سياسة دولية

"الناتو" والاتحاد الأوروبي يعزيان بوفاة الرئيس رئيسي ونواب بالبرلمان يعترضون

اعترض عدد من أعضاء البرلمان الأوروبي على تقديم التعازي لإيران - الاتحاد الأوروبي
قدم حلف شمال الأطلسي "الناتو"، رسالة تعزية بوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان، في حادث تحطم مروحية.

وفي منشور على منصة إكس، الاثنين، أعربت المتحدثة باسم الحلف، فرح دخل الله، عن تعازيها للشعب الإيراني في ضحايا حادث تحطم المروحية.

من جانبه أعرب الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، عن تعازيه بوفاة رئيسي وعبد اللهيان.


وقال بوريل في بيان نشر على منصة "إكس": "يعرب الاتحاد الأوروبي عن تعازيه في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته وغيرهما من المسؤولين الإيرانيين٬ الذين فقدوا أرواحهم في حادث تحطم المروحية المأساوي يوم الأحد".

كما أعرب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل في تغريدة نشرها على منصة "إكس"، عن خالص تعازيه بوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان بحادث المروحية.


وكانت المفوضية الأوروبية قد أعلنت، الأحد، أنها قامت بتفعيل خدمة الخرائط بالقمر الصناعي لمساعدة فرق الإنقاذ وتسهيل جهود البحث عن موقع مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

نواب من البرلمان الأوروبي يعترضون
لكن عددا من أعضاء البرلمان الأوروبي رفضوا ما قام به قادة الاتحاد من التعاطف وتقديم التعازي لإيران، معتبرين ذلك بمثابة دعم للنظام الإيراني.

حيث انتقد العضو الديمقراطي السويدي تشارلي فايمرز٬ تصرفات خدمة كوبرنيكوس الأوروبية لإدارة الطوارئ، قائلًا: "لا ينبغي بأي حال من الأحوال استخدام أموال دافعي الضرائب الأوروبيين لدعم النظام الإرهابي في طهران".

كما وصف عضو البرلمان الأوروبي المستقل الهولندي روب روس٬ تعبير الاتحاد الأوروبي عن التضامن بأنه "إهانة للشعب الإيراني المضطهد".

وانضمّت العضو في البرلمان الأوروبي أسيتا كانكو من التحالف الفلمنكي الجديد٬ إلى الأصوات الرافضة لموقف الاتحاد الأوروبي، معبرًة عن صدمتها من تقديم التعازي بوفاة الرئيس الإيراني.

ويعدّ الاتحاد الأوروبي من بين الدول التي تفرض عقوبات على النظام الإيراني، وتشمل مجالات اقتصادية وتجارية، بالإضافة إلى حظر السفر وتجميد الأصول.

وقد أعلن التلفزيون الإيراني، الاثنين، وفاة رئيسي وعبد اللهيان والوفد المرافق لهما بحادث تحطم مروحية، أمس الأحد، في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب إيران، أثناء عودتهما من مراسم افتتاح سد على الحدود مع أذربيجان، بمشاركة الرئيس إلهام علييف.