سياسة دولية

مسؤولون أمريكيون يؤكدون جهوزية الميناء العائم لإرسال مساعدات لغزة

الرصيف تم إكمال بنائه في ميناء أسدود- الجيش الأمريكي
الرصيف تم إكمال بنائه في ميناء أسدود- الجيش الأمريكي
قال مسؤولون أمريكيون، إن مئات الأطنان من المساعدات باتت جاهزة لإرسالها إلى غزة، عبر الميناء العائم خلال الأيام المقبلة.

وأوضح المسؤولون الأمريكيون المعنيون بمشروع الميناء أنه سيتم فحص وتحميل المساعدات الإنسانية في قبرص قبل تفريغها في غزة.

وقال براد كوبر نائب رئيس القيادة المركزية الأمريكية التي تنشط في الشرق الأوسط: "لدينا اليوم مئات الأطنان من المساعدات الجاهزة للتسليم، وآلاف الأطنان من المساعدات قيد الإعداد".

وحذر كوبر من أن الولايات المتحدة لن تتساهل مع هجمات على الميناء، قائلا إنها تأخذ أمن أفراد الجيش والعاملين في المجال الإنساني "على محمل الجد".

وأضاف: "هذه مهمة إنسانية بحتة، وأي هجوم على العاملين في هذه المهمة هو هجوم على المساعدات المقدمة لشعب غزة".

وأضافت القيادة المركزية الأمريكية أنه تم تثبيت مراسي لربط رصيف عائم مؤقت بشاطئ قطاع غزة في إطار مهمة لتوصيل المساعدات الإنسانية.

وأضافت أن من المتوقع أن تبدأ الشاحنات التي تحمل المساعدات الإنسانية في التحرك من الشاطئ في الأيام المقبلة، وأن الأمم المتحدة ستتولى مهمة توزيعها في القطاع.

اظهار أخبار متعلقة



والميناء العائم الذي أعلن عنه الرئيس جو بايدن في آذار/ مارس، وتم بناؤه بتكلفة لا تقل عن 320 مليون دولار، يندرج في إطار الجهود الاستثنائية للالتفاف على القيود التي تفرضها إسرائيل، حليف الولايات المتحدة الوثيق.

وأغلق معبر رفح الرئيسي بين غزة ومصر، بعد أن احتلته قوات الاحتلال، قبل أكثر من أسبوع.

وقال دان دياكهاوس من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إن الولايات المتحدة تسعى إلى إعادة فتح معبر رفح، وأضاف: "الحاجات في غزة هائلة، لدرجة أننا لا نستطيع تحمل توقف أي معابر عن العمل".

وتابع دياكهاوس: "نضغط على جميع الأطراف للتوصل إلى نوع من الترتيبات التي يمكن أن تفتح معبر رفح على الفور، وتؤدي إلى تدفق المساعدات من مصر".
التعليقات (0)

خبر عاجل