سياسة دولية

أول تعليق لخامنئي على نتائج الانتخابات الأمريكية

قال إن كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي يكنان العداء لإيران- أرشيفية (فارس)
قال إن كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي يكنان العداء لإيران- أرشيفية (فارس)
خرج المرشد الإيراني علي الخامنئي، الأربعاء، بأول تعليق له على الانتخابات الأمريكية، التي انتهت بفوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب، على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، خلال لقائه عددا من مواطنيه بمحافظة أصفهان الإيرانية.

واعتبر خامنئي، حسبما نقلت عنه وكالة "تسنيم" الإيرانية، أن الانتخابات الأمريكية الأخيرة لا تختلف عن سابقاتها، "فالحزبان الجمهوري والديمقراطي لهما القول الفصل على الساحة الأمريكية في جميع الأحوال وكلاهما يكنان العداء للشعب الإيراني"، كما يرى خامنئي.

وقال المرشد الإيراني، إن ترامب "قال في حملته الانتخابية: لو أن تلك الأموال التي أنفقناها في حروبنا في السنوات الماضية سخرناها لحلحلة المشاكل الداخلية في أمريكا لتمكنا من إعادة بناء بلدنا"، متابعا القول: "أنا بدوري أوجه سؤالاً للذين يطبلون لأمريكا بعد أن انبهروا بها وأقول: هل تعرفون معنى هذا الكلام الذي صرح به الرئيس الأمريكي الجديد؟".

وأضاف أن الولايات المتحدة الأمريكية في السنوات الماضية "أنفقت أموال الشعب الأمريكي في الحروب القذرة، التي لم تكن نتيجتها سوى الفتك بأرواح عشرات الآلاف من الأبرياء المدنيين وتدمير البنى التحتية في أفغانستان والعراق وليبيا وسوريا واليمن".

واستطرد: "نحن لا نعتبر الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة مختلفة عما سبقها ولا ندلي برأينا حولها، فالولايات المتحدة الأمريكية هي ذاتها ولم تتغير، فطوال 37 عاما على عمر ثورتنا الإسلامية المباركة واجهنا عداء محموما من قبل الحزبين الجمهوري والديمقراطي، ولم يتوان الأمريكان يوما عن إيذائنا ونصب المكائد لنا".

وأوضح أن فوز ترامب لا يفرح إيران ولا يغضبها، "فنحن لا نأسى من هذه النتيجة ولا نفرح لها، إذ إنه لا فرق لدينا بما ستؤول إليه النتائج، وكذلك لا نخشى منها، فنحن مستعدون لمواجهة أي إجراء محتمل مهما كانت طبيعته"، على حد تعبير المرشد الإيراني.
التعليقات (1)
منير
الأربعاء، 16-11-2016 04:14 م
تصريحاتك يا سيد خامنئي ينطبق عليكم في ايران ايضاً. ضع كلمة ايران مكان كلمة امريكا في تصريحات خامنئي ستصح مئة بالمئة "أنفقت أموال الشعب الايراني في الحروب القذرة، التي لم تكن نتيجتها سوى الفتك بأرواح عشرات الآلاف من الأبرياء المدنيين وتدمير البنى التحتية في أفغانستان والعراق وليبيا وسوريا واليمن"