سياسة عربية

إيكونوميست: ضعف النظام الإيراني يجعله أكثر مرونة ويمكنه احتواؤه

يحاول النظام الإيراني الاستثمار في الحرب على غزة لتعزيز حضوره الإقليمي - إنترنت
يحاول النظام الإيراني الاستثمار في الحرب على غزة لتعزيز حضوره الإقليمي - إنترنت
نشرت مجلة "إيكونوميست" تقريرا قالت فيه إنه قبل اثني عشر شهرا، كانت إيران تعاني من الاحتجاجات التي أشعلتها وفاة شابة في الحجز بعد أن ألقي القبض عليها بسبب ظهور شعرها.

وأصبح نظامها الثيوقراطي معزولا على نحو متزايد، حيث أقامت الدول العربية علاقات أوثق مع عدوتها إسرائيل. كما أن اقتصادها في حالة من الفوضى، مما زاد من الغضب الشعبي تجاه المرشد الأعلى الإيراني المسن والرئيس غير الكفؤ. ولم تظهر الجمهورية الإسلامية بهذا القدر من الضعف منذ عقود.

اظهار أخبار متعلقة


وفي كثير من النواحي، يبدو موقفها أقوى اليوم، منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر، يقاتل وكلاء إيران إسرائيل ويهاجمون القوات الأمريكية في سوريا والعراق. ومع ذلك، تمكن النظام من الحفاظ على الانفراج الأخير مع السعودية، كما أن التقارب السعودي مع إسرائيل معلق، على الأقل في الوقت الحالي.

وقامت إيران بتعميق علاقاتها مع روسيا من خلال بيع طائرات مسيرة لها. ورغم أن إيران تقترب من التحول إلى دولة مسلحة نوويا، فتقوم بتخصيب المزيد والمزيد من اليورانيوم إلى درجة نقاء 60%، إلا أن أمريكا خففت من العقوبات المفروضة على النفط. وتضخ إيران الآن أكثر من 3.4 ملايين برميل يوميا، وهو أعلى مستوى منذ خمس سنوات.

اظهار أخبار متعلقة


ومع ذلك، إذا نظرنا بشكل أكثر جدية، فسنجد أن نقاط ضعف إيران واضحة. ورغم أن الميليشيات الوكيلة عنها انضمت إلى المعركة للدفاع عن حماس في غزة، إلا أن جهودها كانت فاترة.

وتعلق المجلة أن إيران أصبحت محاصرة من قبل أمريكا، التي أرسلت مجموعتين من حاملات الطائرات إلى الشرق الأوسط. ويبدو أن هذا قد ردع إيران عن إصدار الأوامر لحزب الله، وكيلها اللبناني، بتصعيد الحرب على غزة. وهي تعلم أن أي شيء أكثر من مجرد شن هجمات رمزية على إسرائيل من شأنه أن ينطوي على مخاطر رد فعل مدمر.

يتذمر قادة حماس من دعم طهران الضعيف. يقول إنريكي مورا، مبعوث الاتحاد الأوروبي لإيران: "إما أن يفقدوا ماء وجههم، أو يفقدوا ذراعهم. لقد قرروا أن يفقدوا ماء وجههم."

والاقتصاد الإيراني أسوأ مما يبدو أيضا. وتضخ البلاد المزيد من النفط، لكن عائدات بيعه غالبا ما تبقى في الخارج. والريال أضعف بنسبة 25% عما كان عليه قبل عام. ولا يزال التضخم فوق 40%. ولا تستطيع روسيا أن تقدم الكثير من الاستثمارات، إن وجدت، ولن تفعل الصين ذلك بينما تخضع إيران للعقوبات الأمريكية.

علي خامنئي، المرشد الأعلى، يبلغ من العمر 84 عاما. وستكون خلافته محفوفة بالمخاطر: فالمرشحون المحتملون لا يتمتعون بشعبية، أو كفاءة، أو كليهما. يقول أحد المحللين الإيرانيين عن النظام: "قد تعتقد أنهم واثقون من النظام. لكنهم متوترون للغاية."

اظهار أخبار متعلقة


وترى المجلة أن هذا الواقع يجب أن يوجه السياسة الأمريكية. يريد البعض أن يحاول الرئيس جو بايدن إحياء الاتفاق النووي المهجور في عام 2024. لكن إيران لن تعقد صفقة كبيرة مع رئيس قد يحل محله دونالد ترامب قريبا.

وبدلا من ذلك، ينبغي لأمريكا أن تستمر في التركيز على وقف التصعيد. وهذا يعني الاستمرار في إظهار القوة. وينبغي لها أن تواصل الضغط العسكري على إيران ووكلائها، وأن تشكل تحالفا دوليا لردع الحوثيين في اليمن عن شن المزيد من الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر (ويقال إن المحادثات حول تشكيل مثل هذا التحالف جارية).

ومن ناحية أخرى، تعلق المجلة، يتعين على أمريكا أن تستأنف المحادثات غير المباشرة مع إيران. ويتعين عليها أن تركز على الاستقرار الإقليمي، والضغط من أجل التوصل إلى اتفاق يقضي بتحريك حزب الله لقواته شمال نهر الليطاني في لبنان، وبالتالي تجنب حرب أكبر مع إسرائيل.

وقد يكون ذلك نقطة انطلاق لمفاوضات أوسع نطاقا. يجب على بايدن تجنب العودة إلى سياسة سلفه الفاشلة المتمثلة في "أقصى قدر من الضغط" وترك الباب مفتوحا أمام اتفاق يحد من برنامج إيران النووي وتدخلها في المنطقة.

اظهار أخبار متعلقة


 وتقول إن إيران أمامها خيار، فالميليشيات التي ترعاها في بلدان أخرى تهدد الآن مصالحها الخاصة. لقد عرّضوا جهود وقف التصعيد للخطر. كما كلفتها 6 مليارات دولار على شكل عائدات النفط المجمدة التي كانت على وشك إطلاق سراحها بعد تبادل الأسرى مع أمريكا قبل أسابيع قليلة من 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

بل إن أمريكا هددت بمهاجمة إيران مباشرة إذا لم تتمكن من كبح جماح حزب الله. وبدلا من إبقاء الصراع بعيدا عن حدود إيران، كما كان من المفترض أن يفعلوا ذلك، فإن وكلاءها يخاطرون الآن بتقريبه.

 وتختم المجلة بالقول: "الإيرانيون مضطربون. تلوح في الأفق مرحلة انتقالية صعبة. فالنظام، كما هو الحال دائما، يهتم أكثر من غيره باستقراره، وهو ما يمكن أن يخدمه على أفضل وجه من خلال تخفيف حماسته الثورية في الخارج. ومن البديهي أن يكون هذا بمثابة مصدر راحة لجيرانها أيضا".
التعليقات (0)