حول العالم

هل حدثت فيضانات دبي نتيجة التلاعب في "تلقيح السحب"؟

ارتفاع درجات الحرارة الناجم عن تغير المناخ يؤدي إلى المزيد من الظواهر الجوية المتطرفة- إكس
ارتفاع درجات الحرارة الناجم عن تغير المناخ يؤدي إلى المزيد من الظواهر الجوية المتطرفة- إكس
مرت الإمارات بظرف استثنائي خلال الأيام القليلة الماضية بعد الأمطار الغزيرة  التي عرضت البلاد لفيضانات هي الأكبر في 75 عاما منذ بدء حفظ السجلات، وأدت إلى إصابة مناطق واسعة من البلاد بالشلل وألحقت بها أضرارا كبيرة.

أكد خبراء المناخ أن ارتفاع درجات الحرارة الناجم عن تغير المناخ الذي تسببه أنشطة البشر يؤدي إلى المزيد من الظواهر الجوية المتطرفة حول العالم، مثل العواصف والفيضانات التي اجتاحت الإمارات وسلطنة عمان على مدار الأيام الماضية، وتسببت في أضرار جسيمة.

وتوقع الباحثون أن يؤدي تغير المناخ إلى ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الرطوبة وخطر الفيضانات في مناطق بالخليج، فيما أعلنت وزارة الداخلية بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث والمركز الوطني للأرصاد والشركاء الاستراتيجيين، عن انتهاء المنخفض الجوي الذي تأثرت به مختلف مناطق الدولة، وذلك بعد انحسار الأمطار وتحسن الأحوال الجوية تدريجياً، فيما تعود الحركة الطبيعية إلى مطار دبي الدولي تدريجيا.

وكشفت الفيضانات التي تعرضت لها دبي نتيجة الأمطار الغزيرة نقاط الضعف التي تعاني منها المنطقة أمام التغير السريع في المناخ، كما أنها سلطت الضوء على برنامج تلقيح السحب "الاستمطار".

وتعد عملية تلقيح السحب تلاعبا بالسحب الموجودة، للمساعدة في إنتاج المزيد من الأمطار، ويمكن القيام بذلك عن طريق استخدام الطائرات لإسقاط جزيئات صغيرة (مثل يوديد الفضة) في السحب، بحيث يمكن لبخار الماء أن يتكثف بسهولة أكبر ويتحول إلى مطر.

وبحسب خبراء فإن هذه التقنية موجودة منذ عقود، وقد استخدمتها الإمارات في السنوات الأخيرة للمساعدة في معالجة نقص المياه، وفي الساعات التي تلت الفيضانات، سارع بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي إلى تبرير ظروف الطقس القاسية بعمليات تلقيح السحب الأخيرة في البلاد.

اظهار أخبار متعلقة


فيما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي تقارير عن صرف الإمارات 20 مليون دولار على عمليات تلقيح السحب لإنزال الأمطار وتغيير المناخ، وأشارت تقارير سابقة لوكالة بلومبيرغ إلى أنه تم نشر طائرات تلقيح السحب يومَي الأحد والاثنين، أي قبل الفيضانات بـ 24 ساعة.


وبحسب تقرير وكالة "بلومبيرغ" فإن خبراء الأرصاد الجوية علموا قبل أيام بتحرك العاصفة الكبيرة نحو الإمارات وأصدرت السلطات تحذيرات تطلب من المواطنين البقاء في منازلهم، إلا أن دبي شلت تماما هذا الأسبوع نتيجة واحدة من أسوأ موجات الأمطار منذ عقود، تسببت في غمر الشوارع والمنازل والطرق السريعة بالمياه.

ووفقا للتوقعات العلمية طويلة المدى، فإن من المرجح أن تشهد منطقة الشرق الأوسط ارتفاعا في درجات الحرارة وانخفاضا في إجمالي هطول الأمطار، لكن هذه المنطقة، ذات المناخ الصحراوي، ستشهد أيضا عواصف تحمل كميات أمطار غير مسبوقة، وفقا للباحثين.

وفي تصريح لـ"BBC" يقول فريدريك أوتو، كبير المحاضرين في علوم المناخ بجامعة إمبريال كوليدج لندن: "إذا استمر البشر في حرق النفط والغاز والفحم، فسيستمر ارتفاع درجة حرارة المناخ، وسيستمر بالتبعية هطول الأمطار بغزارة أكثر، وسيستمر الناس في فقدان حياتهم جرّاء الفيضانات".

وأضاف أوتو: "حتى لو شجّع تلقيح السحب حول دبي على هطول المطر، فمن المحتمل أن يحمل الغلاف الجوي المزيد من المياه لتكوين السحب في المقام الأول، بسبب تغير المناخ".

اظهار أخبار متعلقة


ويتم اللجوء إلى تلقيح السحب بشكل عام عندما تكون ظروف الرياح والرطوبة والغبار غير كافية لتساقط المطر، وفي الأسبوع الماضي، حذر خبراء الأرصاد الجوية من ارتفاع مخاطر الفيضانات في جميع أنحاء الخليج.

وتشير ديانا فرانسيس، رئيسة قسم البيئة والعلوم الجيوفيزيائية بجامعة خليفة في أبوظبي: "عندما يتم التنبؤ بمثل هذه الأنظمة المكثفة واسعة النطاق، فإنه لا يتم تنفيذ عملية تلقيح السحب -وهي عملية مكلفة- لأنه لا توجد حاجة إلى زرع بذور مثل هذه الأنظمة القوية ذات النطاق الإقليمي".


التعليقات (0)

خبر عاجل