اقتصاد عربي

قطر تستحوذ على 40٪ من حقلين للغاز المصري

ستحصل قطر للطاقة على 40% بينما إكسون موبيل على 60%- جيتي
ستحصل قطر للطاقة على 40% بينما إكسون موبيل على 60%- جيتي
وقعت كل من شركة إكسون موبيل٬ وشركة قطر للطاقة، اتفاقية تستحوذ بموجبها الأخيرة على حصة تبلغ 40% في منطقتين استكشافيتين، قبالة السواحل المصرية.

وذكر بيان لقطر للطاقة أنه بموجب بنود الاتفاقية ستحصل قطر للطاقة على حصة تبلغ 40% من اتفاقية الامتياز لمنطقتي "القاهرة" و"مصري" البحريتين، بينما ستحصل إكسون موبيل مشغّل المشروع على الحصة المتبقية والبالغة 60%.


وقال وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة٬ والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعد بن شريده الكعبي: "يسعدني أن نشارك في منطقتي استكشاف القاهرة ومصري البحريتين، وهو ما سيعزز من تواجد قطر للطاقة في جمهورية مصر العربية ويدعم برنامجنا الطموح للاستكشاف الدولي".

وأضاف: "نتطلع إلى العمل مع شريكتنا الاستراتيجية إكسون موبيل، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، ووزارة البترول والثروة المعدنية المصرية في هذه المنطقة الواعدة".

اظهار أخبار متعلقة


يذكر أنه قد تم منح منطقتي القاهرة ومصري الاستكشافيتين لشركة إكسون موبيل في كانون الثاني/ يناير 2023. وتبلغ مساحة المنطقتين حوالي 11 ألفا و400 كيلومتر مربع في مياه تتراوح أعماقها بين ألفين إلى 3 آلاف متر.

ويبلغ متوسط إنتاج مصر اليومي من الغاز الطبيعي حالياً 5.5 مليارات قدم مكعبة، بتراجع قدره نحو 5% عن مستوياته عام 2023 حيث بلغ نحو 5.8 مليارات قدم مكعبة يومياً، وبهبوط قدره 25% عن أعلى مستوى عند 7.2 مليارات قدم مكعبة في سبتمبر 2021.

واستأنفت القاهرة والدوحة علاقاتهما الدبلوماسية عام 2021، بعد الحصار الذي فرضته مصر والسعودية والإمارات والبحرين على قطر في العام 2017.

وشهدت العلاقات المصرية القطرية خطوات إيجابية عديدة منذ القمة الخليجية بمدينة العلا السعودية، في كانون الثاني/ يناير 2021.

التعليقات (0)