سياسة عربية

العتيبة: هذه علاقة مشاركة ترامب في قمة الرياض بحصار قطر

العتيبة: خلافنا مع قطر فلسفي أكثر مما هو دبلوماسي- جيتي
العتيبة: خلافنا مع قطر فلسفي أكثر مما هو دبلوماسي- جيتي
أوضح سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة الأمريكية، يوسف العتيبة، علاقة مشاركة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمقاطعة السعودية والإمارات والبحرين ومصر لقطر.

ونفى العتيبة، في مقابلة مع قناة "PBS" الأمريكية، نشرت السفارة الإماراتية بواشنطن مقاطع منها، أية علاقة لزيارة الرئيس الأمريكي للسعودية بحصار قطر.

وقال، ردا على سؤال حول ما إذا كان قرار مقاطعة قطر نتيجة لزيارة ترامب: "بالتأكيد لا.. كان الأمر بمثابة قِدر وضع على النار لفترة طويلة جدا، إلى أن وصل لدرجة الغليان".

واستطرد: "إلا أنه وصل إلى الغليان مرتين. مرة منذ ثلاث سنوات مضت، وتم التعامل مع ذلك، ولكن هذه الالتزامات لم يتم الوفاء بها، بل أصبحت أسوأ اليوم".

"خلاف فلسفي"

واعتبر العتيبة أن خلاف دول الحصار مع قطر فلسفي أكثر مما هو دبلوماسي، قائلا: "خلافاتنا مع قطر تتجاوز الدبلوماسية، وتميل إلى أن تكون فلسفية أكثر".

وأضاف أن رؤية دول الحصار المستقبلية للشرق الأوسط تتعارض مع رؤية قطر، "ما نريد أن نراه هو حكومات علمانية مستقرة مزدهرة وقوية".

واتهم الدوحة بـ"دعم مجموعات مثل الإخوان المسلمين وحماس وطالبان والميليشيات الإسلامية في سوريا وليبيا، وهو الاتجاه المعاكس تماما للذي نعتقد أن المنطقة بحاجة إلى السير فيه"، متابعا: "لديك مجموعات على قناة الجزيرة كل يوم تروج وتشجع وتبرر التفجيرات الانتحارية".

التفاوض

وقال السفير الإماراتي إن دول الحصار مستعدة للجلوس إلى طاولة المفاوضات إذا أرادت الدولة ذلك، معتبرا أن لائحة المطالب التي قدمتها لا تختلف عن اتفاق الرياض واتفاق الرياض التكميلي اللذين وقعتهما قطر.

واستدرك: "لقد وصلنا إلى النقطة التي قلنا فيها إننا لا نستطيع أن نعيش هكذا بعد الآن. لا يمكنك الجلوس حول الطاولة معنا ودعم المجموعات التي تهدد بقتلنا وقتل أطفالنا. لا يمكنك أن تكون داخل الخيمة، وتدعم المجموعات التي تقوّض أمننا".
التعليقات (1)
ظافر
الجمعة، 28-07-2017 09:27 م
اذا كان السبب هوالاخوان فهم موجودون منذزمان في دول الخليج فكانوا في التعليم وفي الصحة وفي الاعلام وفي البنوك وفي المؤسسات الدينية وصناديق الزكاة يعني في المؤسسات الحكومية و الخاصة وساهموا في بناء اقتصاد تلك الدول الآن فقط اصبحوا ارهابيين تبعا لاوامر صهيونية قطر حكومة وشعبا هم اطيب الناس في الخليج وهذا عن تجربة 18 سنة عشتها بالخليج