سياسة عربية

مناهضو التطبيع في المغرب يحتجون في ذكرى النكبة ويحشدون لمسيرة وطنية

الذكرى الـ76 للنكبة (15 ماي 1948) تحل في ظل الإبادة الجماعية والتهجير الذي يتعرض له الفلسطينيون بغزة للشهر الثامن على التوالي.. الأناضول
دعت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إلى التظاهر غدا الأربعاء بمناسبة ذكرى النكبة بمختلف المدن المغربية، مع تنظيم مسيرة وطنية كبرى بالدار البيضاء يوم الأحد المقبل تنديدا بالإبادة الجماعية المقترفة في حق الشعب الفلسطيني وضد اجتياح رفح.

وجددت الجبهة في بيان لها نشرته على صفحتها الرسمية على منصة "فيسبوك"، مطالبتها الدولة المغربية بقطع كل أنواع العلاقات مع الكيان الصهيوني فورا، داعية كافة القوى الداعمة للشعب الفلسطيني إلى اليقظة ومضاعفة الجهود في هذا الطور الحاسم من المعركة.

وسجلت الجبهة أن الذكرى 76 للنكبة (15 ماي 1948) تحل في ظل الإبادة الجماعية والتهجير الذي يتعرض له الفلسطينيون بغزة للشهر الثامن على التوالي من القصف والقتل والدمار، الذي يتركز الآن على مدينة رفح، وسط جرائم اهتز لها الضمير العالمي، وأخرجت مظاهرات شعبية بمختلف أنحاء العالم، فضلا عن اعتصامات طلابية في أعرق الجامعات الغربية.

وأدانت الجبهة المغربية بأقوى العبارات إمعان الكيان الصهيوني المجرم في إبادة الشعب الفلسطيني وممارسة أقصى درجات التعذيب والسادية على الأسرى الفلسطينيين، مع التنديد بشكل خاص بالدعم الأمريكي المتنوع والواسع للصعاينة.



وفي مساء 14 مايو 1948، أعلنت إسرائيل قيام دولتها على أرض فلسطين، وكانت الولايات المتحدة أول المعترفين بها.

ولا يفصل الفلسطينيون بين النكبة، ووعد بلفور في 2 نوفمبر/ تشرين الثاني 1917، وقد تبنت بريطانيا عبره بشكل جدي “المشروع الصهيوني” وأعلنت إنشاء وطن قومي لليهود في أرض فلسطين.

وتحل على الفلسطينيين الذكرى الـ76 للنكبة التي يحيونها هذا العام، وسط استمرار حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ووفق تقرير حديث لجهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني، فقد قتلت إسرائيل 134 ألف فلسطيني وعربي في فلسطين منذ عام 1948، إضافة إلى تسجيل نحو مليون حالة اعتقال منذ نكسة 1967، حين احتلت إسرائيل قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.