ملفات وتقارير

الفراولة المصرية تثير الرعب في الأردن والإمارات

فراولة مجمدة
فراولة مجمدة
قالت وكالة الأنباء الإماراتية إن وزارة التغير المناخي والبيئة أصدرت تعميما بتشديد الإجراءات الرقابية على الفراولة المجمدة والمستوردة من مصر، بينما أشارت المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية إلى أنها أعلنت حالة الإنذار المبكر منذ الخميس الماضي؛ لتدقيق الفحوصات المخبرية على المنتجات الغذائية التي تستورد من مصر.

وأشارت وزارة الوزارة الإماراتية في البيان إلى أنها تتواصل مع المنظمات العالمية والهيئات الدولية، بما في ذلك وكالة الغذاء الأمريكية والسلطات المختصة بمصر، للتحقق من سلامة الأغذية الواردة للدولة.

وكانت تقارير تداولت خبرا بإصابة عدد من الأشخاص بفيروس الكبد الوبائي في الولايات المتحدة، مشيرة إلى معلومات تفيد بأن مصدر الفيروس المحتمل هو منتج فراولة مجمدة مستوردة من مصر.

من جهته، قال رئيس المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية، الدكتور هايل عبيدات، إن المؤسسة الأردنية أعلنت حالة الإنذار المبكر منذ الخميس الماضي؛ لتدقيق الفحوصات المخبرية على المنتجات الغذائية التي تستورد من مصر.

وقال عبيدات، في تصريحات لصحيفة الغد الأردنية، إن المؤسسة أخذت عينات لمنتجات غذائية تستورد من مصر، كإجراء احترازي، مثل الفراولة والمانجو؛ للتأكد من خلوها من أي ملوثات تسبب أمراضا خطيرة لمن يتناولها، من بينها مرض الكبد الوبائي.

واتخذت عدة دول، من بينها الكويت والسعودية وروسيا وأمريكا، إجراءات احترازية ووقائية؛ للتأكد من خلو المنتجات الزراعية المصرية من التلوث بفيروس الكبد الوبائي أو تلوث الأرز بالجير الأبيض.
التعليقات (0)