سياسة دولية

دول تهنئ ترامب.. وأخرى "مصدومة"

فوز دونالد ترامب برئاسة الجمهورية شكل صدمة للاتحاد الأوروبي- أرشيفية
فوز دونالد ترامب برئاسة الجمهورية شكل صدمة للاتحاد الأوروبي- أرشيفية
بادرت مجموعة من قادة الدول الغربية والعربية بتهنئة الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب بفوزه رسميا بالرئاسة الأمريكية على غريمته الديمقراطية هيلاري كلينتون، بعد إعلان النتيجة صباح الأربعاء، ، فيما عبرت دول غربية، على رأسها ألمانيا، عن صدمتها.

السيسي: ترامب سيضخ روحا جديدة

رئيس الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي، كان سباقا بين الدول العربية لتهنئة دونالد ترامب، متمنيا له كل التوفيق والنجاح في أداء مهامه ومسؤولياته القادمة في رعاية مصالح الشعب الأمريكي الذي منحه الثقة في القيادة.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان لها "انطلاقا من العلاقة الاستراتيجية الخاصة التي جمعت بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، فإن مصر تتطلع لأن تشهد فترة رئاسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضخ روح جديدة في مسار العلاقات المصرية الأمريكية، ومزيدا من التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة الشعبين المصري والأمريكي، وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط، لا سيما في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهها". 

اقرأ أيضا: السيسي أول رئيس عربي يهنئ ترامب.. وإعلامه يحتفي بالفوز

أمير الكويت: أمريكا صديقة

وهنأ أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، الأربعاء، الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، متمنيا له "كل التوفيق والسداد"، في أول تهنئة من زعيم خليجي.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، إن الصباح بعث ببرقية تهنئة إلى ترامب عبر فيها "عن خالص تهانيه بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية".

وأعرب عن تمنياته له "بالتوفيق والسداد، وللعلاقات التاريخية المتميزة بين دولة الكويت والولايات المتحدة الأمريكية الصديقة المزيد من التطور والنماء".

بوتين يأمل في التعاون

وقال الكرملين إن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هنأ قطب الأعمال دونالد ترامب، بفوزه في انتخابات الرئاسة الأمريكية عبر تطبيق تليغرام".

وذكر الكرملين في بيان: "عبر بوتين عن أمله في التعاون لإخراج العلاقات الأمريكية الروسية من وضع الأزمة، وفي التعامل مع القضايا الدولية والبحث عن أساليب فعالة في مواجهة التحديات المتعلقة بالأمن العالمي".

وأضاف بوتين أنه على ثقة من أن الحوار البناء بين موسكو وواشنطن سيخدم مصالح الدولتين.

تركيا تطلب تعزيز العلاقات 

وهنأ مولود تشاووش أوغلو، وزير خارجية تركيا عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، دونالد ترامب على فوزه في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وقال أوغلو إن أنقرة ستعزز "علاقاتها القائمة على الثقة وتعاونها" مع الولايات المتحدة.

ألمانيا: فوز ترامب "صدمة كبيرة"

في المقابل وصفت وزيرة الدفاع الألمانية الجديدة أورسولا فون دير لاين، الأربعاء، فوز ترامب بأنه "صدمة كبيرة"، مطالبةً إياه بالتأكيد على التزامه بمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأضافت في تصريح صحفي أن "الأصوات التي منحت له، كانت ضد واشنطن، وضد المؤسسة الأمريكية".  
     
وألمانيا، مثل البلدان الأوروبية الأخرى، غاضبة من تصريحات ترامب خلال حملته الانتخابية، حيث قال: "إن هاجمت روسيا أحد أعضاء حلف الناتو، فإننا سندرس أولا إن كان البلد المستهدف قد حقق التزاماته الدفاعية، قبل تقديم أي دعم عسكري أمريكي".

البرلمان الأوروبي: العمل مع ترامب صعب

وقال رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز، إن "انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة سيجعل العمل "أصعب" بالنسبة للاتحاد الأوروبي".

وقال شولتز لإذاعة (أوروبا 1) "سيكون صعبا. أصعب من العمل مع إدارات سابقة. لكنه الرئيس المنتخب في انتخابات حرة."

إيران: على ترامب احترام الاتفاقات

 من جهتها دعت إيران عبر وزير خارجيتها محمد جواد ظريف، ترامب إلى "احترام الاتفاقات" الدولية الموقعة ، وأفاد بهروز كمال وندي المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن بلاده مستعدة للتعامل مع كافة التطورات خلال فترة رئاسة دونالد ترامب للولايات المتحدة الأمريكية، عقب تأكد وصوله إلى البيت الأبيض. 

وأشار المسؤول الأيراني، أن بلاده تؤيد استمرار الاتفاق النووي الذي ابرمته مع الغرب. لكنه أردف قائلا "لو حدث أمر مخالف فنحن لدينا خطط طويلة الأمد للتعامل مع هذا الموقف".

وأصبح ترامب الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، بعد ثماني سنوات من حكم الرئيس الديمقراطي باراك أوباما.
التعليقات (0)