سياسة دولية

هذه توصيات مدير الـ CAI السابق للتصدي للنفوذ الإيراني

بانيتا قال إنه قدم توصيات لمكافة الإرهاب والتصدي لإيران لكنها لم تنفذ- أرشيفية
بانيتا قال إنه قدم توصيات لمكافة الإرهاب والتصدي لإيران لكنها لم تنفذ- أرشيفية

كشف المدير السابق لوكالة المخابرات الأمريكية "سي آي إيه"، ليون بانيتا، الثلاثاء، عن توصيات كان قد قدمها في وقت سابق للتصدي لنفوذ إيران، ومكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط، لكنها لم تدخل حيز التنفيذ.

وقال بانيتا وشغل أيضا منصب وزير الدفاع في عهد باراك أوباما، إن "الولايات المتحدة بحاجة إلى تشكيل ائتلاف في الشرق الأوسط لا يقتصر فقط على مكافحة الإرهاب بل والتصدي أيضا للنفوذ المتزايد لإيران"، حسبما صرح في مؤتمر معهد هدسون في واشنطن.

وأوضح: "لقد قدمت هذه التوصيات في الماضي، ولكن للأسف هذه التوصيات لم تدخل حيز التنفيذ، لكني على قناعة بأن هناك ضرورة إلى إنشاء تحالف في الشرق الأوسط يتألف من بلدان تعمل فيما بينها في وئام".

وشدد بانيتا في توصيته على أن "تكون إسرائيل جزءا من هذا التحالف، لأنهم بصراحة (إسرائيل) يشعرون بالقلق أيضا إزاء تنظيم الدولة والإرهاب والإجراءات الإيرانية".

وأعلن، ترامب في 13 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، استراتيجية جديدة تجاه إيران، قال إنها "تهدف إلى منع إيران من الحصول على السلاح النووي ودعم الإرهاب وزعزعة الشرق الأوسط".

وفي عهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أطلق تحالف دولي بقيادة واشنطن، يضم أكثر من عشرين دولة، ويهدف لمحاربة تنظيم الدولة، ووقف تقدمه في العراق وسوريا بعدما سيطر التنظيم على مساحات شاسعة في البلدين.

وبدأت الغارات الأمريكية في آب/ أغسطس 2014، بعد كلمة لباراك أوباما، ذكر فيها الأوضاع السيئة في العراق، والاعتداءات العنيفة الموجهة ضد الإيزيديين.

التعليقات (0)