سياسة دولية

وزير خارجية بريطانيا يتودد للخليج بعد تعليقات عن السعودية

الغارديان ذكرت أن جونسون انتقد استخدام السعودية للإسلام من أجل تحقيق أهداف سياسية
الغارديان ذكرت أن جونسون انتقد استخدام السعودية للإسلام من أجل تحقيق أهداف سياسية
 قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون يوم الجمعة إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، سيعني أن بإمكانها إبرام اتفاقات تجارة حرة مع حلفائها العرب في الخليج.

وبشرت كلمة جونسون أيضا بتعزيز العلاقات الدفاعية مع دول الخليج العربية. كان جونسون يتحدث خلال مؤتمر في البحرين بعد يوم من اتهامه للسعودية وإيران بإشعال الحروب بالوكالة في أنحاء الشرق الأوسط. والسعودية حليف مهم لبريطانيا.

وجونسون معروف بالارتجال في الحديث. وقال جونسون في روما الأسبوع الماضي إن غياب قيادة حقيقية في الشرق الأوسط، سمح للناس بتحريف الدين وخوض حروب بالوكالة.

ولم يتطرق جونسون إلى تلك التصريحات بشكل مباشر يوم الجمعة. وكانت متحدثة باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قد قالت إن تصريحات جونسون لا تعكس السياسة الفعلية لبريطانيا. وبدلا من ذلك صور جونسون بريطانيا على أنها أكثر استعدادا من أي وقت مضى للدفاع عن أصدقائها في الخليج والتجارة معهم.

وقال جونسون لقادة أجهزة الأمن في مؤتمر حوار المنامة: "أي أزمة في الخليج هي أزمة لبريطانيا من البداية. أمنكم هو أمننا" ليؤكد الرسالة التي عبرت عنها ماي في قمة لدول الخليج العربية قبل أيام.

وقالت بريطانيا ودول مجلس التعاون الخليجي الست في بيان مشترك في هذه القمة، إنهم يعتزمون الاستفادة من التجارة التي بلغت 30 مليار جنيه إسترليني (38 مليار دولار) في 2015، والعمل من أجل إزالة معوقات الاستثمار.

وأشار جونسون إلى أن قرار بريطانيا الانسحاب من الاتحاد الأوروبي من شأنه أن يفتح فرصا جديدة.

وقال جونسون: "سنظل هناك من أجل دعم أصدقائنا وشركائنا في الخليج... لكن فضلا عن ذلك الآن، لأول مرة منذ السبعينيات ستكون لدينا القدرة على إبرام اتفاقات تجارة حرة، والقدرة على الاستفادة من العلاقات التجارية الاستثنائية القائمة بالفعل بين المملكة المتحدة والخليج."
التعليقات (0)