سياسة دولية

سوليفان طالب نتنياهو بـ"استراتيجية" سياسية في غزة.. كرر موقف بايدن من رفح

.
طالب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك سوليفان، رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ربط "عمليته العسكرية"، باستراتيجية سياسية، يمكن أن "تضمن هزيمة دائمة لحماس"، مع الإفراج عن جميع الأسرى ومستقبل أفضل لغزة.

ولفت البيت الأبيض إلى أن سوليفان، كرر في لقائه بنتنياهو، موقف الرئيس الأمريكي، بشأن رفح، واقترح سلسلة إجراءات ملموسة لضمان زيادة المساعدات لغزة.

وعقد سوليفان وفريقه اجتماعا مع فريق إسرائيلي رفيع المستوى حول عملية رفح، وقال البيت الأبيض؛ إن سوليفان اطلع على العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، وإن الجانبين ناقشا "طرق ضمان هزيمة حماس، مع تقليل الأضرار التي تلحق بالمدنيين".

وأطلع مستشار الأمن القومي نتنياهو، على نتائج اجتماعه مع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، حول ما وصفت بـ"الصفقة الضخمة"، التي قد تشمل عملية تطبيع.

ولفت إلى أن سوليفان تحدث مع نتنياهو حول "الإمكانات التي قد تكون متاحة الآن لإسرائيل، وكذلك للشعب الفلسطيني"، نتيجة للصفقة الضخمة وفق وصفه.


وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، التقى مع مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك سوليفان، في مدينة الظهران الأحد؛ للتباحث في العدوان على قطاع غزة، والاتفاق الثنائي بين الرياض وواشنطن.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"؛ إنه تم بحث الصيغة شبه النهائية لمشروعات الاتفاقيات الاستراتيجية بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، التي قارب العمل على الانتهاء منها".

وبحث الطرفان "مسارا ذا مصداقية نحو حل الدولتين لإسرائيل والفلسطينيين، وضرورة وقف الحرب في غزة، وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية"، بحسب الوكالة.