سياسة عربية

العاهل الأردني يهاجم نتنياهو.. هكذا علق على حادثة السفارة

العاهل الأردني قام بزيارة بيت عزاء القتيل الأردني الجواودة (أرشيفية)- أ ف ب
العاهل الأردني قام بزيارة بيت عزاء القتيل الأردني الجواودة (أرشيفية)- أ ف ب
هاجم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، في كلمة له تناقلتها الصحف المحلية، الخميس، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على خلفية حادثة السفارة الإسرائيلية في عمّان.

وقال الملك الأردني إن "نتنياهو تعامل مع الجريمة بأسلوب الاستعراض السياسي بغية تحقيق مكاسب سياسية شخصية".

جاء ذلك في كلمة له في اجتماع لمجلس السياسات الوطني عقد في قصر الحسينية، حيث قال إن نتنياهو "مطالب بالالتزام بمسؤولياته، واتخاذ الإجراءات القانونية التي تضمن محاكمة القاتل، وتحقيق العدالة".

ووصف ما حصل على يد الإسرائيلي الذي قتل أردنيين، بـ"الجريمة"، وقال: "قام أحد أفراد السفارة الإسرائيلية في عمان بإطلاق النار على اثنين من أبنائنا، اللذين سنكرس كل جهود الدولة الأردنية وأدواتها لتحصيل حقهما، وتحقيق العدالة".

وعن استقبال نتنياهو الحار للحارس الإسرائيلي في تل أبيب بعد قتله أردنيين، قال الملك الأردني إن "مثل هذا التصرف المرفوض والمستفز على كل الصعد يفجر غضبنا جميعا، ويؤدي لزعزعة الأمن، ويغذي التطرف في المنطقة، وهو غير مقبول أبدا".

وطالب العاهل الأردني ذوي الضحايا والأردنيين جميعا بالصبر والسلوان. 

وقال: "إننا لن نتنازل أو نتراجع عن أي حق من حقوقهم، وعن حقوق مواطنينا، وسيكون لتعامل إسرائيل مع قضية السفارة ومقتل القاضي زعيتر وغيرها من القضايا أثر مباشر على طبيعة علاقاتنا"، وفق قوله.

اقرأ أيضا: ترقب بالأردن لقرارات "مهمة" للملك عبد الله الثاني اليوم

وتأتي تصريحات العاهل الأردني في ظل الاحتقان الشعبي الأردني، إثر حادثة القتل على يد حارس إسرائيلي فوق الأراضي الأردنية، دون أن يتم اعتقاله والتحقيق معه وعقابه.

وعبر الأردنيون عن إحباطهم وغضبهم لطبيعة تصرف الحكومة مع الأمر، والسماح للإسرائيلي بالهروب لتل أبيب رغم قتله لأردنيين.

وسمحت السلطات الأردنية للحارس الإسرائيلي بالعودة لتل أبيب بحجة القانون الدولي واتفاقية فيينا التي قالت إنها تعطيه الحصانة.

وشدد الملك الأردني في تصريحاته، على "حرص الأردن دائما على احترام القانون الدولي والأعراف الدبلوماسية، من منطلق كونه دولة قانون تحترم التزاماتها والمواثيق التي تدخل بها"، وفق قوله.

وقام العاهل الأردني اليوم أيضا، بزيارة بيت عزاء القتيل محمد زكريا الجواودة، وقدم تعازيه لأسرته.





التعليقات (1)
صالح
الخميس، 27-07-2017 10:45 م
ابن الانكليزيه و نتن ياهو وجهان لعمله واحده
منذر
الجمعة، 28-07-2017 12:23 ص
ما يفيد يا ابن الملك حسين بن طلال. انتم اثبتم انكم مجرد....... ..... من رؤساء الكيان الصهيوني. لست إلا ..................................... الى السلطة. لم يبقى للشعب الاردني كرامة بعد اليوم إلا بارجاع الضابط الارسرائيلي الى الاردن لمحاكمته وكذلك عليك يا ابن الملك حسين تأديب بعض وزرائك البهائم.