سياسة دولية

بخبرة أي زعيم أوروبي سيستعين ترامب للتعامل مع بوتين؟

ترامب بوتين غوغل
ترامب بوتين غوغل
قال مسؤولون أمريكيون الجمعة إن الرئيس دونالد ترامب سيطلب نصيحة زعيم أوروبي بشأن كيفية التعامل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عندما يلتقيان هذا الأسبوع بعد خلافات ظهرت واضحة بينهما في الأشهر القليلة الماضية.

وأكد المسؤولون أن ترامب سيستعين بخبرة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في التعامل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وستزور ميركل البيت الأبيض الثلاثاء لإجراء محادثات مع ترامب وعقد مؤتمر صحفي مشترك في أول لقاء بينهما منذ توليه الرئاسة في 20 كانون الثاني/ يناير.

وقال ثلاثة من كبار مسؤولي إدارة ترامب للصحفيين إن من المتوقع أن يناقش الزعيمان مستوى الإنفاق الدفاعي لألمانيا في حلف شمال الأطلسي والصراع في أوكرانيا واللاجئين السوريين والاتحاد الأوروبي إضافة لمجموعة أخرى من القضايا.

وقال أحد المسؤولين طلب عدم ذكر اسمه: "أتوقع أن يعقد الزعيمان اجتماعا وديا وإيجابيا جدا".

وقال مسؤول آخر: "سيكون الرئيس مهتما جدا بسماع آراء المستشارة عن تجربتها في التعامل مع بوتين... سيكون مهتما جدا بسماع رؤاها عن كيفية التعامل مع الروس".

كما سيطلب ترامب نصيحة ميركل بشأن الدور الذي يمكن أن تقوم به الولايات المتحدة ويكون مفيدا في الجهود الدبلوماسية المستمرة لحل الصراع في شرق أوكرانيا حيث تخوض القوات الأوكرانية مواجهة مسلحة ضد انفصاليين مدعومين من روسيا.

ووصف المسؤولون ترامب بأنه معجب بالأسلوب القيادي لميركل وخاصة فيما يتعلق بدور ألمانيا، إلى جانب فرنسا، في السعي لتحقيق السلام في أوكرانيا وفي أفغانستان. 
التعليقات (0)