اقتصاد عربي

كم يبلغ سوق التجارة الإلكترونية بالشرق الأوسط في 2020؟

مصر تستحوذ على الحصة السوقية الأكبر من حيث حجم المكالمات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية - أرشيفية
مصر تستحوذ على الحصة السوقية الأكبر من حيث حجم المكالمات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية - أرشيفية
توقع تقرير حديث، أن يتضاعف حجم سوق التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط ليصل إلى 69 مليار دولار بحلول 2020.

ورجح تقرير أصدرته شركة "بيفورت" العاملة في مجال تقديم خدمات المدفوعات الإلكترونية، أن يصل حجم سوق التجارة الإلكترونية في الإمارات خلال هذه الفترة إلى نحو 27 مليار دولار.

كما توقع التقرير أن يصل حجم ذات السوق في السعودية إلى 22 مليار دولار. وأشار إلى أن دولتي الإمارات والسعودية ستكونان أكبر سوقين للتجارة الإلكترونية بحلول عام 2020.

وكانت شركة "تروكولر" قد أعلنت أن 4 شركات تسيطر على سوق التجارة الإلكترونية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأوضح التقرير الصادر عن تطبيق "تروكولر" أن شركات Souq، وDubizzle/OLX، وEdaf3ly، وJumia تسيطر على الحصة الأكبر في حجم التجارة الإلكترونية بالمنطقة.

وأشارت البيانات إلى أن أغلبية المكالمات تمت من وإلى هذه الشركات الأربع، حيث استحوذت Souq على 60% من حجم المكالمات أي أكثر من ثلاثة أضعاف مكالمات الشركة التالية لها تقريبا، ثم جاءت شركة Edfa3ly كثاني أكبر شركة بنسبة 16% من المكالمات، ثم Dubizzle/OLX التي استحوذت على 15% من إجمالي المكالمات، وأخيرا Jumia بنسبة 6% من المكالمات.

بينما أظهرت الشركات العالمية مثل AmazonوeBay تواجدا أقل في المنطقة، حيث استحوذت Amazon على 2%، وeBay على 1% فقط.

وأوضحت البيانات أن حجم المكالمات الواردة مقارنة بحجم المكالمات الصادرة التي استلمها عملاء شركات التجارة الإلكترونية، يوضح أن عدد المكالمات المتعلقة بشركة Souq قد بلغ حوالي 25 مليون مكالمة في الفترة من 1 أكتوبر إلى 31 ديسمبر، بنسبة متساوية تقريبا فيما يتعلق بالمكالمات الواردة والصادرة من الشركة.

واستقبل عملاء Edfa3ly عددا أكبر من المكالمات من الشركة مقارنة بالمكالمات الواردة منهم للشركة، حيث بلغ عدد المكالمات التي تلقاها العملاء 6.2 ملايين مكالمة من إجمالي 6.8 ملايين مكالمة.

أما Dubizzle/OLX فقد قامت أيضاً بإجراء مكالمات أكثر لعملائها مقارنة بالمكالمات التي قام العملاء بإجرائها للشركة، حيث بلغ عدد المكالمات التي تلقاها العملاء من الشركة 4.2 ملايين مكالمة من إجمالي 6.4 ملايين مكالمة.

من ناحية أخرى، تستحوذ مصر على الحصة السوقية الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث حجم المكالمات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية بنسبة 84.5%، بينما استحوذ الأردن والتي يبلغ عدد سكانه 6.5 ملايين نسمة على 10% تقريباً من إجمالي عدد المكالمات من أو إلى شركة التجارة الإلكترونية.

وبالنظر إلى عدد المكالمات التي يجريها كل مستخدم لتطبيق تروكولر إلى شركات التجارة الإلكترونية، سنجد أن الأردن تقترب من الاستحواذ على المركز الثاني بعد مصر، بينما احتل العراق المركز الثالث بنسبة 3.84% من حجم المكالمات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية في المنطقة.
التعليقات (0)