اقتصاد دولي

انخفاض سلة خامات أوبك إلى 82.09 دولار للبرميل

انخفاض جديد لسلة خامات أوبك - تعبيرية
انخفاض جديد لسلة خامات أوبك - تعبيرية
قالت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، اليوم الأربعاء، إن سعر سلة خاماتها الـ 12 انخفض أمس الثلاثاء، بنسبة 0.34%، ليصل إلى 82.09 دولار للبرميل، وذلك مقارنة بـ 82.37 دولار للبرميل، الاثنين الماضي، في الوقت الذى وصل فيه سعر خام برنت إلى 86.88 دولار للبرميل اليوم.

وأظهرت بيانات أن سعر العقود الآجلة لخام برنت تسليم 14 كانون الأول/ ديسمبر، ارتفع بـ 0.66 دولار، إلى 86.88 دولار للبرميل، بحلول الساعة 13:07 (تغ)، اليوم الأربعاء.

وطالبت ليبيا اليوم بتخفيض إنتاج أوبك بواقع 500 ألف برميل يوميا سعيا لرفع الأسعار، التي تراجعت ما يقرب من 25% منذ حزيران/ يونيو الماضي، وفقا لما نشرته وسائل إعلام أجنبية.

وفي نهاية الشهر المقبل، سيجتمع أعضاء "أوبك"، وسط توقعات بعدم تغيير سقف الإنتاج الحالي، وفقا لتصريحات مسؤولين خليجيين.

وقالت "أوبك"، الاثنين الماضي، إن متوسط سعر سلتها من النفط، انخفض خلال الأسبوع المنتهى في 17 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري إلى 83.46 دولار للبرميل، بنسبة 5.7%، مقارنة بالأسبوع السابق المنتهى في 10 تشرين الأول/ أكتوبر، حيث بلغ سعر برميل أوبك 88.56 دولار.

وأضافت أن متوسط سعر سلة "أوبك" من النفط، بلغ 87.16 دولار للبرميل، منذ مطلع الشهر الجاري وحتى 17 تشرين الأول/ أكتوبر، وبلغ متوسط سعر سلة "أوبك" من النفط في أيلول/ سبتمبر الماضي 95.98 دولار للبرميل.

وتشمل سلة "أوبك" المرجعية الجديدة 12 نوعا من الخام، وهي خام صحارى الجزائري، وجيراسول الأنغولي، وأورينت الإكوادوري، والخام الإيراني الثقيل، وخام البصرة الخفيف العراقي، وخام التصدير الكويتي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري الخفيف، والخام البحري القطري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام مربان الإماراتي، وخام ميري الفنزويلي.

واتفق وزراء النفط والطاقة في الدول الأعضاء الاثني عشر، بمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، في الحادي عشر من حزيران/ يونيو الماضي، على إبقاء سقف الإنتاج الحالي البالغ حوالي 30 مليون برميل يوميا.
التعليقات (0)