اقتصاد دولي

برنت دون 78 دولارا بفعل تخمة المعروض

هوت أسعار النفط 30 بالمئة منذ حزيران/ يونيو الماضي - عربي21
هوت أسعار النفط 30 بالمئة منذ حزيران/ يونيو الماضي - عربي21
استقر خام برنت قرب أدنى مستوى في أربع سنوات دون 78 دولارا للبرميل،الجمعة، وسط بواعث قلق من زيادة المعروض وعدم التيقن بشأن ما إذا كانت "أوبك" ستخفض الإنتاج في اجتماعها بعد أسبوعين.

وبدا وزير البترول السعودي، علي النعيمي، مستبعدا خفض الإنتاج، لكن أعضاء آخرين في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يضغطون لأخذ إجراء لمعالجة انخفاض الأسعار عندما يجتمعون في فيينا يوم 27 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.
وهوت أسعار النفط 30 بالمئة منذ حزيران/ يونيو الماضي.

وبحسب بيانات لوكالة "رويترز"، تراجع برنت ثمانية أسابيع متتالية في أطول موجة خسائر أسبوعية له منذ بدء رصد الأرقام في 1988. وفقد الخام نحو سبعة بالمئة هذا الأسبوع.

وقال مدير أبحاث السلع الأولية في آسيا لدى "سوسيتيه جنرال" بسنغافورة، مارك كينان "أمامنا فترة تذبذب حاد حتى اجتماع أوبك في 27 تشرين الثاني/ نوفمبر".

وارتفعت العقود الآجلة لبرنت عشرة سنتات إلى 77.59 دولار للبرميل كما في الساعة (06:05 بتوقيت غرينتش). وحل أجل عقد كانون الأول/ ديسمبر، الخميس، وتحددت التسوية على انخفاض 2.46 دولار عند 77.92 دولار، بعد أن لامس في وقت سابق من اليوم 77.83 دولار، وهو أقل سعر منذ أيلول/ سبتمبر 2010.

ونزل الخام الأمريكي تسليم كانون الأول/ ديسمبر 36 سنتا إلى 73.85 دولار للبرميل بعد أن أغلق على انخفاض 2.97 دولار، أي حوالي أربعة بالمئة يوم الخميس.

وقال مدير الاستثمار لدى "أيرز آلايانس" في سيدني، جوناثان بارات: "الأسعار تتراجع بلا مقاومة. السوق تقول أوبك لن تحرك ساكنا.. لكن لا أحد يتحدث عن الشتاء، وأعتقد أن ذلك سيكون نقطة تحول. موجات البرد ستكون فرصة للناس للدخول والتحوط".
التعليقات (0)