، ولكن أيضا تربطهما علاقات الجغرافيا والإرث الاستعماري من جالية واتفاقيات الدولتين للتبادل والتعاون.

التفاصيل

على خطى خط الحرير

10-Dec-22 - 05:36 AM

زيارة الدولة للرئيس الصيني للمملكة، التي ينبثق عنها اجتماع عدة قمم في قمة واحدة: قمة ثنائية سعودية صينية، وقمة خليجية صينية، وقمة موسعة تضم الصين وعدة دول عربية ومنها الجزائر، هي زيارة فاصلة في العلاقات الدولية التي كانت تربط دول الخليج..

التفاصيل

الديمقراطيات الشوفينية

22-Nov-22 - 04:18 AM

تعود اليوم الشوفينية الضيقة في الخطاب السياسي الغربي وفي المواقف من دول “الأغيار”. ويبدو أن حرب أوكرانيا قد أماطت اللثام عن هذا الجانب الذي كان مرتديا لباس النُّسَّاك إلى فترة قصيرة. كما أن احتضان قطر لكأس العالم في كرة القدم، لم يكن ليقابَل بذلك الفعل المضاد السلبي لولا هذا الشعور الفوقي بدونية “ال

التفاصيل

بلا تسرُّع.. انتظار التفرُّغ..

30-Nov-21 - 03:13 AM

أنتهينا آخيرا، من وضع آخر لبنة في جدار كان يتداعى في وجود “غلامين يتيمين في المدينة”، دون أن نضطر إلى “إقامته”، بل إلى إعادة بنائه من الأساس، ليستفيد منه الورثة من الجيل الجديد..

التفاصيل

علمانية فرنسا الصليبية

31-Jul-21 - 02:54 AM

قيم الجمهورية التي يتغنى بها قانون ماكرون الأخير، لا يعدو أن يكون أداة أخرى من أدوات الإسلاموفوبيا ومحاربة انتشار الإسلام والمسلمين في فرنسا بالأساس وفي العالم ككل، كظاهرة فريدة لا ينافسها تطور وانتشار ديني آخر على الإطلاق.

التفاصيل

دروس الماضي.. لامتحان المستقبل

01-Jun-21 - 07:18 AM

النموذج الاقتصادي الذي تريد الجزائر اليوم أن تنتهجه عبر تنويع أصولها التنموية من خارج المحروقات، خاصة في المجال الزراعي والصناعي والتحويلي، هو لبّ القوة التي تأسست عليها أوروبا وفرنسا..

التفاصيل

تقرير ستورا.. خطوتان إلى الوراء

02-Feb-21 - 10:49 AM

كما كان متوقعا، لم يُحدث تقرير “ستورا” حول ما يسميه الجانب الفرنسي بـ”الذاكرة”، عندما يتحدَّث عن جرائم الاستعمار الفرنسي في الجزائر طيلة 132 سنة، أيَّ اختراق، بل زاد من الحرق إحراقا..

التفاصيل

التوضيح قبل التلقيح

02-Jan-21 - 02:05 AM

لعل بداية عام 2021، تكون فأل خير علينا وعلى الجميع: سنة قضيناها تحت طائلة الحجر الجزئي وحصيلة وفيات وإصابات متأرجحة طالت الآلاف الآن، وسط مخاوف من زيادة انتشار الوباء مع دخول موسم البرد.

التفاصيل

قيامة القوميات

07-Oct-20 - 03:34 AM

كيف يمكن فهم التعقيدات الجيوسياسية في منطقة القوقاز بعد اندلاع لمرة أخرى الصراع المسلح حول إقليم ناغورني كاراباخ الواقع اليوم تحت السلطة الأرمينية ولم تفلح بعد مساعي الانفصال في جمهورية مستقلة بسبب عدم اعتراف المجتمع الدولي بها باعتبارها أراضي أذرية محتلة من طرف أرمينيا منذ 1993؟

التفاصيل

حَراك "المنصف" التونسي

27-Nov-19 - 04:11 AM

اعتزالُ المنصف المرزوقي، رئيس تونس بعد ثورة الياسمين.. العملَ السياسي، بعد فشل حزبه “الحَراك”، في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الأخيرة، له أكثر من دلالة وقراءة وتأويل.

التفاصيل

حكام موتى ـ قاعدون

21-Nov-19 - 03:18 AM

العدوان على غزة، يجب ألا يُنسى أو أن يتناساه الناس، حكاما وشعوبا ومنظمات حقوقية، ينبغي ألا يُترك المجرمُ يفلت من دون عقاب، كما تعوَّد النظام العنصري المقيت في تل أبيب أن يفعله وينجو بجلده بحماية وتغطية دولية على أفعال وجرائم لم تعد تقوم بها اليوم سوى إسرائيل.

التفاصيل

في انتظار القائمة النهائية للمرشّحين

30-Oct-19 - 02:37 AM

انتهت فترة الرغبات في الترشُّح بطريقةٍ غير مسبوقة.. 22 راغبا بعلامة كاملة، أودعوا ملفاتهم في آخر يوم وآخر ساعة.. 99 في المائة من المرشحين للترشح الذين ترشحوا من بين 147 ساحب للاستمارات، تركوا آخر يوم وآخر ساعة لإيداع ملفاتهم.. اثنان فقط أودعا ملفاتهما قبل يوم من اليوم الأخير.

التفاصيل

رهان الفراغ.. ليس من فراغ

21-Apr-19 - 02:29 AM

الرهانات الوطنية الآن بدأت تتضح معالمها، رغم الغموض والتداخل والاشتباه الحاصل وهذا بعد تسع جمعات من الحراك الأسبوعي، الذي تطور ليصبح حراكا مطلبيا شبه يومي.

التفاصيل

إنهم أناس يتطهَّرون..

11-Feb-19 - 03:28 AM

المسألة مرتبطة بمنهج واضح يدخل ضمن استراتيجية لنسخة فرنسية هي علمنة التعليم على الطريقة الفرنسية، أي تحييد الأخلاق والدين والمقومات الهوياتية التي يقوم عليها التماسك الهوياتي الاجتماعي، من المدرسة.

التفاصيل

التطبيع.. للبيع..

29-Oct-18 - 01:41 AM

السلطنة التي بقيت على الحياد مثل الكويت في قضية حصار السعودية والإمارات.. والبحرين لقطر.. يبدو أنها تريد أن تتموقع هي الأخرى إلى جانب الإمارات والسعودية والبحرين في ملف التطبيع مع إسرائيل.

التفاصيل