سياسة دولية

مطالبات دولية للاحتلال بتفسير اغتيال المتطوعين الأجانب بغزة.. ودول الضحايا تعلق

استهدفت طائرات الاحتلال فريق الإغاثة خلال مرورهم عبر شارع الرشيد بمنطقة دير البلح في غزة- الأناضول
استهدفت طائرات الاحتلال فريق الإغاثة خلال مرورهم عبر شارع الرشيد بمنطقة دير البلح في غزة- الأناضول
توالت ردود الفعل الدولية المنددة بإقدام الاحتلال الإسرائيلي على اغتيال فريق إغاثي مكون من سبعة عاملين أجانب تابعين لمنظمة المطبخ المركزي العالمي "وورلد سنترال كيتشن" عبر قصف سيارتهم في قطاع غزة بشكل مباشر، في حين طالبت دول الضحايا بالمحاسبة وتقديم تفسير بشأن الحادثة المروعة.

واستهدفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي المركبة التي كانت تقل فريق الإغاثة وسائقهم الفلسطيني عبر شارع الرشيد بمنطقة دير البلح وسط قطاع غزة، بشكل مباشر.

ونقلت فرق الإسعاف الفلسطينية جثث العاملين، وهم من جنسيات أمريكية وكندية وأسترالية وبريطانية وبولندية وإيرلندية، وعرضت جوازات سفرهم، بعد أن استهدفهم صاروخ للاحتلال بصورة مباشرة، وأرداهم قتلى.

اظهار أخبار متعلقة


وأكدت المنظمة مقتل موظفيها السبعة في ضربة إسرائيلية على قطاع غزة، أثناء مغادرة فريقها مستودعا رغم التنسيق مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى أن فريقها كان يتحرك في منطقة منزوعة السلاح بسيارتين مصفحتين ومركبة أخرى تحمل شعارها.

ونوهت إلى أنها ستوقف عملياتها مؤقتا وفورا في المنطقة، وستتخذ قرارات بشأن مستقبل عملها قريبا.

بولندا تطالب بتفسير فوري
طالب وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي، الاحتلال الإسرائيلي بتقديم تفسير عاجل بشأن مقتل مواطنه المتطوع في قطاع غزة.

وقال عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "طلبت شخصيا من السفير الإسرائيلي ياكوف ليفني توضيحات عاجلة. أكد لي أن بولندا ستتلقى قريبا نتائج تحقيق حول هذه المأساة".

وأضاف أن بلاده تعتزم إجراء تحقيقها الخاص بشأن ملابسات استهداف المتطوع البولندي.

من جهته، قدمت وزارة الخارجية البولندية تعازيها لعائلة المتطوع الذي اغتيل أثناء قيامه بتقديم المساعدات للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مضيفة أن "بولندا تعترض على تجاهل القانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين، بما في ذلك العاملون في المجال الإنساني".

أستراليا
كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، عن استدعاء رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز سفير دولة الاحتلال عقب اغتيال عاملة الإغاثة الأسترالية في قطاع غزة بغارة جوية إسرائيلية.

وأعلنت الحكومة الأسترالية عن اتصال بالحكومة  مع الاحتلال والسفير الإسرائيلي سعيا إلى "المساءلة الكاملة".

وشددت على أن "مقتل عاملة إغاثة أسترالية في غزة أمر غير مقبول على الإطلاق"، مؤكدة ضرورة توفير الحماية "لعمال الإغاثة والعاملين في المجال الإنساني، وجميع المدنيين الأبرياء".

الولايات المتحدة
أعرب البيت الأبيض عن حزنه الشديد لمقتل المتطوعين الأجانب، مطالبا دولة الاحتلال الإسرائيلي بإجراء تحقيق يكشف ملابسات ما جرى مع فريق الإغاثة الذي تم استهدافه بشكل مباشر خلال تقديمه المساعدات الإنسانية إلى الشعب الفلسطيني في غزة.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أدريان واتسون، إن "قلبنا مفطور ونشعر بانزعاج شديد بسبب الغارة التي أدّت إلى مقتل عمال الإغاثة في وورلد سنترال كيتشن في غزة".
وأضافت في تدوينة عبر حسابها على منصة "إكس"، أنه "يجب حماية عمال الإغاثة الإنسانية لأنهم يقدّمون مساعدات بحاجة ماسة إليها، ونحض إسرائيل على التحقيق بسرعة في ما جرى".

الاتحاد الأوروبي
أدان الاتحاد الأوروبي على لسان مفوض الشؤون الإنسانية، الهجوم القاتل على متطوعي منظمة المطبخ المركزي العالمي "وورلد سنترال كيتشن" عقب استهداف قافلة الإغاثة في قطاع غزة.

الأمم المتحدة
أدان منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة مارتن غريفيث، اغتيال المتطوعين الأجانب بالعمل الإغاثي في قطاع غزة، مشيرا إلى أن "كل هذا الحديث عن وقف إطلاق النار، ولا تزال هذه الحرب تسرق أفضلنا".

وقال غريفيث في تدوينة عبر منصة "إكس": "غاضبون من مقتل عمال الإغاثة في المطبخ المركزي العالمي في غزة، لقد كانوا أبطالاً قُتلوا أثناء محاولتهم إطعام الجائعين، تعازيّ لعائلاتهم وزملائهم".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف أنه "من غير الممكن الدفاع عن تصرفات من يقفون وراء هذه الجريمة"، مشددا على أن "هذا يجب أن يتوقف".

إسبانيا
طالب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث، دولة الاحتلال الإسرائيلي بتقديم توضيحات بشأن استهداف قافلة الإغاثة التابعة لمنظمة المطبخ المركزي العالمي.

وقال سانتشيث خلال تواجده في العاصمة الأردنية عمان، إن "على إسرائيل توضيح الملابسات المحيطة بمقتل سبعة من العاملين لصالح منظمة وورلد سنترال كيتشن" التي أسسها الطاهي الإسباني الشهير خوسيه أندريس، في ضربة جوية إسرائيلية على وسط غزة.

قبرص
أدانت وزارة خارجية قبرص استهداف متطوعي منظمة المطبخ المركزي العالمي في قطاع غزة.

وقدمت الخارجية القبرصية في بيان "تعازيها لأسر وأصدقاء العاملين في المطبخ المركزي العالمي الذين فقدوا حياتهم بشكل مأساوي في غزة"، مشددة على ضرورة إجراء تحقيق بالحادثة.

وأكدت ضرورة "احترام وحماية العاملين في مجال المساعدات الإنسانية".

من جانبها، نقلت هيئة البث الإسرائيلية "كان" عن مصدر أمني قوله: "حادثة قصف فريق المطبخ المركزي العالمي، هي الأسوأ لإسرائيل على المستوى الدولي".

وفي وقت سابق، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، خلال مؤتمر صحفي في مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح، أن الاحتلال اغتال الفريق الأجنبي باستهداف سيارتهم بشكل مباشر.

ووصفت الفصائل الفلسطينية القصف بأنه "مجزرة جديدة بحق طواقم العمل الإنساني، عبر غارة غاشمة استهدفت سيارتهم المصفحة، رغم أنها تحمل إشارات دولية معروفة".

وأضافت الفصائل الفلسطينية أن هذه الجريمة البشعة "رسالة ترهيب لكل العالم، وللجهود الدولية التي تسعى لتخفيف معاناة شعبنا".

التعليقات (0)