سياسة عربية

بعد 7 سنوات.. قطر تعين سفيرا لها في موريتانيا

أصدر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أصدر قرارا بتعيين شاهين علي خلفان البطي الكعبي - قنا
أصدر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أصدر قرارا بتعيين شاهين علي خلفان البطي الكعبي - قنا
أعلنت قطر تعيين أول سفير لها في موريتانيا الإثنين، منذ التوتر الذي شهدته العلاقات بين البلدين قبل 7 سنوات.

وأكدت وكالة الأنباء القطرية أن "أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أصدر قرارا بتعيين شاهين علي خلفان البطي الكعبي٬ سفيرا فوق العادة مفوضا لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية".

وتأتي الخطوة القطرية بعد عدة أشهر من خطوة أخرى موريتانية مماثلة قامت بها نواكشوط٬ ففي كانون الأول/ ديسمبر الماضي، عين الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني مستشاره محمد الأمين ولد سلمان سفيرا لموريتانيا في قطر.

 وكانت الدوحة ونواكشوط تبادلتا سحب السفراء عام 2017، على خلفية انحياز موريتانيا إلى الدول التي قامت بحصار قطر٬ وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قبل أن تنتهي الأزمة الخليجية بمصالحة تم الاتفاق عليها خلال القمة الخليجية الـ41 التي انعقدت في مدينة العلا شمال غرب السعودية في 5 كانون الثاني/ يناير 2021.

 وفي نيسان/أبريل 2021، أعلنت قطر وموريتانيا استئناف علاقتهما بعد اتصالات مكثفة ومواكبة من سلطنة عمان. فيما زار الرئيس الغزواني الدوحة في آذار /مارس 2023، للمشاركة بمؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموا.

اظهار أخبار متعلقة


استقبل الرئيس الموريتاني آنذاك رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة القطرية، الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، كما دعا رجال الأعمال القطريين إلى الاستثمار في بلاده، مشيدا بالعلاقات التي تجمع بين نواكشوط والدوحة.
التعليقات (0)

خبر عاجل