تركمانستان تدخل قائمة أطول التماثيل في العالم (شاهد)

تمثال الشاعر ماغتيمجولي بيراجي تركمانستان - فيسبوك
تركمانستان مولعة بالإنشاءات الضخمة - فيسبوك
  • لندن - عربي21
  • الأحد، 19-05-2024
  • 02:08 م
دخلت تركمانستان قائمة أطول تماثيل في العالم، بعد أن دشنت تمثالا يصل ارتفاعه إلى 80 متراً (بما يشمل قاعدته)، تكريماً لأشهر شاعر في البلاد.

وتمكن تمثال الشاعر ماغتيمجولي بيراجي، الذي يبلغ ارتفاعه 80 مترا، من الدخول في قائمة أطول 10 تماثيل حول العالم، حيث يسبقه تمثال داي كانون الواقع في متنزه كيتا نو مياكو بمدينة أشيبتسو اليابانية ويبلغ طوله 88 مترا.

وتركمانستان، البلد المنعزل في آسيا الوسطى، مولعة بالإنشاءات الضخمة، حيث أقيم النصب البرونزي في جنوب العاصمة عشق أباد على سفوح جبال كوبيت داغ، فيما حضر حفل التدشين الرئيس سردار بيردي محمدوف.



وصدر قرار إنشاء التمثال عن الرئيس السابق قربان قولي بيردي محمدوف، والد سردار، الذي يحتفظ بصلاحيات هائلة، وكُشف التمثال بمناسبة مرور 300 عام على ميلاد الشاعر، وأنشأه ساراغت باباييف، صاحب أعمال ضخمة أخرى في تركمانستان، بينها تماثيل ذهبية تمثل قربان قولي بيردي محمدوف (43 متراً) وسلالة الكلاب ألاباي (15 متراً).

ويذكر أن رئيس تركمانستان أصدر قرارا في عام 2020 بنصب تمثال ذهبي ضخم لكلبه وسط العاصمة التركمانية عشق آباد، وقال خلال حفل بهيج إن تمثال كلبه سوف يعزز الروح الوطنية لشعبه.




وبالمقارنة بين تمثالي الحرية في نيويورك و"المسيح الفادي" في ريو دي جانيرو، يبلغ طولهما 93 و38 متراً على التوالي، بعيداً عن الرقم القياسي العالمي الذي يحمله تمثال الوحدة في الهند، والبالغ ارتفاعه 182 متراً.

ويتصدر قائمة أطول التماثيل حول العالم تمثال الوحدة في ولاية غوجارات شمالي غربي الهند، ويبلغ ارتفاعه 182 مترا، فيما يأتي تمثال معبد الربيع لبوذا بمقاطعة خنان شرقي الصين ويصل ارتفاعه لـ128 مترا في المرتبة الثانية.




فيما يأتي في المركز الرابع تمثال فيشواس سواروبام، المعروف أيضا باسم تمثال الإيمان، يصور الإله الهندوسي شيفا قرب بلدة راجاستان في الهند، ويبلغ ارتفاعه 106 مترا، تم الانتهاء من هذا التمثال الخرساني المطلي بالنحاس في عام 2020 وافتتح للجمهور في عام 2022.



وفى المركز الخامس، تمثال أوشيكو دايبوتسو في اليابان، ويعد واحدا من أضخم التماثيل التي أقيمت لبوذا في العالم، إذ يبلغ ارتفاعه 100 متر ووزنه 4000 طن.

يحيي التمثال البرونزي ذكرى ميلاد شينران، وهو راهب ياباني أسس فرعا من البوذية يُعرف باسم "شين"، ويعد الأكثر ممارسة على نطاق واسع في اليابان.



شارك
التعليقات