سياسة دولية

ولايتي يهاجم الجبير ويعد بالرد "عمليا" على السعودية

عادل الجبير وزير الخارجية السعودي- أرشيفية
عادل الجبير وزير الخارجية السعودي- أرشيفية
قال الأمين العام للمجمع العالمي للصحوة الإسلامية علي أكبر ولايتي اليوم الأربعاء إن إيران لا ترد على التصريحات غير الناضجة لوزير الخارجية السعودي عديم الخبرة لكنها سترد عمليا على السعودية.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء أن ولايتي صرح خلال مؤتمر صحفي عقده عشية الاجتماع العاشر للمجلس الأعلى للصحوة الإسلامية في طهران أن إيران لا ترد على التصريحات غير الناضجة لوزير الخارجية السعودي الفاقد للخبرة لكنها سترد عمليا على السعودية، وأن مجلة إيكونوميست قد عدّدت كافة الهزائم السعودية أمام إيران إحداها في لبنان وإحداها الأخرى في سوريا.

وأضاف ولايتي: "في العراق أصبح السعوديون مجبرين أيضا على سحب سفيرهم، وفي اجتماع أوبك رأينا كيف دافعت الجمهورية الإسلامية عن حقوقها وحقوق أصدقائها".

كما تطرق ولايتي إلى تصريحات رئيسة الوزراء البريطانية ضد إيران قائلا: "إن حلم بريطانيا للعودة إلى القرن التاسع عشر لن يتحقق وهذه التهديدات ستجعل فقط المراهنين على الغرب يفرحون قليلا".

وتابع: "نظرا إلى نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية فإن حلفاء أمريكا في المنطقة قد لجؤوا إلى بريطانيا لأن ترامب قال إن على السعودية أن تدفع تكاليف قيام الأمريكيين بحفظ أمنها، لكن البريطانيين لا يمكنهم فعل شيء سوى العنتريات الفارغة.

وفيما يتعلق باليمن أكد ولايتي أن الشعب اليمني هو الذي انتصر في ثورته رغم العدوان السعودي ولم يعد بإمكان منصور هادي العودة إلى كرسي الرئاسة، وقد تشكلت الحكومة الائتلافية بين علي عبد الله صالح والحوثيين.

وبشأن العراق أيضا قال ولايتي إن الموصل التي تعتبر آخر ملاذ للتكفيريين يتم استعادتها بشكل تدريجي وأن الخطوات التي اتخذت كانت إيجابية وهامة.
التعليقات (0)