سياسة عربية

"لواء التحرير" ينشق عن "قوات سوريا الديمقراطية" (فيديو)

"لواء التحرير" أعلن عدم موافقته على تهجير العرب في المناطق المسيطر عليها من قبل مليشيات كردية - أرشيفية
"لواء التحرير" أعلن عدم موافقته على تهجير العرب في المناطق المسيطر عليها من قبل مليشيات كردية - أرشيفية
دارت اشتباكات بين "لواء التحرير" المنشق عن مليشيا "قوات سوريا الديمقراطية"، وبين "وحدات حماية الشعب" الكردي، عمودها الفقري، في محيط قرية "القنيطرة" التابعة لبلدة "سلوك" بريف الرقة الشمالي، ما أسفر عن سقوط نحو 10 قتلى من الجانبين.

وأكد القائد العسكري في "لواء التحرير" "أبو علي" لصحيفة "زمان الوصل" الإلكترونية، أن الأنباء حول اعتقال قائد "لواء التحرير" "عبد الكريم العبيد" المعروف "أبو محمد كفر زيتا"، بعد الانشقاق، عارية عن الصحة، وأنه يقاتل في "القنيطرة" مع مقاتلي اللواء ضد المهاجمين.

وأوضح أن "سبب المواجهات هو رفض اللواء القتال ضد قوات الجيش الحر في ريف منبج شرق حلب، وعدم موافقته على تهجير العرب في المناطق المسيطر عليها من قبل مليشيات كردية"، مشيرا إلى أن اشتباكات عنيفة تدور في قرية "القنيطرة" من الساعة 5 عصرا حتى هذه اللحظة، ويوجد قتلى وجرحى في صفوفهم (وحدات الحماية)، لافتا إلى أنه "لم يساندنا أحد من كتائب الجيش الحر المتواجدة في تل أبيض وريفها".

وأضافت "زمان الوصل" أن المواجهات اندلعت بين "لواء التحرير" وبين الجناحين العسكري والأمني لحزب الاتحاد الديمقراطي مساء الخميس، في قرية "القنيطرة" بريف بلدة "سلوك"، التي انسحب إليها اللواء بعد خلاف مع الحزب الكردي المهيمن على تحالف "قوات سوريا الديمقراطية"، مشيرة إلى أن الحزب استقدم تعزيزات كبيرة من "وحدات حماية الشعب" و"أساييش" من مدينة رأس العين بالحسكة إلى المنطقة، للقتال ضد لواء التحرير.

وكان قائد "لواء التحرير" ظهر في شريط مصور الخميس، شرح فيه أسباب الخلاف مع "وحدات الحماية الكردية"، ومصادرتها لقرار "قوات سوريا الديمقراطية"، وإقصاء باقي الفصائل، قائلا إنه "تم الضغط على الألوية من قبل وحدات حماية الشعب، فقطعت الأكل والشرب عن لواء الصناديد ولواء ثوار الرقة ولواء التحرير".

وطالب في الشريط بإعادة هيكلية تحالف "قوات سوريا الديمقراطية" بتعهد والتزام من الولايات المتحدة الأمريكية، وفي حال استمرت هذه القوات مصادرة من قبل "وحدات حماية الشعب" فلن يكمل معهم، وأمهلهم يومين لتنفيذ ذلك. 

يشار إلى أن غرفتي "عمليات رأس العين" و"بركان الفرات" المشتركة من "لواء التحرير" و"لواء ثوار الرقة" ومليشيات تابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD)، سيطرت في حزيران/ يونيو 2015 على معظم مدن وبلدات الريف الشمالي لمحافظة الرقة، بدعم جوي من طائرات التحالف الدولي.

التعليقات (1)
مهند
الجمعة، 02-09-2016 01:09 م
قوات سوريا الديمقراطية خانت الثورة السورية. فليقتلوا بعضهم البعض.