سياسة عربية

الريال السعودي يقهر الجنيه.. وجمعة: اتركوا حج النافلة

وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة اعتبر الإسهام في البنية التحتية مقدما على حج النافلة - أرشيفية
وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة اعتبر الإسهام في البنية التحتية مقدما على حج النافلة - أرشيفية
بلغ سعر صرف الريال السعودي مقابل الجنيه المصري، في الأسواق المصرية، أرقاما قياسية، الخميس، حيث دعا وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة، إلى ترك حج النافلة، مؤكدا أن الإسهام في البنية التحتية للدولة مقدم عليه.

وأضاف الوزير أن إطعام الجائع، وكساء العريان، وإسكان المشرد، والإسهام في البنية التحتية للبلد من صحة، وتعليم؛ مقدم على حج النافلة.

وأردف أن الحج فريضة، وأن المواطن الذي يؤدي الفريضة للمرة الأولى يمكن أن يوجه الأموال التي سيدفعها لحج مرة ثانية أو ثالثة، لمساعدة خاصة، في ظل الظروف الصعبة التي تعاني منها البلاد حاليا.

وتابع - في اجتماع اللجنة الدينية بمجلس نواب ما بعد الانقلاب، الخميس -: "البعض يقول إنه يطعم المسكين، والمحتاجين، وفي الوقت ذاته يسافر لأداء حج نافلة، وأقول له: هل انتهى كل الفقراء والمحتاجين في البلد؟ وهل تعافى الاقتصاد المصري".

واستطرد: "حينها يمكنك أن تسافر لأداء حج النافلة".

وكشف عن أن وزارته تعكف الآن على الانتهاء من كتيب، يتضمن الأحكام والرخص والتيسير الخاص بفريضة الحج، حتى يتسنى للحاج معرفة الرخص التي لديه، مضيفا أنه جار تدريب 40 عالم دين على هذا الكتيب، بينهم 30 إماما مشاركا في بعثة وزارة الداخلية، على حد قوله.

ارتفاع جنوني للريال السعودي

وتأتي دعوة وزير الأوقاف المصري المواطنين للتوقف عن حج النافلة، في ظل استمرار سعر الريال السعودي في ارتفاعه بالسوق الموازية (السوداء) بمصر، الخميس، إذ سجل 3.10 جنيهات للشراء، و3.20 جنيه للبيع، في بعض المناطق، بسبب اقتراب موسم الحج، وزيادة الطلب على الريال بالنسبة للمسافرين للسعودية.

بينما سجل سعر الريال أمام الجنيه في التعاملات البنكية، الخميس، استقرارا وثباتا، وفقا للبيانات الصادرة من البنك المركزي، محققا 2.35 جنيه للشراء، و2.36 جنيه للبيع.
 
وفاق الطلب على الريال المعروض منه بالأسواق، بعد أن دخلت شركات السياحة ضمن الجهات التي تطلب الريال، بالإضافة إلى الأفراد والحجاج، الأمر الذي بات يشكل ضغطا كبيرا على الأسواق المصرفية خلال الفترة الراهنة.

ومن جهتهم، استغل تجار العملة أزمة الريال، ورفعوا سعره إلى مستوى عال مسجلا نحو 285 قرشا للشراء، 310 قرشا للبيع، وسط إقبال كبير على العملة السعودية من جانب المعتمرين.

وأرجع مسؤول بشركة صرافة السبب في ارتفاع سعر الريال السعودي، إلى احتفاظ حائزي العملة السعودية بها، وعدم تفريطهم فيها، عقب الأنباء التي ترددت عن خفض سعر الجنيه أمام سلة العملات المختلفة، بما فيها الريال السعودي، والدولار الأمريكي.

ويذكر أن أسعار الدولار سجلت في السوق الموازية (السوداء)، في تعاملات، الخميس، سعرا يتراوح بين 12.30 جنيها للشراء، و12.50 جنيها للبيع.
التعليقات (0)