صحافة إسرائيلية

تفاصيل عن عملية رفح.. شهران مدة الاجتياح بما يشمل إخلاء المدنيين

قال محلل إسرائيلي إن مرحلة القتال في مدينة رفح ستستغرق شهرا ونصف الشهر- الأناضول
قال محلل إسرائيلي إن مرحلة القتال في مدينة رفح ستستغرق شهرا ونصف الشهر- الأناضول
نشرت صحيفة إسرائيلية، تفاصيل تتعلق بالعملية العسكرية المحتملة في مدينة رفح جنوب قطاع، وتحديدا فيما يتعلق بالمدة التي يُقدرها جيش الاحتلال لإخلاء المدنيين ،ومن ثم تنفيذ الاجتياح.

وقال الكاتب والمحلل الإسرائيلي ناحوم برنياع في مقال نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت"؛ إنّ "تقديرات الجيش الإسرائيلي تؤكد أن مرحلة إجلاء النازحين في رفح، ستستغرق ما بين عشرة إلى 20 يوما"، مضيفا أنه "سيتم بعدها الانتقال للمرحلة الانتقالية".

وأوضح برنياع أنّه في هذه المرحلة، سيتم توسيع البنية التحتية الطبية، وتعزيز المستشفيات القائمة، إلى جانب إنشاء مستشفيات ميدانية بجانبها، منوها إلى أن سفن القيادة المركزية الأمريكية ستقوم ببناء رصيف طويل في البحر، ما سيسمح برسو سفن المساعدات على شواطئ غزة، وسيقوم الجيش بتأمينها.

وأكد أن مرحلة القتال ستستغرق شهرا ونصف الشهر، من أجل تفكيك كتائب حماس العسكرية المتمركزة في رفح، معتقدا أنه "بعد ذلك ستختفي حماس كجيش، لكنها ستسمر في الوجود ككيان حاكم".

إظهار أخبار متعلقة



ولفت إلى أنه ليس من المؤكد أنه سيتم القضاء على رئيس حماس في غزة يحيى السنوار، أو أسره أو مغادرته قطاع غزة، معتبرا أنه "من الممكن أن يستمر في العمل في شبكة الأنفاق الموجودة بين رفح وخان يونس".

وذكر أنه "في غضون ذلك تجري لعبة كرة الطاولة بين نتنياهو ورجاله والجيش"، مبينا أن "المستوى السياسي يدعي أنه كان سيدخل رفح منذ وقت طويل، لكن للأسف الجيش الإسرائيلي ليس جاهزا، لكن الأخير يدعي أنه كان جاهزا منذ وقت طويل، وينتظر الموافقة السياسية للشروع بالاجتياح".

وتابع قائلا: "تبادل الرسائل هو جزء من التعامل العام مع المسؤولية عن الحرب والمصاعب، والحقيقة أن القرارات المطلوبة في هذه المرحلة ليست عسكرية بل سياسية ودبلوماسية"، مؤكدا أن كل الملفات متشابكة، سواء مصير الأسرى، أو دخول رفح، أو العلاقات مع واشنطن، أو الموقف الإسرائيلي في المنطقة.

التعليقات (0)

خبر عاجل